الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 11th September,2006 العدد : 170

الأثنين 18 ,شعبان 1427

إطلالات
معرض (لبنان بريشة فنان) في مركز جمجوم التجاري بجدة
* الثقافية المحرر التشكيلي:
تضامناً مع الشعب اللبناني الشقيق في محنته الأخيرة يقام حالياً بصالة بيت الفنانين التشكيليين الدور الأول بمركز الجمجوم التجاري معرض خاص افتتحه الفنان طه صبان يحمل عنوان (لبنان بريشة فنان)، اشتمل على أربعين عملا هي نتاج الورشة التي أقامها بيت التشكيليين ضمن برنامج أنشطته الصيفيه، تفاعل معها نخبة من الفنانين الشباب يتقدمهم الفنان هشام بنجابي وبمشاركة كل من محمد حيدر وسامي الدوسري، مازن عوكل، محمد حميده، إبراهيم العرافي، هاني الغامدي، محمد الرباط، أحمد منتشري، محمد غبرة، محمد غرباوي، فهد خليف.. وذلك برسم مجموعة لوحات تعبر عن الأحداث الأخيرة في لبنان وآثار الاعتداء الإسرائيلي، إضافة إلى عمل جماعي قسم إلى مساحات شكّل في مجمله لوحة جدارية شارك فيها أكثر من سبع وأربعين رسامة من طالبات وخريجات كلية التربية الفنية بجدة. وحول هذه الفكرة تحدث لنا رئيس بيت التشكيليين الفنان عبدالله حماس أن المعرض يمثل أحد نشاطات البيت خلال الصيف التي قام عليها مجموعة من الشباب المبدع والمتفاعل مع الأحداث خصوصا ما تعرضت له لبنان الشقيقة، فقام الزملاء الفنانون محمد حيدر وأحمد حسين خلال فترة الصيف بتنفيذ العديد من الأنشطة التي تم وضعها مسبقاً ضمن خطة بيت التشكيليين لهذا العام ليتواصل العطاء بما يضيف للساحة جديدا في مجال الفنون التشكيلية، وكان منه هذه الورشة التي جمعت أسماء بارزة في الساحة من الشباب والرواد، إضافة إلى ما ساهم به مجموعة من الأسماء الواعدة من التشكيليات في جدة برسم لوحة مشتركة عبرن فيها عن مشاعرهن وموقفهن الداعم للبنان.
ويضيف الفنان حماس رئيس بيت التشكيليين أن البيت قدم العديد من الدورات خلال هذا الصيف، ومنها دورة في الخط العربي وأخرى في النحت ودورة في التعبير باللون ودورة حول تقنيات خامة الفيمو والفيبر قلاس، إضافة إلى دورة في الرسم بالسكين وتقنياتها.
في نهاية الحديث شكر الفنان حماس زميله الفنان حيدر وزميليه أحمد حسين وعبدالمنان هاشم وبقية زملائهم على جهودهم الكبيرة في تحقيق هذه الإنجازات، كما أشار إلى أن هناك تقريرا مفصلا سينشر قريباً عن البرامج التي قدمها بيت التشكيليين في هذا الصيف.
المعرض الأول لوليد الوابل في القاهرة
افتتح الفنان التشكيلي الدكتور عبدالقادر مختار بأتيليه القاهرة المعرض الشخصي الأول للفنان التشكيلي وليد الوابل بحضور عدد من الفنانين والنقاد من بينهم الأستاذ رشاد القوصي والفنان التشكيلي محمد الطراوي مدير الأتيليه والفنان التشكيلي محمد دسوقي وحرمه الفنانة التشكيلية إيمان مهران ومجموعة من الفنانين والنقاد والمهتمين بالفن التشكيلي.
اشتمل المعرض على (19) عملا قسمت إلى مجموعتين، الأولى استخدم فيها الفنان خامة الأحبار الملونة (الأكواريل) مع أسلوب الحفر (جرافيك)، أما المجموعة الثانية من الأعمال فقد عبرت عن التجارب الأخيرة للفنان بالشكل الكاريكاتوري.
يقول الفنان الوابل إن اختياره القاهرة يعتبر نقطة انطلاق إذا علمنا أن القاهرة تمثل بالنسبة للفنان كما يقول عاصمة للفن العربي بمجمل تنوعاته؛ ولهذا فالعرض فيها مبرر باستمرار طالما أنها تحمل هذه القيمة وهذا الزخم الفني والرصيد التشكيلي الكبير!، كما أن على الفنان ان يكون مستعداً للعرض بأي مكان إذا أتيحت الفرصة له بالشكل المرضي!.
استمر المعرض لمدة أسبوع، والمعروف أن الأتيليه مركز مهم يرتاده باستمرار الفنانون والكُتّاب والمثقفون، وكذلك المتذوقون للفنون الذين استقبلهم.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
حوار
تشكيل
كتب
ذاكرة
مداخلات
الثالثة
سرد
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved