Culture Magazine Monday  10/12/2007 G Issue 226
فضاءات
الأثنين 30 ,ذو القعدة 1428   العدد  226
 

(لقد عشنا نتحدى اللحظات المجيدة في تاريخنا بأننا كنا أول من اعترف بإسرائيل)

(الرئيس بل كلينتون)

يبدو أن العرب لا يتعلمون من التاريخ، التاريخ الذي حكى لنا كيف باعت وقسمت الأراضي العربية من فوق طاولة المؤتمرات العالمية بداية من اتفاقية سايكس بيكو مروراً بفرساي و سان ريمو وأوسلو وكمب ديفيد وصولاً إلى أنابوليس، ولكن لكل منهم ما يخصه من عنوان وخارطة واستراتيجية توحي بأن الغايات والأهداف تختلف ...>>>...

كثر هم الجميلون الذين بيننا ولا نعرفهم، أو أننا ننساهم، أو نتنكر لهم، وهي سنة عربية متأخرة وغير حميدة والله. ومن هؤلاء، ومن الأصدقاء الخلص الذين أكن لهم كامل التقدير والمحبة والاحترام، وأشعر بأنه ممن ظلموا ثقافياً وإعلامياً فلم يقدروا حق قدرهم، الشاعر المثقف الدكتور زاهر عبدالرحمن عثمان، وكأني به يرد عليّ كعادته باسماً ساخراً:

والظلم من شيمِ النفوس فإن تجد ذا عفةٍ فلعلةٍ لا يظلم

ولست ...>>>...

ماذا يمكن للمذهب النقدي أن يفعل للأدب؟

قد يضيء تقنياته وإطاراته المرجعية والتاريخية ليستجلي المزيد من معانيه وإمكانياته. ولكن ما أن يتحول المذهب النقدي الى عقيدة حتى يصبح سجناً للإبداع والفكر.

هذه اللحظة ما أن تبدأ بالظهور حتى يصبح من الواجب فتح الأبواب والنوافذ لتجديد الهواء، فتشييع العقيدة النقدية الى مثواها الأخير أولى من خنق الأدب.

هكذا فعل الغرب حيال كل مناهجه النقدية ...>>>...

لست مع هذا العنوان أبداً ولا أحبذه كنهج أو سلوك، أو حتى لغة، ولا اعتقد أن المال هو كل شيء في هذه الحياة، ولا يمكن أن يصنع هذا المال الرجل (السنافي) الكامل، أو الرمز الاجتماعي البطل الشهم كما تقول هذه المقولة الشعبية، ولا اعتقد أن المال أيضاً هو الذي يجعل من الرجل ذلك الكريم الفارس الشجاع السنافي.. كما هو معروف لدى عرب الجزيرة الذي يلبي حاجة ربعه وأهله بكل نفس طيبه ويغيث الجار ويشفي غليل ...>>>...

في شهر رمضان المبارك الفائت، وتزامناً مع الذكرى السابعة والسبعين لليوم الوطني للمملكة، واقتراناً مع مرور ربع قرن على إنشاء مؤسسته الخيرية بالجوف، صدر كتاب يتناول ملامح من سيرة الأمير عبدالرحمن بن أحمد السديري، الذي تولى أمارة منطقة الجوف ما بين عامي 1362هـ و1410هـ، كما يعرض لحقبة من تاريخ المنطقة وجغرافيتها وصفحات من سيرة بعض رجالاتها، وقد قام على إعداده ثمانية عشر باحثاً، كانت لي بينهم ...>>>...

عالج أحمد مختار عمر - رحمه الله - هذه المسألة في كتابه عن أخطاء الإعلاميين (77-78) فذكر أنه كثر في لغتهم النسب إلى (رئيس) فيقال فكرة رئيسية، وذكر أن مصطفى جواد ومحمد العدناني حكما بخطأ هذه النسبة فالصواب عندهما القول: فكرة رئيسة؛ لأن (رئيس) صفة على (فعيل) وليس من المعروف جعل الصفة صفة نسبية؛ إذ ما يجعل صفة نسبية هو الاسم. ثم ذكر أن الأمر عرض على المجمع اللغوي فاختلفوا في أمره ولكن المجمع ...>>>...

-1-

عندما نقلب صفحات ديوان الشعر العربي الحديث ونبحث عن تعامل الشعراء مع (المدينة) سنرى قيمة الهجاء، والرفض حاضرة بقوة، إذ إن جل الشعراء وفدوا إلى هذه المدينة (العاصمة غالباً) من قراهم البعيدة ولم يستطيعوا التأقلم معها أو التجانس مع إيقاع الحياة المختلف فيها.

وما زلنا نتذكر العنوان الصارخ لديوان الشاعر أحمد عبدالمعطي حجازي (مدينة بلا قلب) ويعني بها القاهرة.. وكان هذا في بدايات انتقاله ...>>>...

ابن - نسبة الموصف فيها متقدم على لاحقها ولا تستقم الأعلام الثنائية إلا بها قولاً واحداً لا يخالف في هذا عالم عاقل أو أديب وناقد ماهر إلا ما يكون من الأسماء المركبة فهذه لا يدخل فيها: (ابن) إذ لا محل لها هنا، وقد وجدت أهل مالي وموريتانيا يركبون الأسماء (بضم الياء) يركبونها بعضها على بعض ويجعلون - ولا سيما أهل موريتانيا ومن جاور بلادهم - بدل (ابن) يجعلون: (ولد) وهذا أحياناً يكون نسبة إلى ...>>>...

{الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا}

قرآن كريم

من ملامح الفترة الثقافية في الحقبة الملكية التي حكمت العراق للفترة من 1921 حتى الرابع عشر من تموز عام 1958، الحرية النسبية في التعبير، والتنوع في الثقافة فتألقت حركة فن التشكيل بسبب وجود معهد الفنون الجميلة الذي شكل ما يشبه ورشة العمل للفن التشكيلي بالنسبة للرسامين والنحاتين العراقيين وبسبب عدم حاجة هذه الأداة الثقافية ...>>>...

ليلة مدججة بالشعر والجمال والدفء، ليلة نادرة في مساء الرياض البارد، فنغتسل من مياه البحرين وقاسم الحد المشترك لهذا البهاء، قاعة نادي الرياض الأدبي ممتلئة بالرجال، وقاعة السرد الأخرى ترسل لنا أصوات الأدبيات، العليمات بدرر هذا العملاق والقامة الشعرية وتجربته، سمة الليلة لم يكن مفاجئاً لجيل الحداثة في المملكة، ولم يكن غريباً أن تأتي أغلب المداخلات من الشباب، وليس غريباً أن يأتي صوت شعري من ...>>>...

1-2

تكاد تكون عناية المؤتمر الثامن عشر للأدباء العرب (عمان 1992) موجهة إلى أدب الخيال العلمي، فقد عالجت غالبية البحوث أدب الخيال العلمي وما يجاوره من موضوعات مثل الثقافة العلمية والفكر العلمي، باستثناء بحث واحد، هو (الانتفاضة في أدب الأطفال)(1)، ثم عالج المؤتمر العشرون (دمشق 1997) أدب الأطفال والتربية والعولمة والمعلوماتية، وعرضت أبحاث الثقافة العلمية في الأدب على وجه الخصوص(2).

أ- فهم ...>>>...

قبل أن أبدأ....

أقول: أن لا تنهزم أبداً فهذا لا يعني بأنك تنتصر دوماً! لعلك لم تتحد أحداً بالأصل!

حينما كنت أسحب قدميّ في أرض المطار كنت أفكر بأشياء عديدة حقيبة يدي، أوراقي،

محفظتي، أشياء ربما تافهة لكنها تهمني..

تذكرت أني لم أقم بتأكيد رحلتي فاتجهت لأحد الإخوان هناك..

الجميل هنا والذي أريد ذكره بأن هذا الموظف تفاعل معي جداً لدرجة الإعجاب، وربما لأني أذكره بأخته أو زوجته أو والدته طلب مني ...>>>...

 
 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

صفحات PDF

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة