Car Magazine Wednesday28/03/2007 G Issue 17
استشارات
الاربعاء 9 ,ربيع الاول 1428 العدد17

حماية السيارة
من الشيخوخة المبكرة

يُمكن القول إن صاحب السيارة هو المسؤول الأول عن إصابتها بالشيخوخة المبكرة عندما يفقد طلاؤها بريقه فتفقد معه جزءاً كبيراً من جمالها خصوصاً أن شركات صناعة السيارات تتفنن من أجل طلاء منتجاتها بأفضل الألوان على أساس أن الطلاء هو أول شيء يخطف الأبصار في السيارة.

وتتمثل ملامح شيخوخة مظهر السيارة فيما يصيب سطحها من خدوش وتجاريح وانطفاء بريق طبقة الطلاء حتى ولو كانت السيارة ما زالت جديدة لم يمض على عمرها عدة شهور.

ويمكن القول إن عدم الإلمام بالطرق الصحيحة بالتعامل مع سطح طلاء السيارة من الخارج هو المسؤول عن كل ذلك، والمعرفة هي طريق الوقاية لتحتفظ السيارة ببريقها.

بداية يجب إدراك أن طلاء السيارة الجديدة عادة ما يكون في حاجة إلى التعامل برفق خلال الأشهر الأولى للشراء لأن السيارة دائماً ما تأخذ طريقها من المصنع إلى المستهلك خلال أسابيع قليلة وبالتالي فالطلاء يكون في حاجة إلى مزيد من الوقت حتى يثبت على سطح السيارة.

ثانياً: يحذر الخبراء من استعمال فرشاة الغسيل في محطات الخدمة مع السيارات الجديدة لأن الطلاء الجديد يتطلب نحو ستة أشهر حتى يثبت ويتماسك، ولهذا يجب على كل مشترٍ أن يتعامل مع سيارته في الشهور الأولى بحماية الطلاء عن طريق تغطيته بطبقة من الشمع، واستخدام قطعة من الإسفنج لوضع هذا الشمع وإزالة أي زوائد بقطعة قماش ناعمة.

ولا ينصح باستخدام القطن لأنه يترك بقايا نسيجية تصعب إزالتها.. كما يجب أيضا تغطية السيارات القديمة بطبقة من الشمع بين الحين والآخر.. لأن طبقة الشمع تحمي الطلاء من المؤثرات البيئية.

ويتعين توخي الحذر أثناء عملية غسل السيارة وعدم استخدام مسحوق للغسيل يزيل طبقة الشمع.. الأماكن المتربة التي يكثر فيها الغبار المتطاير، الذي يكون محملاً في الجو بالملوثات الكيميائية كعوادم السيارات يؤثر بشكل كبير على طلاء السيارات، خاصة عندما يتراكم على سطحها ويتفاعل بشكل مباشر مع طبقة الطلاء على المدى الطويل، وفي هذه الحالة يلجأ صاحب السيارة إلى إزالة هذه الأتربة بقطعة جافة من القماش الصناعي التي يتمسك بها الغبار فيتحول إلى ما يشبه ورقة (السنفرة) الناعمة، فيبدأ في إزالة طبقة الطلاء من تكرار التجربة وفي أفضل الأحوال يتسبب في تجريح طلاء السيارة بشكل واضح في حلقات دائرية أو خطوط طولية وعرضية يلحظها المرء مع انعكاس الضوء على سطح السيارة.. كما يجب التوقف عن استخدام قطعة القماش المشبعة بزيت المحرك والكيروسين لتلميع السيارة فهي وإن كانت جيدة في تجميع الغبار المتراكم وإضفاء طبقة لامعة مؤقتة، لكنها تترك على سطح الطلاء طبقة من الزيت والكيروسين الذي يساعد على التقاط الغبار بكثافة أكبر فيما بعد.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة