Car Magazine Wednesday24/01/2007 G Issue 8
جديد
الاربعاء 5 ,محرم 1428 العدد8

(شيفروليه فولت).. جيل جديد من السيارات الكهربائية

أكدت جنرال موتورز الأمريكية إصرارها خوض المنافسة ضد الشركات اليابانية والأوروبية في سوق السيارات الكهربائية إلى النهاية حيث كشفت النقاب عن نموذج سيارة كهربائية تحت اسم (فولت) وهو مقياس الكهرباء ومزود بالجيل الجديد من المحركات الكهربائية التي يمكن أن تلغي الحاجة إلى محطات الوقود تقريبا.

تحصل فولت على الطاقة اللازمة لتشغيل المحرك من بطارية وتتسع لأربعة ركاب وتستطيع العمل بالوقود في حالات الضرورة من أجل إعادة شحن البطارية من ناحية وزيادة مداها من ناحية أخرى بحيث تستطيع قطع مسافة أطول دون الحاجة إلى إعادة شحن البطارية.

وأشارت جنرال موتورز إلى أن السيارة فولت اعتمدت على الدروس المستفادة من تجاربها السابقة في مجال السيارات الكهربائية الحديثة والتي بدأت عام 1996 باسم (إي.في 1).

وقال بوب لوتس نائب رئيس جنرال موتورز: إن فولت تمثل جيلا جديدا من السيارات الكهربائية تجاوز العديد من المشكلات التي كانت قد ظهرت في الأجيال السابقة ومنها صغر حجم السيارة الكهربائية والحاجة إلى إعادة الشحن بعد قطع مسافة قصيرة نسبيا وعدم كفاية مصادر الكهرباء لتشغيل الأجهزة الأخرى فيها مثل جهاز التكييف.

في الوقت نفسه يمكن إعادة شحن بطارية فولت من خلال توصيلها بمصدر الكهرباء المنزلي بطاقة 110 فولتات لمدة ست ساعات يوميا.

وتستطيع السيارة فولت قطع مسافة 64 كلم داخل المدن قبل أن تحتاج إلى إعادة الشحن. وعند استنزاف طاقة البطارية يمكن التحول إلى محرك سعته لتر واحد وذي ثلاث اسطوانات يساعد في إعادة شحن البطارية.

ويقول لوتس إن قدرة بطارية فولت على العمل لمسافة 64 كلم دون الحاجة إلى إعادة الشحن يعني أن أغلب المستخدمين لن يحتاجوا إلى تشغيل محرك الوقود على أساس أن أكثر من نصف الأمريكيين يعملون على بعد 30 كلم تقريبا من مكان سكنهم وهو ما يعني أن شحن البطارية يكفي للذهاب إلى العمل والعودة منه دون الحاجة إلى إعادة الشحن. يذكر أن الوقود الذي تحتاج إليه فولت ليس البنزين ولا الديزل الذي يسبب تلوثا للبيئة وإنما تعمل بالوقود المسمى إي 85 وهو مزيج من الإيثانول أحد أنواع الوقود الحيوي بنسبة 85 في المائة وبنزين بنسبة 15 في المائة. وقال جون لوكنير نائب رئيس جنرال موتورز إن السيارة فولت تجمع بين عدد كبير من التقنيات الحديثة في عالم المحركات وهي تستطيع إعطاء جنرال موتورز ميزة تنافسية واضحة في عالم السيارات الكهربائية.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة