البحث ارشيف الاعداد الاسبوعية الجزيرة
Wednesday 29th November,2006 العدد : 2

الاربعاء 8 ,ذو القعدة 1427

إشارة حمراء
ورش للغش والتدليس!
عبداللطيف العتيق

ظهرت بعض الورش المحيطة بمحطات الفحص الدوري التي تقوم بأدوار مختلفة من التحايل، وذلك من خلال تأجير بعض قطع الغيار والإطارات والتلاعب في مستوى نسبة الكربون للسيارات لتمكينها من اجتياز الفحص الدوري، محققة من وراء ذلك بعض الكسب المادي المبني على التضليل والخداع، ناسية أو متناسية ما قد ينتج عن هذه التصرفات من حوادث كارثية.
وحتى لو سلمنا بأن من يلجأ إلى الاستعانة بهذه الورش هم عدد محدود من أفراد المجتمع، غير المدركين للنتائج التي قد تترتب على أفعالهم معرضين حياتهم وحياة الآخرين للخطر، فإن ترك مثل هذه الورش بدون مراقبة يهدد سلامة الجميع.
وتكمن أهمية الفحص الدوري للمركبات في أنه يقدم لها الحد المقبول من متطلبات الأمان، ويقلل من مخاطر تعرضها للأعطال، وما قد ينتج عنها من حوادث سببها تلف أجزاء حساسة منها، ولذلك جاءت إلزامية الفحص الدوري للمركبات، وتم ربطه بما يتم من إجراءات على المركبة كتجديد رخصة سيرها أو نقل ملكيتها ونحو ذلك.
وهنا أقدم أربع رسائل، لكل مواطن ومقيم يتعامل أو يلجأ لمثل هذه الورش، أولاها: عليه أن يدرك أنه ربما يكون هو وعائلته الضحية الأولى لهذه التصرفات، وأن يتذكر أن هذا نوع من الغش والخداع، وامتناعه عن التعامل مع هذه الورش هو الوسيلة الأنجع للقضاء على بقاء هذه الورش على قيد الحياة.
والرسالة الثانية: فهي لكل مواطن غيور يملك إحدى هذه الورش، حيث أقول له: عليك مراقبة العمالة التي تعمل لديك، والتأكد من عدم تعريضها المجتمع لويلات الحوادث، فقد تدر مخالفاتهم بعض الكسب المادي، لكنهم، في المقابل سيكونون سبباً في قتل الأبرياء وإصابتهم بعاهات دائمة.
أما الرسالة الثالثة: فأوجهها إلى الإدارة العامة للمرور ووزارة التجارة والجهات ذات العلاقة بأن الأمر لم يعد سرًا، وحق لنا أن نتساءل: أين دور الرقابة والتفتيش؟! وهل ننتظر حتى يأتي أصحاب هذه الورش معترفين بتأنيب الضمير؟! فهذه الورش تستعين بالعمالة المخالفة، وتوظفها على قارعة الطريق لاصطياد مزيد من الضحايا، وسبق أن أرسلنا مصوراً لتوثيق هذه السلوكيات، وكاد المسكين ألا يعود كما ذهب، لولا عناية الله، ثم فراره هارباً بجلده وآلة تصويره من (مافيا) تلك الورش.
ورسالتي الرابعة والأخيرة لوسائل الإعلام بجميع أنواعها المرئية والمسموعة والمكتوبة، هي أن عليهم أمانة كشف هذه الممارسات وإيضاحها للمجتمع من خلال طرح مكثف لهذه القضية على بساط البحث بما يتناسب مع مخاطرها.
طرحت مازدا 3 الرياضية
الحاج حسين رضا تنشئ مع (مان) الألمانية مصنعاً للشاحنات في المملكة

الرياض فهد الشملاني:
اجتمع معالي وزير النقل الدكتور جبارة عيد الصريصري مؤخراً برئيس شركة MAN العالمية السيد انتون فاينمان، وذلك في مكتبه بوزارة النقل بحضور السفيرين الألماني والنمساوي بالمملكة، وحضر الاجتماع سعادة وكيل الوزارة للطرق المهندس عبد الله بن عبد الرحمن المقبل وسعادة وكيل الوزارة لشؤون النقل الدكتور عبد العزيز بن عبد الرحمن العوهلي، كما حضره رئيس شركة الحاج حسين علي رضا وشركاه المحدودة السيد أمين أبو الحسن، ووفد من الشركة الألمانية.
وقد اطلع الدكتور الصريصري على خطط الشركة لتوسيع أعمالها، عبر وكيلها بالمملكة شركة الحاج حسين علي رضا وشركاه، والاطلاع على الفرص الاستثمارية الموجودة بالمملكة فيما يتعلّق بالنقل والمواصلات.
كما استعرض الوزير الصريصري والضيف الألماني، فرص التعاون المشترك بين وزارة النقل وشركة MAN في المستقبل لا سيما وأن حجم سوق النقل بالمملكة ينمو بشكل كبير، مع التوسع في شبكات الطرق داخل المملكة .. كما أنّ سوق الشاحنات بالمملكة من أهم الأسواق بمنطقة الشرق الأوسط.
وتهدف زيارة الوفد الألماني للمملكة أيضاً، للإعلان عن افتتاح مصنع لتجميع الشاحنات الألمانية بالمملكة، التي تنوي شركة الحاج حسين علي رضا وشركاه المباشرة بإنشائه في المملكة، ليغطي احتياجات السوق السعودي من ارتفاع الطلب على الشاحنات في الفترة الأخيرة .. حيث تشهد أسواق المملكة في مجال النقل، الكثير من التوسع بعد انتشار الطرق السريعة وارتفاع الطلب على المدن السكنية الكبيرة والمدن الصناعية مؤخراً، ومن هنا استطاعت شركة (مان) رفع مستوى مبيعاتها واختراق السوق بقوة لتلبية احتياجاته.
وقد أكد علي حسين علي رضا المدير التنفيذي للشركة، على أهمية زيارة رئيس شركة (مان) للمملكة ولقائه وزير النقل وتقديم شرح متكامل عن وضع النقل بالمملكة، وتجربة الشركة الألمانية وخبرتها في هذا المجال.
كما أكد على أهمية افتتاح مصنع لتجميع الشاحنات بالمملكة للاقتصاد الوطني، حيث سيوفر فرص عمل كبيرة أمام المواطنين، بالإضافة الى توفير كبير في تكلفة استيراد تلك الشاحنات.
وأكد المدير العام وعضو مجلس إدارة شركة الحاج حسين علي رضا وشركاه المحدودة علي حسين علي رضا، أنّ حجم استثمارات المصنع الجديد المزمع إقامته في مدينة جدة يبلغ 150 مليون ريال، وتوقّع أن يتم افتتاحه أواخر شهر شعبان القادم، وأشار إلى أنّ التصنيع سيقتصر في البداية على تجميع الشاحنات، وسيتم تطوير المصنع لصناعة الحافلات وجميع منتجات شركة (مان) مستقبلاً.
مازدا 3 في أسواق المملكة
من جهة أخرى كشفت شركة الحاج حسين علي رضا وشركاه المحدودة، الوكيل الحصري لسيارات مازدا في المملكة، الغطاء عن السيارة الرياضية مازدا 3 التي تتسع لخمسة ركاب، وذلك خلال مؤتمر صحفي حضره وفد من شركة مازدا للسيارات وممثلي وسائل الإعلام المحلية والإقليمية، وذكر الأستاذ علي حسين علي رضا أنّ شركة مازدا للسيارات بدأت في تطبيق رؤيتها الجديدة لصناعة السيارات من خلال مفهوم زووم ... زووم الذي يعبر عن حب الحركة الذي يستهوي الإنسان مع توخِّى جمال التصميم وقوة الأداء والحرص على العناية بالسائق والركاب، من خلال عوامل السلامة والأمان، فقامت بطرح العديد من الطرز التي تعكس تلك الرؤية، ولم يقتصر التغيير على اسم الطراز بل شمل أجزاء عديدة في السيارة، بحيث أصبحت مازدا اليوم تحتل مراكز متقدمة، وتحصد العديد من الجوائز التقديرية من مختلف الجهات.
وأضاف: إنّ الشركة تتبنّي العديد من البرامج التي تدعم وجود مازدا في السوق السعودي، وتعزز خدمات العملاء وتوفير خدمات مميزة لما بعد البيع.
ولاقى هذا الطراز قبولاً واسعاً لدى المستهلكين لما تتمتع به هذه السيارة ذات الخمسة أبواب من مظهر رياضي جذاب يجمع بين الخطوط الديناميكية، والمظهر القوي مع حيِّز واسع في المقاعد الخلفية وفي صندوق الأمتعة، وفي الداخل تم تحسين المقصورة باستخدام مجموعة متجانسة من الألوان للمقاعد، ولوحة العدادات لإتاحة إمكانية الاسترخاء.
المواصفات الفنية
تم تزويد مازدا 3 بمحرك MZR ذو أربع اسطوانات بسعة 1.6 لتر ذي كامة علوية مزدوجة ينتج عزم 145 نيوتن متر عند 4000 دورة في الدقيقة، وهو مزود بنظام حقن وقود الكتروني يساهم في الاقتصاد باستهلاك الوقود مع إعطاء قوة أكبر للمحرك، وناقل حركة مطور ذي 5 سرعات، ويتوفر خيار ناقل حركة أوتوماتيكي ذي أربع سرعات مع تحكم الكتروني.
وتم تحسين نظام التعليق بشكل كبير ليؤمّن ثباتاً في القيادة مع هدوء تام داخل المقصورة. وجهزت السيارة بأنظمة السلامة والأمان من بينها هيكل قوي وأكياس هوائية مزدوجة ودواسة فرامل قابلة للتحطم من أجل تأمين حماية إضافية لأرجل السائق.

...... الرجوع             طباعة ......

معارض

جديد

السلامة

استطلاع

حوار

أصداء

مجتمع

أقلام

خدمات

استشارات

مسيرة

زيوت

تقاطع

السوق المفتوح

الصفحةالرئيسة

للمراسلة

ابحث في هذا العدد


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية إلى chief@al-jazirah.com.saعناية رئيس التحرير/ خالد المالك
توجه جميع المراسلات الفنية إلى admin@al-jazirah.com.saعناية نائب رئيس التحرير/ م.عبداللطيف العتيق

Copyright 2002-2006, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved