Car Magazine Wednesday24/01/2007 G Issue 8
أخبار
الاربعاء 5 ,محرم 1428 العدد8

بين 10 محركات
محرك نيسان ضمن الأفضل

* جدة - فاضل العبد الواحد:

اختارت هيئة النشر (واردز كوميونيكايشن إنك) محرّك نيسان، VQ V6 سعة 3.5 لترات، ليكون على رأس قائمة واردز السّنويّة لأفضل 10 محرّكات للسنة الثالثة عشرة على التّوالي، ليصبح المحرّك الوحيد المتواجد على القائمة باستمرار منذ تقديم الجائزة حتى الآن.

يأتي الجيل الرابع الجديد من محرك VQ، والذي يتم إنتاجه بمصانع نيسان في إيواكي باليابان وديشيرد بولاية تينيسي، بست اسطوانات على شكل حرف V وكامة علوية مزدوجة DOHC وسعة 3.5 لترات و24 صماماً، وهو المحرك وراء الأداء المتميز للعديد من سيارات نيسان وإنفينيتي الجديدة مثل نيسان ألتيما وماكسيما، ونيسان Z 350 الرياضيّة، ونيسان مورانو ونيسان كويست، بالإضافة إلى إنفينيتي G35 سيدان وG35 كوبيه وإنفينيتي FX35.

وقد تم اختيار مجلة واردز هذا العام لمحرك VQ سعة 3.5 لترات المستخدم في سيّارة إنفينيتي G35 كوبيه مع ناقل حركة يدوي بست سرعات. خضع الجيل الرابع من محرك VQ بست اسطوانات على شكل V المتوفر في سيارة إنفينيتي G35 سيدان لتطورات ملحوظة، حيث أعيد تصميم حوالي 80% من أجزائه الرئيسية (باستثناء القضبان والحلقات والمشابك).

وجاء التصميم الجديد لهيكل المحرك بإطار مدرج ليوفر متانة أكبر كما زادت قاعدة الكرنك ومحيط الوتد. وكذلك زاد ارتفاع المحرك بمقدار 8.4 ملم ليخفف من احتكاك الكباسات وانخفض وسط المحرك بمقدار 15 ملم، مما يساهم في تحسين ديناميكية الأداء في إنفينيتي G. ويقول مستنصر لاكداوالا، مدير علامة إنفينيتي في الشرق الأوسط: (يأتي محرك V6 VQ الجديد بتعديلات كبيرة تحسن من الأداء والاقتصاد في استهلاك الوقود والتقليل من الانبعاثات.

إنه وبدون شك جدير بموقعه في قائمة (واردز) لأفضل 10 محركات للسنة الثالثة عشرة على التوالي، كما أنه مثال واضح لما تقدمه نيسان من إبداع وتطور في مجال الهندسة الميكانيكية.

يولد المحرك الجديد في سيارة إنفينيتي G سيدان قوة 327 حصاناً وعزم دوران يبلغ 38.6 كغم-م (وهي زيادة كبيرة في القوة مقارنة بالجيل السابق من محرك VQ)، بالإضافة إلى صوته المثير، وحفاظه على البيئة مع اقتصادياته في استهلاك الوقود.

وقد شارك فريق من عشرة محرّرين وكتّاب لمجلّة واردز أوتو ورلد ونشرة واردز لآخر أخبار المحرّكات وتكنولوجيا المركبات بالتّصويت لأفضل المحرّكات.

وسوف يتم تسليم الجائزة ضمن فعاليات معرض ديترويت الدولي للسيّارات.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة