Car Magazine Wednesday29/08/2007 G Issue 39
أخبار
الاربعاء 16 ,شعبان 1428 العدد39

يجوب العالم بسيارة شمسية

عمان - (رويترز)

وصل المغامر وكاتب قصص الرحلات السويسري لويس بالمر إلى الأردن بسيارته التي تعمل بالطاقة الشمسية في محاولة لزيادة الوعي بالمشكلات التي تواجه البيئة وتقديم حل لمشكلة الغازات الضارة المنبعثة من المركبات التي يعتقد أنها تسهم في زيادة حرارة الأرض.

ويرى بالمر الذي يقوم برحلة لمسافة 50 ألف كيلومتر تشمل زيارة 50 بلدا في خمس قارات خلال 16 شهرا أن الطاقة الشمسية حل مناسب للمستقبل ويدعو الناس إلى استخدامها. وقال بالمر خلال مؤتمر صحافي في عمان بعد قليل من وصوله بسيارته التي يطلق عليها اسم (تاكسي الطاقة الشمسية) عندي في سويسرا محطة كبيرة للطاقة الشمسية فوق سطح مبنى ومن هناك أمد الشبكة بالكهرباء.

نفس القدر أو أكثر حتى مما آخذه من الشبكة.

بوسعكم أن تتخيلوا لو ان كل سيارة في العالم انتجت طاقتها الكهربائية فعندئذ لن تستطيعوا أن تقولوا إن هذه السيارة تستخدم طاقة نووية أو أي نوع من الطاقة.

تحصل على طاقتك الكهربائية من شبكتك وتنتجها بنفسك وهذا في رأيي هو الحل للمستقبل. وأضاف إذا كان لديك عشرة أمتار مربعة من ألواح الطاقة الشمسية فوق سقفك فسيعطيك هذا زهاء 30 ألف كيلومتر سنوياً هنا في الأردن. أعتقد أن هذا هو المستقبل وحل مناسب جدا لمشكلة ارتفاع حرارة الأرض ومستقبل الحركة. ويصطحب بالمر أحيانا بعض الأفراد في سيارته خلال رحلته الطويلة حول العالم لتوعيتهم بفوائد الطاقة الشمسية.

و(تاكسي الطاقة الشمسية) مشروع ألماني سويسري مشترك تبلغ كلفته 450 ألف دولار وتسانده عدة جامعات وشركات. وتصل السرعة القصوى للسيارة إلى 90 كيلومترا في الساعة ولا تستخدم سوى الطاقة الشمسية.

ووصل بالمر الذي يعمل أيضاً بالتدريس في المدارس الثانوية إلى الأردن بعد أن زار كلا من ألمانيا وجمهورية التشيك والنمسا وسلوفاكيا والمجر ورومانيا وصربيا وبلغاريا وتركيا وسورية. وسيتوجه المغامر السويسري بعد ذلك إلى المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة