Culture Magazine Monday  17/03/2008 G Issue 239
كتب
الأثنين 9 ,ربيع الاول 1429   العدد  239
 

ويركز المؤلف من خلال الدراسة على تناول قضية هامة للإمارات تتمثل في مسألة جزيرة (أبو موسى) المحتلة من قبل إيران مع بعض الإشارات إلى بعض المسائل ذات العلاقة باحتلال إيران لجزيرتي (طنب الصغرى) و(طنب الكبرى).

وجاء تخصيص أبو موسى في ضوء رؤية المؤلف من أنه إذا كانت الجزر الثلاث تلتقي في موضوعي وطروحات الحق التاريخي والخارطة الجغرافية البريطانية المعدة عام 1886 فإن جزيرة أبو موسى تنفرد وحدها في ...>>>...

ذهب آرثر شوبنهاور إلى أن الإرادة العمياء وغير العقلانية هي جوهر العالم. ومثاليته الإرادية هي شكل من أشكال غير العقلانية. والإرادة التي تحكم العالم تستبعد أية قوانين للطبيعة أو المجتمع، ومن ثم تستبعد إمكان المعرفة العلمية. ورفض التقدم التاريخي هو خاصية للنزعة الإرادية عند شوبنهاور. ونظرته العامة للعالم المشبعة بكراهية الثورة والناس هي نظرة متشائمة للغاية. وكان لآرائه الجمالية تأثير كبير. ...>>>...

فارقتُ أبي لأتعلم أن أحب الرجال الذين يشكلون قارة معادية لأنها بعد مجهولة. وأدين له كذلك بأنني أعرف كيف أنفصل عنهم، حتى حين أكون مفتونة بهم.

ترعرعت بين الذكور. كنت الفتاة الوحيدة في الصف من الصف المتوسط الثاني حتى البكالوريا. وكنت الناظرة الوحيدة في المدرسة الداخلية وسط الرجال... لقد كوَّنت نفسي مع الرجال وضدهم. إنهم يجسدون كل ما تطلب مني الأمر انتزاعه، للتمتع بالحرية.

(رجالي) رواية ...>>>...

من مقدمة المؤلف: ... آمل أن يجد القارئ العربي ما يفيده من معلومات حول ما يسمّى بظاهرة (عودة الدين)، المنتشرة في كل المجتمعات التي تعتنق إحدى الديانات الثلاث التوحيدية. صحيح أنني تعمقت أكثر في تخبّط المجتمعات المسيحية بهذه الظاهرة، وذلك من منظور التاريخ الطويل، عائداً إلى محاكم التفتيش للكنيسة في القرون الوسطى الأوروبية والحروب الدينية الشعواء بين البروتستانت والكاثوليك في ما سمّي، بالرغم ...>>>...

في مقاربة اجتماعية - اقتصادية تعرضت فصول هذا الكتاب لمفاهيم وموضوعات تأسيسية في التنمية التي لن يتوقف الجدل النظري حول اختلاف توصيفاتها ومستوياتها وأطرافها والعوامل المحددة لها ولا سيما مع توسع العولمة وتراجع سيادة الدولة الفقيرة على أسواقها وسياساتها وعلاقاتها الإقليمية والدولية.

وقد حرصت فصوله - كما قدم المؤلف - على الوضوح في الربط بين الصياغة الأكاديمية والمقاربة النقدية، بين ما ...>>>...

يتناول الكتاب التجربتين العثمانية والإيرانية في الإصلاح السياسي من خلال موضوعات، النهضة، وثوبها والاستتباع والالحاق، ومصادر التفكير الإصلاحي، ومفهوم الإصلاح ومضامينه، وقوى البازار في المجتمع الإيراني. وأهل الخبرة وتشخيص المصلحة، وفكرة ولاية الفقيه والحكومة الدستورية.

كما يتناول التجربة الإصلاحية العثمانية ودور العرب السلبي في هذه التجربة. معتبرا أن أهم الأسباب لفشل الإصلاحيين العرب في ...>>>...

الكتاب مقالات سياسية وأدبية واجتماعية للمؤلف، نُشرت في صحف ومجلات مختلفة، ومقدمات كتب ودراسات. إضافة إلى كلمات ألقيت في مناسبات واحتفالات إعلامية واجتماعية.

تتوزع موضوعات الكتاب على أبواب ثلاثة:

في الجانب السياسي من المقالات يؤمن الياس عون بلبنان وطناً حراً مستقلاً، على أنه يتخذ موقفاً تجاه الصراع الدائر، ويندّد بالسياسيين التجار الذين يميلون مع الريح كلاعبي السيرك، على حد قوله.

أما في ...>>>...

في أحد مطاعم تل أبيب، تفجر امرأة شابة نفسها وسط عشرات الزبائن. في المستشفى يجري الدكتور أمين، الجراح الإسرائيلي من أصل عربي، العمليات الجراحية الواحدة تلو الأخرى للناجين من التفجير. في الليلة التي تلي المجزرة، يُستدعى بصورة طارئة للتعرف إلى الجثة الممزقة للمرأة الانتحارية. تتداعى الأرض تحت قدميه إذ يكتشف أنها زوجته، وأنه تقاسم لسنوات طويلة حياة وحميمية شخص يجهل عنه الأهم!!

(ياسمينة خضرا) ...>>>...

(.. يفوح الربيع برائحة الملح. ينظر قادر، وقد استبدّ به القلق، إلى جسد زوجته ليسلي المهزوم، وهي تكابد آخر سكرات الموت. آلهة غريبة سهرت على اقتران مَسارَيْهما. ففي العام 1870، ذهبت الاضطرابات الثورية الدموية، التي عصفت بعاميّة باريس، بليسلي الألزاسية المَنْبَت، في وقت كان فيه قادر، الجزائري، يقع في الأسر، خلال الثورات التي شنَّتها القبائل الصحراوية ضد المستعمرين الفرنسيين. وانتهى القدر ...>>>...

يتناول الكتاب بعض الظواهر التي لزمها مبدعون في النظم والنثر، فيبحث في وظيفة تلك الظواهر في النص ووجوه تجلّيها وأشكال فعلها وسبل تفاعلها.

(إنّ الظاهرة - مهما كانت - حين تُلتزم لا تُلحق بالضرورة الضيم بالنصّ الإبداعي، بل تُصبح مباشرة إحدى لبنات البناء وطرق الأداء فيه، إن لم تكن أهمَّها).

فقد استعمل مفهوم اللزوم تارة للدلالة على ظواهر متعدّدة، وقُصر أخرى على ظاهرة واحدة كادت تنفرد به ...>>>...

معجم موسوعي يبحث في الأفكار الرئيسة التي شكلت العالم - كما جاء في مقدمة مؤلفه - فهو يضم خلاصة تجارب ومعارف إنسانية وعلمية ومختبريه استغرقت سنوات عديدة لتسهم في بناء المجتمع المعرفي الإنساني. وهو يكشف امتزاج الثقافات وامتداد العلوم والمعارف وتوارث الحضارات الإنسانية وتوالدها بعضها من بعض. وينقل خلاصة الفكر الإنساني والعلمي إلى اللغة العربية والفكر العربي.. يقع الكتاب في (612) صفحة من القطع ...>>>...

 
 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

صفحات PDF

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة