الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الجزيرة
Monday 17th May,2004 العدد : 59

الأثنين 28 ,ربيع الاول 1425

رداً على المخلص
هذا ما قمنا به ودعوناكم فلم تستجيبوا
محمد بن عبدالله الحميد

أخي الأستاذ. إبراهيم التركي
هذه السطور لقناعتك الشخصية..ولا مانع لدي من نشرها في (الثقافية) رداً على ما كتبه (المخلص) في صفحتها الرابعة اليوم.. ووجه الحديث لشخصي المتواضع لله جل شأنه.
اختصاراً للوقت ارسل لكم نبذة احصائية عما قدمه ناديكم عبر سنوات ماضيات لعلها تعطي اضاءة تحسن من صورتنا لديكم.
لعلمكم فإن النادي يدار بحوالي اربعين مثقفاً يمثلون مجلس إدارته ولجانه المساندة واربع مثقفات في اللجنة النسائية وتتجدد الدماء فيه كل عامين لاعطاء الفرصة للجميع.
(محمد زايد الالمعي) عضو مؤسس ومشارك في النادي منذ افتتاحه وسيكون له مع زميله د.مطلق شايع (حوار من أجل الوطن) بقاعة المحاضرات يوم 54 1425هـ وأنا شخصياً أحمل له مشاعر الود التي تكنوها له وهو موضع تقديري دائماً.. ولا أخاله ينكر هذا.
الساحة الثقافية في ابها تحديداً ومنطقة عسير هي الحكم فيما قدمه النادي لها رجالاً ونساء.. ولعله النادي الوحيد الذي افرد لرواده المثقفين (المتقاعدين) قاعة تفتح صباح مساء وتزود بالصحف والمجلات والقنوات الاعلامية.
وهذا النادي بلا فخر هو الذي يفتح ابوابه ومكتبته في دوام منتظم صباح مساء ولا يعرف البيات الشتوي أو الصيفي على الاطلاق.
وإلى جانب مسؤولياته فهو عضو منظم لملتقى أبها ومشارك في لجنة التنشيط السياحي.. وغيرها في خدمة المجتمع.
ويلتزم باصداراته ومجلة (بيادر) فعلياً على مدار العام وكذا المحاضرات والاماسي الشعرية والمسامرات الأدبية واللقاءات والحوارات للرموز الثقافية على مستوى الوطن والعرب المقيمين.
دعوناكم ولا زالت الدعوة مفتوحة لزيارة النادي والوقوف على الحقائق عن كثب.. فما راء كمن سمع.. وأذكركم بأن الدعوة كانت للمشاركة حول دور الصحافة الثقافية واقدر لكم وللصديق خالد المالك النشاط المتجدد لجزيرتنا الغراء وملاحقها المتعددة.
***
لقد كانت المواقفة على قيام (نادي أبها الادبي) في أوساط عام 1398هـ وتم افتتاحه عام 1400هـ وكان من ثمار مبادرة سمو الأمير (خالد الفيصل) أمير منطقة عسير وتجاوب سمو الرئيس العام لرعاية الشباب مع آمال وتطلعات أرباب الفكر وشداة الأدب والشباب المثقف بالمنطقة..وفيما يلي إيجاز لمراحل العمل منذ تأسيسه حتى الآن.
1 دعى العديد من رجال الفكر والتعليم والمهتمون بالحركة الأدبية والمثقفون بالمنطقة إلى اجتماعات متتابعة لشرح أهداف النادي المدرجة في اللائحة وكان نتيحة ذلك تسجيل عدد كبير منهم أعضاء عاملين ومنتسبين ونقلت فكرة النادي أهدافه إلى مختلف طبقات المجتمع، كما قام رئيسه وأعضاؤه بجولات ميدانية لهذه الغاية.
2 أسس مكتبة تحتوي على شتى صنوف المعرفة من دينية وتاريخية وأدبية وعلمية وأصبحت تضم الآن ما يزيد على (24.000) كتاب، وفي عام 1421هـ تم إفراد مكتبة الأمير عبدالله بن عبدالعزيز بمبنى مستقل بدعم كريم من صاحب السمو الملكي الأمير (عبدالله بن عبدالعزيز) ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني
3 زودت المكتبة بما تحتاج إليه من وسائل سمعية وبصرية لتلبية احتياجات المترددين عليها وهيئ الجو داخلها للبحث والاطلاع.
4 عقد عددا من الندوات العامة لبعض المسؤولين في الدولة كما استضاف مئات من الأدباء والشعراء والعلماء والأدباء البارزين داخل المملكة وخارجها، ونظمت لهم المحاضرات والأمسيات الشعرية واللقاءات الفكرية.
5 عمل على سد الفراغ قبل افتتاح فرع الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بتشجيع الفنانين التشكيليين وإحياء التراث الشعبي وجمع بعض الآثار القديمة وبالتعاون مع بلدية أبها نظم افراح العيد والأمسيات الترويحية خلال موسم الصيف بالساحة العامة بأبها وشكل عدداً من الفرق الشعبية التي شاركت في أول مهرجان تراثي بجامعة الملك سعود وقد شرف بعضها أمير المنطقة ونائبه وجمهور المواطنين.
6 انجز (26) من المسابقات الثقافية في القصة القصيرة والمقالة والبحوث التاريخية وأدب الطفل وحفظ القرآن الكريم وتجويده والحديث النبوي الشريف والمكتبة ورصد للفائزين جوائز تشجيعية وكان الاقبال عليها طيباً وحققت النتائج المأمولة منها وبلغت جوائزها النقدية أكثر من (200.000) ريال.
7 استقبل الكثير من إنتاج الأدباء والشعراء (غير مطبوع) وشكلت له لجان متخصصة لتقويمه واختيار الأصلح ليتولى النادي طباعته.
8 حرص على نقل عدد من نشاطاته إلى الشباب في كلياتهم ومعاهدهم ونواديهم سواء في (أبها) أو غيرها من مدن المنطقة الرئيسة كخميس مشيط وبيشة ومحائل والمجاردة وتنومة والنماص والقنفذة وبيش وسراة عبيدة وظهران الجنوب والبرك ورجال ألمع رغبة في تعميم الفائدة وتوكيد الصلات والروابط بين أبناء المنطقة الواحدة.
9 شارك في خدمة البيئة والمناسبات الاجتماعية كأسابيع المساجد والشجر والنظافة والمرور والصحة والتعليم وعام المكفوفين الدولي وغيرها.
10 شجع المؤلفين السعوديين من أنحاء المملكة وذلك من خلال شراء نسخ من كتبهم للنادي وتزويد مكتبته بها.
11 أهدى مكتبات بعض الأندية الرياضية والإدارات الحكومية والمدارس والجامعات والكليات والمراكز الثقافية بالمملكة عدداً من الكتب المتوافرة وإصداراته ولا يزال متواصلاً مع كل من يخاطبه في هذا الشأن.
12 نظم ندوة أسبوعية مفتوحة (ورشة عمل) بمقره مساء كل يوم ثلاثاء لتشجيع الشباب من أصحاب المواهب الواعدة وقد برز خلال هذه الندوة عدد من الشعراء والقصصيين.
13 شكل لجنة علمية رديفة لمجلس الإدارة لمتابعة أنشطته المختلفة.
14 شارك لجنة مساعدة أسر شهداء فلسطين بأبها في احتفالاتها السنوية.
15 ومن التجارب الناجحة قيامه بالدعوة وعقد اجتماعات مكثفة لعدد من المسؤولين بإدارة التطوير السياحي بإمارة منطقة عسير وبلدية أبها ومكتب رعاية الشباب وفرع جمعية الثقافة والفنون وفرع وزارة التخطيط ومحطة تلفزيون أبها في بداية فصل الصيف تحت مسمى (لجنة تنسيق نشاطات الصيف) حيث كانت النتيجة تبني الفكرة من قبل المسؤولين وعلى رأسهم أمير المنطقة وطورت بمسمى (لجنة التنشيط السياحي) وإعداد برنامج ثقافي رياضي متكامل ونفذت فقراته على التوالي بنجاح وكان محل تقدير المواطنين والمقيمين والمصطافين على حد سواء وما زال النادي عضواً فعالاً في هذه اللجنة التي كانت ثمرة لتلك البدايات.
16 وفي مجال الخدمة المحلية أسهم في عقد محاضرات ومسابقات ثقافية داخل (السجن المركزي العام ودار التربية الاجتماعية بأبها) بغية الترفيه عن نزلائها وتشجيع أصحاب المواهب فيها بهدايا رمزية تؤكد الترابط الإنساني بينهم والمجتمع من حولهم.
17 اسهم في إيجاد صلة بين الأقلام الشابة وصحفنا المحلية وبرامج الإذاعة كما أسهم النادي في استضافة العديد من البعثات الإذاعية والصحفية والوفود الشبابية وتزويدها بالمعلومات اللازمة عن منطقة عسير ومواطنيها كما شارك بالكثير من المقالات الصحفية والمقابلات الإذاعية والتلفزيونية ومن ذلك حلقات تلفزيونية بعنوان (النادي الأدبي).
18 قدم للوسط الأدبي عدداً من الأدباء الشباب في مجال الشعر والقصة والبحث والخطابة بوسائل مختلفة كان منها نشر ديوان (قصائد من الجبل) الذي ضم ستة شعراء من الشباب وأكثر من ثلاثين قصيدة شعرية.
19 اهتم النادي باستقطاب المواهب المبدعة في المنطقة واثمر بفضل الله ذلك الاهتمام بانضمام أكثر من ثلاثين شاعرا وعشرين قاصاً لعضويته.
20 استقبل العديد من الوفود الطلابية من الجامعات بالمملكة والمدارس بالمنطقة وقاموا بالاطلاع على النادي ومكتبته وتم إهداؤهم مجموعات من إصداراته واستقبل عدداً من الوفود الثقافية والشبابية من جامعات المملكة وتونس والصين الوطنية ودول مجلس التعاون الخليجي.
21 اشترك بعدد من أدبائه في مهرجانات الجنادرية وأصيلة والمريد وعمان وغيرها.
22 نظم أمسية شعرية في دولة البحرين برئاسة الأمير الشاعر
(خالد الفيصل بن عبدالعزيز).
23 نال الموافقة من الرئيس العام لرعاية الشباب على اقتراحه بعقد مؤتمر سنوي لرؤساء الأندية الأدبية لتبادل الآراء وتدارس الأفكار ووضع التوصيات الكفيلة بتحقيق أفضل النتائج وإثراء الحركة الثقافية والأدبية بالبلاد.
24 حصل على المركز الأول على مستوى المملكة لعامي 1405 و1405هـ على التوالي.
25 حصل على شهادة (النادي المثالي) من أمير منطقة عسير عام 1400هـ وعام 1405هـ وكذلك على عشرات شهادات التقدير من الجهات الحكومية والشركات والمؤسسات والجهات الأمنية والعسكرية.
26 قام رئيس النادي بجولة في دول مجلس التعاون الخليجي عام 1407هـ لزيارة المؤسسات الثقافية والتعرف على الوجوه الأدبية البارزة هناك والتنسيق لعقد أمسيات ولقاءات متبادلة كان من نتيجتها استضافة عدد من شعراء تلك الدول خلال مواسم الصيف.
كما قام بتلبية دعوة مركز الوطن العربي بجمهورية مصر العربية عام 1409هـ لإلقاء محاضرتين في كل من القاهرة والإسكندرية وإجراء مقابلات إذاعية وتليفزيونية للتعريف بالأدب السعودي.
27 اقام النادي (10 معارض للكتاب في منطقة عسير بالاشتراك مع (فرع جامعة الملك سعود بأبها وفرع وجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالجنوب) واشتركت بها معظم دور النشر والجامعات والأندية الأدبية وجمعية الثقافة والفنون ومكتبة الملك عبدالعزيز ولاقت إقبالاً منقطع النظير.
28 بلغ عدد اعضاء النادي (1000) عضو، منهم (800) عاملون والباقي منتسبون.
29 اقام معرضا مصوراً للفنان (خالد خضر) ومعرضا للفنان القطري (حمد فرج المري) خلال عام 1406هـ.
30 شكل عدة لجان متفرعة من اللجنة العلمية بالنادي وهي (التاريخ والتراث الترجمة والبحوث الشعر، القصة، النقد، العلاقات العامة والإعلام، لجنة بيادر) يتكون اعضاؤها من أستاذة الجامعات والمثقفين من شباب المنطقة وفي شهر رجب 1415هـ تم تغيير جميع هذه اللجان واستبدالها تحقيقاً لمبدأ إتاحة الفرص لجميع المهتمين وذلك بأربع لجان رئيسة وهي الصف الثاني بعد مجلس الإدارة تم اختيار أعضاؤها عن طريق الترشيح والانتخاب وهي (لجنة الطباعة والنشر لجنة العلاقات والإعلام لجنة النشاط المنبري لجنة التقنية) وفي رجب عام 1417هـ قام النادي بتجديد اللجان وتعيين أعضاء جدد وكذلك تم تجديد معظم اللجان في رجب 1419هـ وتم إعادة تشكيل لجانه المساندة كالآتي: (النشاط المنبري، الطباعة والنشر، التقنية، الرواد، المكتبة، العلاقات والإعلام والسرد بالإضافة إلى اللجنة النسائية وأسند الإشراف على كل لجنة إلى أحد أعضاء مجلس الإدارة لتفعيل هذه اللجان.
كما قام بتعيين منسقين له في محافظات المنطقة بكل من (أبها الحضرية، سراة عبيدة، المجاردة، محائل، رجال ألمع، النماص، بيشة، البرك).
31 يصدر حالياً الملف الإبداعي الثقافي (بيادر) كل اربعة اشهر ويشرف على تحريره نخبة من أبناء المنطقة وقد صدر منه حتى الآن (41) عدداً.
32 افتتح مقر النادي الجديد رسمياً بتاريخ 421410هـ برعاية أمير منطقة عسير وبحضور حشد كبير من ضيوف ملتقى أبها الثقافي الاول، ويضم المقر مكاتب لكل من (الرئيس، نائب الرئيس، الشؤون المالية، صالة الاجتماعات، لجنة النشاط المنبري، أمانة السر، مكتب الإدارة، المكتبة، أمانة جائزة ابها للثقافة، المكتبة الصوتية والمرئية، كتب لجنة الطباعة والنشر، مكتب العلاقات والاعلام، قاعة الملك فهد للمحاضرات) بالإضافة إلى المرافق العامة والسكن والحدائق المحيطة بالنادي ومواقف السيارات.
33 افتتحت قاعة المحاضرات الكبرى (قاعة الملك فهد للمحاضرات) بتاريخ 24121410هـ برعاية أمير منطقة عسير في بداية نشاطات صيف عام 1411هـ.
34 حرص النادي على المشاركة والإسهام الفعال والقيام بواجبه الديني والوطني والقومي تجاه الإخوة الكويتيين بالتنديد بالاجتياح العراقي الغاشم لوطنهم ومن ذلك تنظيم أمسية شعرية شارك فيها احد عشر شاعراً بارزا من أبناء المنطقة ورعاها أمير منطقة عسير ونائبه وعدد كبير من الأخوة الكويتيين المقيميين بالمنطقة وتلقى النادي شكرا من سمو أمير دولة الكويت على تلك الأمسية وكذلك نظم محاضرة لأحد الأساتذة المختصين بتاريخ الكويت وأمسية شعرية للشاعر الكويتي (عدنان الشايجي) وأخيراً اصدر ديوان شعر بعنوان (من وحي الفاجعة.. خمسون طلقة شعرية في وجه العدوان).
35 قام بتكريم عدد كبير من المبرزين ورجال التعليم داخل المنطقة وخارجها وكذلك الذين سبق أن حصلوا على شهادات عليا كالدكتوراه والماجستير من أمريكا وكندا وبريطانيا من أبناء المنطقة.
36 نظراً لكثرة الإقبال على مكتبة الأمير (عبدالله بن عبدالعزيز) وزيادة الكتب فيها وازدحام المترددين عليها من الباحثين وطلاب الجامعة فقد قرر النادي بناء مقر جديد لها يتكون من ثلاثة ادوار يحوي ما تحتاج إليه المكتبة الحديثة من مرافق مساندة وذلك ضمن إمكاناته المتاحة وتم افتتاحها في 1871421هـ تحت رعاية أمير منطقة عسير.
37 ينظم سنوياً ملتقى الشعر والقصة للفائزين بجائزته ويكرم من خلاله أحد الأدباء البارزين في المملكة وبلغت حتى الآن ستة ملتقيات.
38 شارك بمعرض وثائقي عن منطقة عسير بمناسبة الذكرى المئوية لتأسيس المملكة.
39 أصدر ديواناً شعرياً عن بيعة خادم الحرمين الشريفين تحت عنوان (الشعر في رحاب الفهد).
40 بلغت النشاطات حتى تاريخه:
(298) محاضرة في مختلف العلوم والفنون والآداب.
(270) أمسية مفتوحة وشعرية وقصصية ومسامرة ولقاء مفتوحاً.
(13) ندوة.
(165) كتاباً مطبوعاً.
41 بلغ عدد المترددين على النادي ومكتبته ما يقارب (30.000) قارئ سنوياً وخصوصاً في السنوات العشر الاخيرة.
42 تم افتتاح منتدى الرواد في 15 51423هـ في حفل برعاية أمير منطقة عسير وخصص للمتقاعدين من المثقفين مدنيين وعسكريين وزود بجميع الوسائل السمعية والبصرية والخدمات الإدارية، وهو بادرة جديدة على مستوى الأندية الأدبية بالمملكة.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
تشكيل
المنتدى
كتب
ذاكرة
مداخلات
الثالثة
مراجعات
اوراق
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved