Culture Magazine Monday  07/01/2008 G Issue 228
تشكيل
الأثنين 29 ,ذو الحجة 1428   العدد  228
 

سيتبعها الفن المعاصر ومسابقة التشكيليات
معارض متنوعة حركت الساكن وأعادت للرياض توهجها التشكيلي

 

 

إعداد : محمد المنيف

على مدى شهرين عاشت الساحة التشكيلية في الرياض نشاطاً متواصلاً من المعارض أعاد لها توهجها التشكيلي المعروف تنوعت في هذا التحرك والتواجد أنماط المعارض وتعددت الأسماء كان لها أثر وتأثير على الفنانين منها كثافة اللقاءات والحضور بعد فترة أحدثت فجوة من التباعد بينهم إضافة إلى تجديد الرؤى والرؤية واستشراف المستقبل خصوصا ما يتعلق بالنتائج الجيدة في مجال المعارض التي أقيمت في قاعات لها القدرة على جذب المقتني وهو تحرك يعتبر جديدا على الساحة كشف للتشكيليين مستوى ما حققته بعض المعارض من نسب مبيعات تحدث لأول مرة في مجال الفن التشكيلي بالرياض مما كان له أثره في نفوس المبدعين ومبعث تفاؤل بمستقبل الاقتناء.

شخصيات داعمة

الجديد في هذا التوهج والتحرك النشط افتتاح عدد من المعارض من قبل شخصيات معروفة باهتماماتها التشكيلية الحريصة على الاقتناء ودعم الفن التشكيلي من رجال الأعمال أو من المشهورين باقتناء الأعمال الفنية منهم الشيخ عبد الله با حمدان رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي ورجل الأعمال الشيخ مساعد الدريس والمهندس عبد الرحمن المناع مدير عام الممتلكات والخدمات المساندة في البنك السعودي.

تعدد المشارب

من المعارض التي يمكن أن تكون مؤثرة ذات ردود فعل بين التشكيليين معرض الفنان عمر النجدي أحد عمالقة الفن وصاحب الحضور الدولي فكان لوجود معرضه في الرياض ما قرب المسافة بينه وبين متابعي فنه للتعرف على تقنياته وأسلوب تنفيذه لأعماله التي حققت شهرة على المستوى العربي والعالمي، أما المناسبة المختلفة في الزمان والمكان فهو افتتاح الزميل الفنان سعد العبيد لمرسمه وإقامة معرضه الاستعادي في منزله معلناً للجميع تهيئة ظروفه وخبراته لخدمة الفن التشكيلي، يأتي بعده معرض الفنانة مها الملوح بتقنياتها في مجال الفوتجرام الذي جمعت فيه بين تقنيات التصوير الفوتوغرافي وبين إحساس الفن التشكيلي لتبرز من خلاله ما هو أبعد من الصورة المتعارف عليها نحو خفايا الشكل، أما معرض فهد الجيلان فقد كان ضيفاً عزيزاً على زملائه التشكيليين بالرياض كشف لهم فيه ما وصل إليه من إنجاز في تجربته التشكيلية مع ما حققه في هذا المعرض من مبيعات بلغت نسبتها التسعين بالمائة من مجموع الأعمال المعروضة، كما كان أيضا للفنان محمد فارع من نجاح في أول معارضه الشخصية حيث كسب إعجاب الساحة وحظي بتسويق جيد لأعماله فكانت مصدر اعتزاز وتشجيع للاستمرار في تجربة إقامة المعارض، أما معرض طفولة وسلام للفنان عبد العزيز الناجم فقد جاء مختلفاً ومفاجئاً في مضمونه الذي حظي بالتقدير من مختلف الفنانين ومن المتخصصين في مجال التربية كونه يخدم الطفل ويذكر بمعاناته على المستوى العالمي. من جانب آخر أقيمت معارض جماعية منها معرض النحاتين الأربعة المنتمين لجماعة ألوان حيث شارك في المعرض كل من الفنان عبد الرحمن العجلان والفنان علي الطخيس والفنان الدكتور محمد الفارس والفنان فهد الجبرين، قدموا فيه عدداً من أعمالهم التي تلتقي جميعها في قاسم مشترك واحد وهو استخلاص جوانب الجمال في الكتلة.

أما المعرض الأكثر لفتاً للأنظار الذي ترقّبه التشكيليون كان معرض الفنان عبد الله الشيخ الذي أثرى الساحة وأضفى عليها جديداً في مستوى التقنيات وأسلوب الطرح الدعم بخبرات ريادية لا يمكن أن يتجاوزها إلا من لديه قدرة على نسج إبداعه ومزج معطياته تنفيذاً وفكراً.

التشكيليات والمعاصر

المعرضان القادمان الأبرز على مستوى المعارض الجماعية فهما معرض مسابقة التشكيليات الرابع والمعرض العشرين لمسابقة الفن السعودي المعاصر الذي اشترط للمشاركة به:

1- تكون المشاركة في المسابقة على مستوى المملكة العربية السعودية.

2- تقوم لجنة تقييم فنية من عدد من الفنانين التشكيليين والأكاديمين السعوديين والأجانب بترشيح عدد من الأعمال الفنية لاقتنائها (شرائها) من قبل الوزارة.

3- تختار لجنة التقييم الفنية عدداً من الأعمال التشكيلية ذات مستوى فني عال من الأعمال المقدمة لعرضها بجانب الأعمال الفنية المقتناة.

4- يحق للجنة التقييم عدم قبول أي عمل مخالف للشروط. ويحق لها عدم قبول أي عمل فني مستواه الفني ضعيف. ويحق لها عدم قبول أي عمل مستواه الفني لا يرقى للأعمال الاحترافية.

5- تجاز جميع الأعمال الفنية المراد عرضها في المعرض من قبل لجنة الأعمال الفنية حسب النظام.

6- استضافة الفنانين الفائزين بجوائز اقتناء لمرافقة أعمالهم لحضور حفل الافتتاح وفعاليات المعرض بالرياض.

7- منح الفنانين الفائزين شهادة تقدير، ومنح شهادة مشاركة لجميع الفنانين المتقدمين للمسابقة.

8- توثيق الأعمال الفنية المقتناة في مطبوعات المعرض، وذكر أسماء جميع الفنانين المتقدمين للمشاركة في المعرض.

9- تعاد جميع الأعمال الفنية عدا الأعمال الفنية المقتناة لأصحابها بعد المعرض.

شروط المشاركة

1- أن يكون الفنان أو الفنانة من الجنسية السعودية.

2- للفنان حرية اختيار موضوع عمله الفني.

3- يمكن المشاركة في كافة فروع ومجلات الفنون التشكيلية (التصوير والرسم التشكيلي، النحت التشكيلي، التجريب التشكيلي، الطباعة والحفر، التركيبات الفنية والفكرة الفنية في الفراغ) منفذة بالأساليب الفنية التشكيلية المعاصرة.

4- يحق للفنان المشاركة بثلاث أعمال بحد أقصى.

5- أن لا يزيد قياس أبعاد العمل الفني عن 150سم.

6- أن تكون الأعمال الفنية مخرجة إخراجاً جيداً.

7- أن تكون الأعمال الفنية حديثة ولا يزيد عمرها على ثلاث سنوات.

8- يتم تدوين الاسم والعنوان ورقم الاتصال والمدينة على ظهر كل عمل فني.

9- تعبئة استمارة المشاركة وتسليمها برفقة الأعمال الفنية، مع السيرة الذاتية للفنان.

10- الأعمال المقتناة تكون ملكاً للوزارة.

موعد قبول الأعمال الفنية

1- آخر موعد لاستقبال الأعمال الفنية (مع استمارة المشاركة والسيرة الذاتية) هو20 محرم 1429هـ.

2- ترسل جميع الأعمال مغلفة داخل طرد خشبي أو ورقي على العنوان التالي: الرياض، طريق خريص، جنوب مدينة الملك فهد الطبية، مبنى رقم (360)، إدارة الفنون التشكيلية.

جوائز المسابقة

مجموع جوائز اقتناء (شراء) الأعمال الفنية مبلغ وقدره 100.000 مائة ألف ريال، لاقتناء عدد من الأعمال الفنية حسب ترشيح لجنة التقييم الفنية.

للاستفسار:

كافة الاستفسارات يرجى الاتصال على إدارة الفنون التشكيلية هاتف (2934900 - 01 تحويلة 2022) فاكس (2934623 أو 4643486). بريد إلكتروني

saleh_khattab@hotmail.com monif@hotmail.com


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة