Culture Magazine Monday  10/12/2007 G Issue 226
الثالثة
الأثنين 30 ,ذو القعدة 1428   العدد  226
 

الإعانة لا تكفي وأتمنى تدخل رجال الأعمال
العثيمين: اللجان خذلتنا

 

 

* الثقافية - عبدالمحسن الحقيل

الدكتور يوسف العثيمين رئيس جمعية الثقافة والفنون تحدث عن حال الجمعية.. وبوضوح حدد المأمول وبين أنه حال تعيينه كان أول هاجس لديه هو تشكيل لجنة لكل فن فهناك لجنة للمسرح وأخرى للخط وثالثة للفن التشكيلي لتشمل جميع الفنون.. وأشار أنه من المفترض أن يتم التواصل مع الفنانين عبر هذه اللجان لأن هذا عملهم ثم لأن القائمين على اللجان فنانون أيضاً وليسوا إداريين ولذا فهم أقدر على التواصل من الإداريين وتمنى أن يستقل كل فرع بذاته حسب المناطق.

وقال (ظننت أنها ستحرك الركود ولكن..) مشيراً إلى أنه توقع أن يكونوا أكثر حماساً.

ووضح أن هناك سوء فهم لرسالة الجمعية فالناس يعتقدون أنها مسؤولة عن رعاية الفعاليات الكبرى وعمالقة الفن بينما واجبها الاهتمام بالمواهب الشابة عن طريق الاكتشاف ثم التحفيز لصقل مواهبهم وقال (نحن مهمتنا تبني المواهب الشابة وليس من عملنا رعاية العمالقة).

وتحدث عن المقارنة بينهم وبين الأمانة العامة وأكد وجود فرق كبير لأن مهام الجمعية تنحصر في رعاية الموهوبين من الجنسين مع الرعاية التامة لهم وتحمل كل الأعباء في سبيل هذا وقال: لا يمكن لهؤلاء الشباب التفاعل مع الفعاليات الكبرى إلا عن طريقنا وهذا فنحن نشارك في كثير من الفعاليات الخليجية والعربية ونتحمل تكاليف إقامتهم ونقل لوحاتهم).

وعن التمويل أكد أن الجمعية تعتمد على إعانة وزارة الثقافة والإعلام وهي لا تناسب طموحات ثلاثة عشر فرعاً لأن الصرف التشغيلي يبتلع أكثر من 70% من الإعانة ولا يبقى إلا القليل وقال: (في كل سنة يحاولون رفع قيمة الإعانة وبالفعل رفعوها العام الماضي لكن لا زالت دون المأمول.. وأتمنى أن نكون مثل الدول الكبرى ونتخلص من قناعات قديمة تحرمنا من تدخل رجال الأعمال فثقافة تواصل رجال الأعمال معنا معدومة أو تكاد).

وبين أن الجمعية لا تفرض اشتراكات على المبدعين ومع هذا فهي توفر لهم المرسم والمسرح والمقهى الثقافي مجاناً ومع كل هذا لا يتواصلون مع الجمعية والجمعية لا تستطيع إجبارهم للالتقاء بها.

واختتم بقوله: (مع كل هذا لا زال الطريق طويلاً ويحتاج المتابعة ومع الأيام سنحقق أهدافنا التي شكلت لأجلها الجمعية).


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة