Car Magazine Wednesday24/01/2007 G Issue 8
جديد
الاربعاء 5 ,محرم 1428 العدد8

توندرا تغزو السوق الأمريكية

كشفت شركة تويوتا موتور النقاب عن رغبتها في دخول سوق الشاحنات الخفيفة في الولايات المتحدة من خلال الطراز الجديد من الشاحنة توندرا الذي اتفق الخبراء على أنه يمثل تهديدا واضحا لسيطرة شركات السيارات الأمريكية الكبرى مثل جنرال موتورز وفورد وكرايسلر التي تسيطر على هذه السوق منذ عشرات السنين.

ورغم تأكيدات مسؤولي تويوتا موتور على أنهم لا يسعون إلى الاستحواذ على هذه السوق الأمريكية وأنهم حتى لو أرادوا ذلك فلن يستطيعوا في ظل سيطرة الشركات الأمريكية القوية عليها فإن الخبراء يؤكدون أن تويوتا تأمل في التسلل إلى سوق الشاحنات الخفيفة الأمريكية تدريجيا وصولا إلى مرحلة السيطرة على حصة الأغلبية.

وتتبنى تويوتا إستراتيجية ترويجية جديدة لتسويق الشاحنة توندرا حيث تتيح للعملاء قيادتها خلال عروض ومنافسات صيد السمك وكذلك أثناء سباقات الدراجات التي تقام في سلسلة من متاجر مواد البناء الأمريكية الكبرى.

وتعتقد (تويوتا) أن عمليات الترويج بهذه الطريقة أكثر كفاءة من الإعلانات المطبوعة والتلفزيونية التقليدية وذلك من أجل شن حرب بدأت تتشكل ملامحها كلحظة فارقة في صناعة السيارات في أمريكا الشمالية.

ويقول دون أيزفوند، مدير التشغيل في إدارة التسويق بفرع الشركة في ولاية كاليفورنيا الأمريكية : إن شاحنة توندرا طراز 2007 المزمع وصولها إلى وكالات البيع في فبراير المقبل , تمثل أكبر وأهم عملية إطلاق فردي في تاريخ الشركة الذي يصل إلى 50 عاما في أمريكا الشمالية.

وتعول (تويوتا) على طراز توندرا الجديد - الذي يتميز بمحرك أكثر قوة، طاقة جر أكبر ومظهر خارجي أكثر جاذبية من سابقتها - من أجل رفع حصتها السوقية من سوق الشاحنات الخفيفة كاملة الحجم.

يذكر أن شاحنات فورد من سلسلة طراز إف إلى حد كبير أكثر المركبات مبيعا في الولايات المتحدة، متفوقة بذلك على تويوتا كامري، السيارة رقم واحد بنسبة اثنين إلى واحد تقريبا.

إن الهدف المبدئي لشركة تويوتا هو مضاعفة حصتها السوقية إلى 10 في المائة أو ما يعادل نحو 200 ألف شاحنة سنويا، غير أن النجاح ليس مضمونا. إذ إن أسعار الوقود العالية، والتراجع في نشاط التشييد والبناء في الولايات المتحدة خلال الفترة الأخيرة يقلص سوق الشاحنات الخفيفة.

ويشبه جيم فارلي، رئيس قسم التسويق في (تويوتا) المهمة التي تنتظر الشركة في المستقبل بقيادة الفرقة الموسيقية, إذ يقول موضحاً: إن كل جزء يجب أن يعمل بشكل سليم.

ويقول إن الهدف الرئيسي لشركة تويوتا هو 200 ألف صاحب شاحنة، للذين يغيرون طرزهم سنويا، وبالتالي فإن إستراتيجية تسويق طراز توندرا تهدف إلى الوصول إلى أكبر عدد ممكن منهم شخصيا، بدلا عن التعامل معهم من خلال وسائل الإعلان التقليدية.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة