البحث ارشيف الاعداد الاسبوعية الجزيرة
Wednesday 29th November,2006 العدد : 2

الاربعاء 8 ,ذو القعدة 1427

إشارة حمراء
ورش للغش والتدليس!
عبداللطيف العتيق

ظهرت بعض الورش المحيطة بمحطات الفحص الدوري التي تقوم بأدوار مختلفة من التحايل، وذلك من خلال تأجير بعض قطع الغيار والإطارات والتلاعب في مستوى نسبة الكربون للسيارات لتمكينها من اجتياز الفحص الدوري، محققة من وراء ذلك بعض الكسب المادي المبني على التضليل والخداع، ناسية أو متناسية ما قد ينتج عن هذه التصرفات من حوادث كارثية.
وحتى لو سلمنا بأن من يلجأ إلى الاستعانة بهذه الورش هم عدد محدود من أفراد المجتمع، غير المدركين للنتائج التي قد تترتب على أفعالهم معرضين حياتهم وحياة الآخرين للخطر، فإن ترك مثل هذه الورش بدون مراقبة يهدد سلامة الجميع.
وتكمن أهمية الفحص الدوري للمركبات في أنه يقدم لها الحد المقبول من متطلبات الأمان، ويقلل من مخاطر تعرضها للأعطال، وما قد ينتج عنها من حوادث سببها تلف أجزاء حساسة منها، ولذلك جاءت إلزامية الفحص الدوري للمركبات، وتم ربطه بما يتم من إجراءات على المركبة كتجديد رخصة سيرها أو نقل ملكيتها ونحو ذلك.
وهنا أقدم أربع رسائل، لكل مواطن ومقيم يتعامل أو يلجأ لمثل هذه الورش، أولاها: عليه أن يدرك أنه ربما يكون هو وعائلته الضحية الأولى لهذه التصرفات، وأن يتذكر أن هذا نوع من الغش والخداع، وامتناعه عن التعامل مع هذه الورش هو الوسيلة الأنجع للقضاء على بقاء هذه الورش على قيد الحياة.
والرسالة الثانية: فهي لكل مواطن غيور يملك إحدى هذه الورش، حيث أقول له: عليك مراقبة العمالة التي تعمل لديك، والتأكد من عدم تعريضها المجتمع لويلات الحوادث، فقد تدر مخالفاتهم بعض الكسب المادي، لكنهم، في المقابل سيكونون سبباً في قتل الأبرياء وإصابتهم بعاهات دائمة.
أما الرسالة الثالثة: فأوجهها إلى الإدارة العامة للمرور ووزارة التجارة والجهات ذات العلاقة بأن الأمر لم يعد سرًا، وحق لنا أن نتساءل: أين دور الرقابة والتفتيش؟! وهل ننتظر حتى يأتي أصحاب هذه الورش معترفين بتأنيب الضمير؟! فهذه الورش تستعين بالعمالة المخالفة، وتوظفها على قارعة الطريق لاصطياد مزيد من الضحايا، وسبق أن أرسلنا مصوراً لتوثيق هذه السلوكيات، وكاد المسكين ألا يعود كما ذهب، لولا عناية الله، ثم فراره هارباً بجلده وآلة تصويره من (مافيا) تلك الورش.
ورسالتي الرابعة والأخيرة لوسائل الإعلام بجميع أنواعها المرئية والمسموعة والمكتوبة، هي أن عليهم أمانة كشف هذه الممارسات وإيضاحها للمجتمع من خلال طرح مكثف لهذه القضية على بساط البحث بما يتناسب مع مخاطرها.
مدير المعرض لـ(نادي السيارات): المملكة تملك أكبر سوق للسيارات في الشرق الأوسط
125 ألفا يزورون معرض الرياض الخامس والعشرين للسيارات

* الرياض خليل عيسى تنكزار سفوك
* تصوير التهامي عبد الرحيم فتحي كالي
اختتمت مساء يوم الأحد الماضي فعاليات معرض الرياض الدولي الخامس والعشرين للسيارات حيث تشير الإحصاءات الأولية أن حوالي 125 ألف شخص قد زاروا المعرض على مدى خمسة أيام إذ افتتح مركز معارض الرياض في حي المروج أبوابه أمام الزوار يوم الأربعاء الماضي حيث أقيم المعرض الذي تنظمه شركة معارض الرياض المحدودة لموديلات عام 2007م وتزامن معه معرض مستلزمات السيارات الحادي عشر لقطع الغيار وإكسسوارات السيارات ومعدات صيانتها (سعودي أوتوشوب 2006).
وضم المعرض أحدث موديلات سيارات السيدان وسيارات الدفع الرباعي والشاحنات الخفيفة والدراجات النارية والسيارات الخاصة وتجهيزات سيارات المعاقين والمحركات والمعدات الإلكترونية والمولدات الكهربائية وقطع الغيار غير المعدنية والمفارش الداخلية للسيارات والاكسسوارات المختلفة ومعدات الصيانة والتوضيب ومعدات الورش ومواد الطلاء ومواد معالجة الصدأ والتآكل ومعدات محطات الوقود ولوازم حماية السيارات والأنظمة الترفيهية والإطارات والبطاريات والعوادم وغيرها.
وشارك فيه أكثر من 120 شركة من الوكلاء المحليين والشركات العالمية المتخصصة كشركات تويوتا ونيسان ومتسوبيشى وهوندا وهيونداي وإيسوزو ولامبورغيني وتاتا للشاحنات ودير وشيري الصينية وشركات تدخل السوق السعودي لأول مرة مثل بروتون الماليزية إلى جانب مشاركة عدة دول في معرض الأوتوشوب منها تركيا والهند والصين والإمارات التي تعرض قطع غيار ومعدات هيدروليك ورافعات وزيوت محركات ومعدات صيانة وإطارات وجميع مستلزمات السيارات، كما شهد المعرض مشاركة عدد من البنوك وشركات التقسيط والتأمين التي تقدم خدماتها للزوار في صالة العرض.
و على هامش فعاليات معرض الرياض للسيارات التقت (نادي السيارات) بمدير المعرض الأستاذ عبد الله بن عقيل العقيل؛ حيث جرى الحوار معه حول عدد من الموضوعات المتعلقة بالمعرض والنشاطات التي يهتم بها في قطاع السيارات. وقد جاءت محصلة الحوار كما يلي:
* في البدء، هل لنا بأخذ فكرة عن نشأة المعرض؟
بدأ المعرض الأول للسيارات في عام 1981م، واليوم نحن في 2006م؛ لذا فإن مرور خمس وعشرين سنة على المعرض يعني لنا الكثير، يعني الوجود في أكبر سوق في منطقة الشرق الأوسط، الأمر الذي يعطي للمعرض القوة والدفع الفعال باتجاه الأمام، والنجاح الذي حققه المعرض خلال 25 سنة دليل قوة ودليل على الحجم الكبير للسوق السعودي في مجال السيارات، حيث يشكل أكبر سوق في منطقة الخليج والوطن العربي، ويقام المعرض سنوياً في مدينة الرياض، وتحرص شركات السيارات وصناعها ووكلاؤها على الوجود في السوق السعودي وعلى المشاركة في هذا المعرض ليلتقوا بأكبر عدد من العملاء ومن الشرائح المستهدفة من قبلهم في المجتمع.
* هل تتدخل شركة معارض الرياض في تحديد موديلات السيارات المعروضة؟
نعم لدينا بعض الاشتراطات، فالشركة تطلب من شركات السيارات أن تشارك في المعرض بموديلات 2007م، فالمسموح به هو موديلات السيارات الحديثة العائدة 2007م، وكذلك لا يحق المشاركة إلا لوكيل معتمد في المعرض. ولا يوجد تدخُّل في تحديد الموديلات الأخرى، والمساحة مفتوحة لجميع الشركات المشاركة، وهناك معايير محددة للمشاركة، وجميع الشركات ملتزمة بها.
* ما مدى اهتمام الشركة بالخدمات المساندة للسيارات، ولا سيما تلك التي تتعلق بالإكسسوارات وقطع الغيار والإطارات وغيرها؟
هناك معرض متزامن في انطلاقته مع معرض السيارات هو المعرض السعودي أتوشوب، وهو معرض لقطع الغيار وإكسسوارات السيارات، وهو القطاع المساند للسيارات، وكما تعلمون فإن المملكة استوردت في العام الماضي وحده بما يقارب 11 مليار دولار قطع غيار، والكثير من الشركات المشاركة في المعرض تحرص على المشاركة في هذا المعرض لعرض أحدث تقنية في مجال الإكسسوارات، وتحرص على توعية الناس بأصول شراء قطع الغيار وتمييز الأصلية منها من التقليدية، كذلك تحرص على مكافحة الغش التجاري من خلال المعرض، وهناك مشاركة نشطة في المعرض من شركات التقسيط والبنوك وشركات التأمين لدعم قطاع سوق السيارات وتسهيل تمويل شراء السيارات من جميع وكلاء السيارات.
* نلحظ وجود شكوى دائمة من العديدين بشأن الازدحام وعدم توفر المواقف الكافية لزوار المعرض، فهل من خطط لتجاوز هذه المشكلة؟
هناك مركز جديد للسيارات تقوم بإنشائه الغرفة التجارية والصناعية بالرياض، وسوف يفتتح في وقت قريب، ويعود أمر افتتاحه للغرفة التجارية والصناعية بالرياض.
* لماذا لا تشارك جميع الشركات المعروفة في مجال السيارات في المعرض؟
لا شك أن معظم شركات السيارات مشاركة في المعرض، وبمجرد زيارتنا للمعرض نكتشف هذا الشيء، وقد تمت دعوة جميع وكلاء شركات السيارات العاملين في المملكة للمشاركة في المعرض، وهناك مشاركة قوية من قبل الكثير من هؤلاء الوكلاء، وتم الاتصال بالجميع، ويعود أمر المشاركة إلى الوكيل ورغبته وخططه التسويقية.
* لماذا لا يتم تعديل موعد المعرض ليواكب انطلاقة الموديلات الحديثة قبل نزولها إلى الأسواق؟
المعروف أن انطلاقة الموديلات الحديثة للسيارات تتم في بداية العام، لكن الكثير من صانعي السيارات يتسابقون على طرحها قبل موعدها، والسبب هو المنافسة القوية بين الشركات، وأرى أن توقيت المعرض مناسب لجميع السيارات، اليابانيون يطرحون سياراتهم الحديثة قبل هذا الوقت بقليل، وألمانيا وفرنسا في هذه الأوقات تقريباً؛ لذا فقد وجدنا أن هذا التوقيت الذي نقيم فيه المعرض مناسب ومعتدل للجميع، وسيجد الزائر سيارات جديدة تدشَّن لأول مرة في المعرض ويتزامن طرحها مع موعد نزولها في الأسواق العالمية.
* كيف تقيّمون المعرض مقارنة بالمعارض العالمية؟
معرض الرياض للسيارات يقع في مدينة الرياض، ويعتبر السوق السعودي من أكبر الأسواق في مجال السيارات، فخلال العام المنصرم تم استيراد أكثر من 350 ألف سيارة؛ أي بحجم 37 مليار ريال سعودي، فهذا المبلغ وهذا العدد الكبير من السيارات المستوردة لا يضاهيها فيه أي دولة مجاورة؛ لذا فالمعرض يعد الأكبر في المملكة والأكبر في المنطقة.. وتم في هذه السنة السحب على سيارة شيفروليه، ويحصل الزائر على كوبون بمجرد دخوله المعرض وإجابته عن أسئلة بسيطة، وأقيم السحب في آخر يوم للمعرض.

...... الرجوع             طباعة ......

معارض

جديد

السلامة

استطلاع

حوار

أصداء

مجتمع

أقلام

خدمات

استشارات

مسيرة

زيوت

تقاطع

السوق المفتوح

الصفحةالرئيسة

للمراسلة

ابحث في هذا العدد


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلى chief@al-jazirah.com.saعناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.saعناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق

Copyright 2002-2006, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved