الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الجزيرة
Monday 17th May,2004 العدد : 59

الأثنين 28 ,ربيع الاول 1425

من أجل صهيون
التراث اليهودي المسيحي
في الثقافة الأمريكية

تأليف: فؤاد شعبان
دمشق: دار الفكر، 2003
تهدف هذه الدراسة إلى عرض تشبّع الفكر الأمريكي بالتراث اليهودي المسيحي على مختلف مستويات المجتمع بأوساطه الدينية والسياسية والأدبية وغيرها، وتحليل العناصر الأساسية في الثقافة الأمريكية الرافدة للفكر اليهودي المسيحي، واستقراء مسيرتها في التاريخ الأمريكي، ورصد تأثيرها في أوساط اليمين المسيحي المتطرف واليمين السياسي، من خلال دراسة مبادئ ذلك اليمين وبيان النصوص الكتابية التي يتبناها وخاصة النبوئية منها، ومعالجة الخطاب الأمريكي الديني والسياسي في نظرته إلى العالم العربي والإسلامي، والذي يندرج في سياق تحقيق تلك النبوءات التوراتية، ولو من خلال إضفاء الشرعية على سياسات الاحتلال والإرهاب والقتل الجماعي وهدم المنازل.
يتكون الكتاب من خمسة أبواب تضم ثلاثة وعشرين فصلاً، جاءت على النحو التالي:
الباب الأول: قبل أمريكا: وضم عددا من الفصول ناقشت الموضوعات التالية: كرستوفر كولومبس والأراضي المقدسة، التراث اليهودي المسيحي؛ الأرضية التاريخية،المسيحية الغربية؛ الجدال حول تهويد المسيحية.
الباب الثاني: أمريكا والتراث اليهودي المسيحي: وضم ستة فصول شملت الموضوعات التالية: التراث اليهودي المسيحي في أمريكا، وطن أعطيه لشعبي، الحجاج الطهوريون في العالم الجديد، رؤيا صهيون، الشعار الوطني للولايات المتحدة الأمريكية،نجمة الشرق ونجمة الغرب،العبيد في أمريكا وأسطورة أرض الميعاد.
الباب الثالث: الدين في أمريكا: وناقشت فصوله الموضوعات التالية:
التراث اليهودي المسيحي و11 أيلول، دور الدين في أمريكا، الدين في الحياة السياسية، اليمين المسيحي، بعض قادة اليمين المسيحي في أمريكا.
الباب الرابع: أمريكا وتوقعات آخر الزمان: ناقش المؤلف من خلال فصوله الموضوعات التالية:
الأفكار والتوقعات الألفية، النبوءات والألفية؛ الرواج والشعبية، الجدال حول القراءة الحرفية،الحمى الألفية؛ الكتب والمطبوعات،الحمى الألفية، الشبكة العالمية والنبوءات.
الباب الخامس: ملاحق:
وهو الباب الأخير في هذه الدراسة وقد ضم شرحاً لبعض التعابير المستعملة في الكتاب، والنبوءات والكتاب المقدس، والألفية والنبوءات؛ سرد تاريخي.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
تشكيل
المنتدى
كتب
ذاكرة
مداخلات
الثالثة
مراجعات
اوراق
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved