Culture Magazine Monday  18/06/2007 G Issue 203
الملف
الأثنين 3 ,جمادى الثانية 1428   العدد  203
 

التذكير بالتكريم..!!
سعيد الدحية الزهراني

 

 

وعرّاب الباحة.. علي بن صالح السلوك الزهراني.. وعيٌ وعى أن التوثيق ضرورة.. فغدا ينقب عن قشوره مثلما جذوره.. فحل صنيعاً نبيلاً على كل شبر في تهامة الباحة وسراتها.. مدوناً الأسماء.. وموثقاً المسافات.. ومؤصلاً المواقع والوقائع!!

التفت أبو زهران.. إلى موروث غامد وزهران.. فرأى الثراء الملقى على الثرى.. فتيقن أنه سيكون تحته ما لم يُؤصل و يُحفظ.. فجمعه ليس في جزء؛ بل في أجزاء!

استلهم أستاذنا السلوك.. عذوبة أشكال الفلكلور الجنوبي لدى غامد وزهران وجماله.. فراح يؤرخ لرموزه وأعلامه.. مثلما أصل وفصل لأنماطه وفنونه؛ كالعرضة واللعب وغيرهما..

لم يغب الأدب بمعناه السائد عن الأستاذ السلوك.. فقبل أن يكون نائباً لرئيس النادي الأدبي بالباحة.. كانت جهوده التي لا تخفى على منصف في تأسيس ذلك النادي والمطالبة بإيجاده.. ويأتي الجانب الإنساني في شخصية الإنسان علي السلوك.. وشواهده جمعيات أهلية خيرية أسسها في مسقط رأسه (قرن ضبي) وفي الباحة عموماً.. لا تزال أروقتها وأوراقها رطبة بالذكر والدعاء له.. وربما أعمال خير أخرى.. مدتها يمينه ولم تعلم بها يساره.

اليوم.. والثقافية تقدم هذا الملف.. التكريمي- التذكيري.. سائرة في طريقها الذي اختطته لنفسها.. وفاء وعطاء لأستاذنا الشيخ علي السلوك.. عرّاب الباحة.. الذي يرقد على السرير الأبيض- رفع الله ما به وأحسن له الختام- منذ سنوات تناهز الست.. في إغماءة كأني بها تصارعه لتغييبه.. وأنّا لها ذلك..؛ فكيف يغيب من دون أجيالاً لأجيال.. وعصوراً لعصور.. وموروث سلف لحاضر خلف يتجدد..!!

كم هي مدينة لك غامد وزهران أبا زهران.. وكم هي المسافة التي علينا أن نقطعها لنصل إلى تكريم يليق بك وبمنجزك- صنيعك..؟!!

أمنية: ليت أدبي الباحة.. يفاجئنا بندوة تمتد لأيام تكريماً لأستاذنا/علي السلوك.. تناقش إنتاجه ومنهجه.. وتفتح آفاق أبناء المنطقة لمزيد من البحث والاستكمال والتأصيل..

أبا زهران.. تأخرنا..!!

aldihaya2004@hotmail.com


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة