Culture Magazine Monday  16/04/2007 G Issue 195
كتب
الأثنين 28 ,ربيع الاول 1428   العدد  195
 
دراسات أدبية ونقدية

 

 

تأليف: جميل حمداوي

منشورات اتحاد كتَاب المغرب 2007

يقول المؤلف في مقدمة كتابه: في هذا الكتاب المتواضع أقدم مجموعة من الدراسات التي تندرج ضمن نقد النقد؛ لأنها تنصب على دراسة القضايا والمناهج النقدية في مجموعة من الكتب النقدية التي درست التراث العربي القديم والثقافة العربية الكلاسيكية من وجهات نظر مختلفة ومن أبعاد منهجية متنوعة؛ فهناك من يتبنى مجموعة من المناهج النقدية تحت هيمنة المنهج البنيوي السردي كما هو الشأن لدى عبد الفتاح كليطو في كتابه (الأدب والغرابة)، وهناك من يلتجئ إلى الإنشائية الهيكلية أو الشعرية لتحديد شاعرية الأدب العربي القديم قصد رصد الثابت والمتحول في الشعر العربي القديم كما فعل أدونيس في سفره (الشعرية العربية)، وهناك من تسلح بالمنهج الأنثروبولوجي لدراسة الأساطير في الشعر الجاهلي في ضوء نظرية اللاشعور الجمعي لدى كارل يونغ.

ويضيف: ويجمع بين هذه الكتب النقدية الثلاثة ثابتان هما: التراث والمنهج، والأصالة والمعاصرة، والتراث العربي والتقنية الغربية. إنها جدلية تترجم خاصيتي التجريب والتأصيل التي يتأرجح بينها النقد العربي الحديث والمعاصر.

ومن خلال هذا الكتاب يتبين لنا أن جميع هذه الكتب تتناول الثقافة العربية الكلاسيكية شعراً ونثراً أو ما يسمى التراث الأدبي العربي؛ ومن ثمّ تعد هذه الدراسات النقدية دراسات تراثية في ضوء مناهج نقدية معاصرة.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة