البحث ارشيف الاعداد الاسبوعية الجزيرة
Wednesday 29th November,2006 العدد : 2

الاربعاء 8 ,ذو القعدة 1427

إشارة حمراء
ورش للغش والتدليس!
عبداللطيف العتيق

ظهرت بعض الورش المحيطة بمحطات الفحص الدوري التي تقوم بأدوار مختلفة من التحايل، وذلك من خلال تأجير بعض قطع الغيار والإطارات والتلاعب في مستوى نسبة الكربون للسيارات لتمكينها من اجتياز الفحص الدوري، محققة من وراء ذلك بعض الكسب المادي المبني على التضليل والخداع، ناسية أو متناسية ما قد ينتج عن هذه التصرفات من حوادث كارثية.
وحتى لو سلمنا بأن من يلجأ إلى الاستعانة بهذه الورش هم عدد محدود من أفراد المجتمع، غير المدركين للنتائج التي قد تترتب على أفعالهم معرضين حياتهم وحياة الآخرين للخطر، فإن ترك مثل هذه الورش بدون مراقبة يهدد سلامة الجميع.
وتكمن أهمية الفحص الدوري للمركبات في أنه يقدم لها الحد المقبول من متطلبات الأمان، ويقلل من مخاطر تعرضها للأعطال، وما قد ينتج عنها من حوادث سببها تلف أجزاء حساسة منها، ولذلك جاءت إلزامية الفحص الدوري للمركبات، وتم ربطه بما يتم من إجراءات على المركبة كتجديد رخصة سيرها أو نقل ملكيتها ونحو ذلك.
وهنا أقدم أربع رسائل، لكل مواطن ومقيم يتعامل أو يلجأ لمثل هذه الورش، أولاها: عليه أن يدرك أنه ربما يكون هو وعائلته الضحية الأولى لهذه التصرفات، وأن يتذكر أن هذا نوع من الغش والخداع، وامتناعه عن التعامل مع هذه الورش هو الوسيلة الأنجع للقضاء على بقاء هذه الورش على قيد الحياة.
والرسالة الثانية: فهي لكل مواطن غيور يملك إحدى هذه الورش، حيث أقول له: عليك مراقبة العمالة التي تعمل لديك، والتأكد من عدم تعريضها المجتمع لويلات الحوادث، فقد تدر مخالفاتهم بعض الكسب المادي، لكنهم، في المقابل سيكونون سبباً في قتل الأبرياء وإصابتهم بعاهات دائمة.
أما الرسالة الثالثة: فأوجهها إلى الإدارة العامة للمرور ووزارة التجارة والجهات ذات العلاقة بأن الأمر لم يعد سرًا، وحق لنا أن نتساءل: أين دور الرقابة والتفتيش؟! وهل ننتظر حتى يأتي أصحاب هذه الورش معترفين بتأنيب الضمير؟! فهذه الورش تستعين بالعمالة المخالفة، وتوظفها على قارعة الطريق لاصطياد مزيد من الضحايا، وسبق أن أرسلنا مصوراً لتوثيق هذه السلوكيات، وكاد المسكين ألا يعود كما ذهب، لولا عناية الله، ثم فراره هارباً بجلده وآلة تصويره من (مافيا) تلك الورش.
ورسالتي الرابعة والأخيرة لوسائل الإعلام بجميع أنواعها المرئية والمسموعة والمكتوبة، هي أن عليهم أمانة كشف هذه الممارسات وإيضاحها للمجتمع من خلال طرح مكثف لهذه القضية على بساط البحث بما يتناسب مع مخاطرها.
نوكيا تدخل عالم السيارات من باب أنظمة الملاحة

* إعداد أشرف البربري *
أعلنت شركة نوكيا الفنلندية أكبر منتج في العالم للهواتف النقالة عن إنتاج أول نظام ملاحة شخصي يتضمن خريطة كاملة للقارة الأوروبية تحت اسم نوكيا 033 أوتو نافيجشن، يتيح لقادة السيارات الانتقال عبر الحدود الأوروبية والوصول إلى مقاصدهم دون جهد يذكر، الأمر الذي يحول تلك الرحلات الطويلة إلى متعة حقيقية على حد قول الشركة الفنلندية.
يقدم الجهاز الجديد التعليمات الملاحية ........ التفاصيل

الصين ثاني أكبر سوق للسيارات في العالم
أكدت مصادر اقتصادية في بكين أن الصين ستصبح خلال العام الحالي ثاني أكبر سوق للسيارات في العالم بعد الولايات المتحدة متجاوزة اليابان التي احتفظت بهذا المركز على مدى سنوات عديدة.
وقد زاد عدد أصحاب السيارات الخاصة في الصين خلال الـ15 عاما الماضية إلى 5.58 في المائة من إجمالي عدد السكان مقابل 15.8 في المائة قبل ذلك.
وقال شانج شين جسي المهندس في مركز أبحاث وتكنولوجيا السيارات بالصين إن معدل الدخل ........ التفاصيل

الفضي يتربع على عرش ألوان السيارات

أكد تقرير لشركة بي.بي.جي إنداستريز الأمريكية إحدى أهم شركات إنتاج طلاء السيارات أن اللون الفضي ما زال هو أكثر ألوان السيارات جاذبية للعملاء حتى الآن.
وذكرت الشركة أنها تبيع من هذا اللون أكثر مما تبيعه من الألوان الأخرى خاصة مع اتجاه شركات السيارات إلى استخدام اللون الفضي مع غيره من الألوان لتكوين مزيج لوني رائع، حيث يتم استخدامه مع اللون الأزرق أو الأخضر أو البني.
وقالت الشركة إن حوالي ........ التفاصيل

(بوش) لقطع الغيار تستثمر 30 مليون دولار في جنوب إفريقيا

أعلنت شركة إنتاج مكونات السيارات الألمانية بوش اعتزامها استثمار 100 مليون راند جنوب إفريقي بما يعادل 30 مليون دولار أمريكي في جنوب إفريقيا خلال السنوات الثلاث المقبلة لزيادة الطاقة الإنتاجية لمصنعها هناك.
وقال فولكمار دينير عضو مجلس إدارة بوش التي تنتج مكونات السيارات والأجهزة المنزلية والإلكترونية إن مصنع الشركة لإنتاج مكونات السيارات في مدينة بريتس بإقليم نورث ويسترن في جنوب إفريقيا ........ التفاصيل

دراسة علمية تؤكد
الأوروبيون أقل اهتماماً بالسيارات صديقة البيئة
أظهرت دراسة أوروبية حديثة أن الأوروبيين لا يهتمون كثيرا بالحصول على سيارة أقل تلويثا للبيئة. وقد دفعت نتيجة هذه الدراسة البرلمان الأوروبي إلى التفكير في إصدار قواعد جديدة للحد من الانبعاثات الغازية الملوثة للبيئة الناتجة عن السيارات؛ بهدف إجبار منتجي السيارات على تحسين منتجاتهم وتطوير أجيال جديدة أقل تلويثا للبيئة.
ولكن شركات السيارات تؤكد أن المستهلكين في أوروبا لا يقبلون على هذه السيارات التي ........ التفاصيل

من أكثر الشركات اهتماماً بالبيئة
هوندا أمل الشركات العالمية لتطبيق القوانين البيئية
يتنامى الاهتمام العالمي بالمواصفات البيئية للسيارات وتتزايد التوقعات في اليابان حول الدور الذي ستلعبه صناعة السيارات اليابانية في هذا المجال وبخاصة على ما يمكن أن تقدمه شركة هوندا التي تتجه نحوها أنظار صناع السيارات كونها تتمتع بسمعة كبيرة ومميزة في مجال التقنيات البيئية لهذه الصناعة.
وحيث يتوقع خلال السنوات الثلاث القادمة أن تظهر قوانين بيئية أكثر حزماً في شمال أمريكا وأوربا واليابان فيما ........ التفاصيل

قد تكون الحل لمشكلة التلوث
دراجة تعمل بالهيدروجين

قام طالب متخرج في قسم التصميم الصناعي في جامعة ديلفت للتكنولوجيا الهولندية بتصميم وصنع نموذج أولي لدراجة تعمل بوقود الهيدروجين.
وقد صمم كريجن بومان دراجة سماها (فايبرد) للمساعدة على مكافحة التلوث في المدن.
وهذه الدراجة تشمل محركاً كهربائياً مثبتاً على العجلة نفسها ويحصل على طاقته من بطارية أيون الليثيوم، ويتم شحن هذه البطارية عند توقفها بواسطة نظام خلية وقود مضغوطة تسحب الطاقة من ........ التفاصيل

لتقليل الأضرار البشرية الناجمة عن الحوادث
فولفو تطور شاحنة جديدة مزودة بتقنيات عالية للسلامة

كشفت شركة فولفو لصناعة السيارات عن نموذج أولي لشاحنة مجهزة بمنظومة من التقنيات العالمية الأكثر تطوراً في مجال السلامة، وذلك بهدف تقليل حجم الخسائر البشرية الناجمة عن حوادث السير.
حيث تمت تعبئة هذه الشاحنة التي أطلق عليها (شاحنة السلامة المتكاملة) بمتحسسات ورادارات وماسحات ليزرية وكاميرات متنوعة وقد تم صنعها لاستعراض التقنية التي طورها عدد من الشركات المصنعة للسيارات بما فيها فولفو وفورد ........ التفاصيل

معارض

جديد

السلامة

استطلاع

حوار

أصداء

مجتمع

أقلام

خدمات

استشارات

مسيرة

زيوت

تقاطع

السوق المفتوح

الصفحةالرئيسة

للمراسلة

ابحث في هذا العدد


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلى chief@al-jazirah.com.saعناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.saعناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق

Copyright 2002-2006, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved