Car Magazine Wednesday  31/10/2007 G Issue 46

الاربعاء 20 ,شوال 1428 العدد46

 

 

في هذا العدد

 

استشارات

 
طريقة التعامل مع الميكانيكي

يشعر أغلب أصحاب السيارات بعبء شديد عند الذهاب إلى مراكز الصيانة والإصلاح والتعامل مع الميكانيكي ولذلك أعد مركز كونسيومر ريبورتس الأمريكي للاستشارات في مجال السيارات مجموعة من الإرشادات والنصائح التي يمكن أن تفيد صاحب السيارة عند التعامل مع الميكانيكي.

وفي مقدمة الوصايا ضرورة التركيز التام على كل ما يقوله السائق والتعامل بحرص حتى لا يتورط صاحب السيارة في استبدال أجزاء لا داعي لها أو إضافة أشياء إلى السيارة تكلفه الكثير من المال دون تحقيق أي فائدة حقيقية.

والحقيقة أن الحصول على عمليات الإصلاح المطلوبة بالسعر المناسب تتوقف كثيرا على مهارة التفاوض والتواصل مع الميكانيكي. فإذا لم تكن لدى صاحب السيارة خبرة جيدة في ميكانيكا السيارات فإن التعامل مع مراكز الإصلاح والصيانة يحتاج إلى قدر كبير من الحرص حيث يمكن بالفعل استشفاف محاولات الخداع من خلال بعض الإشارات التي تأتي ضمن كلام الميكانيكي.

احذر الخداع

ومن أساليب الخداع التي يمارسها الميكانيكي من أجل الحصول على أموال أكبر القول (يجب تنظيف وتلميع المحرك فورا وإلا فإنه سوف يسخن أو حتى يحترق).

* الوصية الاولى: من الأفضل الالتزام بإرشادات دليل المستخدم الذي يأتي مع السيارة عند التعامل مع عمليات الصيانة الدورية للمحرك بما في ذلك تنظيفه وتغيير زيوته مع ملاحظة أن بعض مراكز الصيانة تقترح إجراءات إضافية لمجرد الحصول على المزيد من الأموال.

وينبه لاري هيكر رئيس منظمة برنامج تأمين السائقين وهي منظمة أمريكية غير هادفة للربح تدافع عن مصالح أصحاب السيارات إلى أن بعض مراكز الصيانة تحاول الإيحاء بأن بعض أعمال الصيانة الدورية هي أمور عاجلة ويجب القيام بها فورا وبتكلفة أعلى.

اكثر من عرض

* الوصية الثانية: يجب الحصول على أكثر من عرض أسعار للقيام بعملية الإصلاح خاصة في عمليات الإصلاح الكبيرة لأنه يوجد تفاوت واضح في السوق. كما أنه يمكن سؤال الأقارب والأصدقاء عما دفعوه مثلا عندما أصلحوا نفس العطل الموجود في السيارة. وإذا زاد السعر الذي يطلبه الميكانيكي بأكثر من 20% عن السعر الذي أبلغك به أصدقاؤك مثلا عليك البحث عن ميكانيكي آخر. غير أنه يجب الإشارة إلى أن بعض مراكز الصيانة المعروفة تحصل على سعر أعلى مقابل مستوى أفضل من الخدمة.

الوصية الثالثة: لا يجب الاستماع لكل ما يقوله الميكانيكي بشأن استبدال أجزاء من السيارة لأن بعضها يمكن أن يكون صالحا للعمل لفترة طويلة. لذلك تجب مناقشة الميكانيكي فيما يقوله في هذا الشأن حتى تتأكد من أنه لن يتم تغيير سوى الأجزاء التي تحتاج إلى تغيير بالفعل.

لا للمستعمل

* الوصية الرابعة: في حالة وجود قائمة كبيرة بالأعطال والأجزاء التي يجب استبدالها يفضل الانتقال بالسيارة إلى مركز صيانة آخر للحصول على رأيه فربما يظهر تفاوت واضح في التقدير بما يضمن الحصول على أفضل خدمة.

*الوصية الخامسة: لا يجب الاستسلام لمحاولات الميكانيكي تركيب أجزاء مستعملة أو غير أصلية لأن صاحب السيارة هو الذي سيدفع الثمن في النهاية من خلال تكرار العطل لتصبح التكلفة الإجمالية أعلى مما تصور صاحب السيارة أنه سيوفره باستخدام مثل هذه المكونات غير الأصلية.

جربها أولاً

* الوصية السادسة: يجب أن يشرح صاحب السيارة بدقة طبيعة المشكلة الموجودة في سيارته ويفضل لو أنه قام بكتابة أعراض المشكلة في ورقة قبل الاتجاه إلى مركز الصيانة لأن هذا يعطي الميكانيكي إحساسا بأنه يتعامل مع إنسان يعرف سيارته. وفي نفس الوقت يوفر جهد الميكانيكي ووقته ويضمن إصلاحا كاملا للعطل.

* الوصية السابعة: بعد انتهاء عملية الصيانة يجب القيام بجولة اختبارية للسيارة ويفضل أن تكون بصحبة الميكانيكي للتأكد من علاج كافة المشكلات مع عدم التردد في إبداء أي ملاحظات يمكن أن تكون موجودة وعدم التردد في العودة مرة أخرى إلى مركز الصيانة من أجل إزالة هذه الملاحظات إن وجدت.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 
 
 
بريدنا الإلكتروني
 
البحث
 
أرشيف الأعداد الأسبوعية
 
صفحات العدد
خدمات الجزيرة
الطقس
بريدنا الإلكتروني
اصدارات الجزيرة