Culture Magazine Monday  19/05/2008 G Issue 248
فضاءات
الأثنين 14 ,جمادى الاولى 1429   العدد  248
 

كلمات
مسارات مغلقة!
محمد بن أحمد الشدي

 

 

جلس صويلح على حافة السرير فسرت برودة الفراش إلى جلده فتأوه بطريقة أزعجت زوجته خديجة فاعتذر لها بكلمات لطيفة لم تكترث لها حاول أن يكسر حاجز الصمت القائم بينهما منذ أسبوع قال لها:

- تصوري يا خديجة ما أقسى الحياة هذه الأيام كل شيء مغلق كل شيء ممنوع ليس هناك لقمة إلا بسفح الكثير من العرق والدم! مع أن الأمور تبدو بسيطة لكل أحد لكنها حين تتعلق بزوجك صويلح تصير جبلاً، لو ذهبت إلى النهر لجف في الحال لماذا تسير الأمور معي على رأسها؟ لماذا أصبحت الأيام عابسة ومالحة إلى هذه الدرجة؟!

- يوم السبت الماضي ذهبت على أمل استلام الوظيفة التي وعدتني بها الشركة قبل شهرين فوجدت الشركة العتيدة قد أفلست وصفت أعمالها، وفي يوم الأحد ملأت الاستمارة الخاصة بطلب قرض ميسر لبناء علبة من الأسمنت نسكن فيها فوضعوا على الاستمارة رقماً ذا ست خانات فعرفت بصعوبة أن الحصول على القرض ممكن في عام 2025م.

- وفي يوم الاثنين ضجت في ذهني رغبة متابعة معاملة الضمان الاجتماعي وموضوع الضمان كما تعلمين أجراس تدق عادة على صفحات الجرائد الملونة فقيل لي إن المسوغات المطلوبة لصرف مخصصات الضمان الاجتماعي لعائل أي أسرة هي أن يكون لديه عاهات حقيقية، ولم أيأس يا خديجة ففي يوم الثلاثاء كنت أبحث عن عمل فأوقفت السيارة في أرض فضاء وذهبت لزيارة صديق مريض قبل استئناف الركض واللهاث على الأرصفة وعندما عدت إلى السيارة وجدت (أزياقها) مدلاة كسعف نخلة جافة!

ويوم الأربعاء أنت طبعا تعلمين ما حدث قطعوا عن الشقة الماء والكهرباء وهددوا في حالة التأخر عن التسديد بقطع أشياء أخرى قالوا إنها لا لزوم لها لكثير من الناس.

ومع كل ذلك يا خديجة يجب أن نكون أحمل من جمل وأصبر من حمار.. يجب أن نتفاءل بالغد الواعد حتى وإن كنا نعيش على الحصيرة - ما علينا، هذه الليلة هي ليلة الخميس وعلينا أن ننسى الهم ونترك التثاؤب للدجاج والعسس!

قالت خديجة بصوت واهن كأنه حفيف الورق الجاف تتعثر به أقدام الريح:

أشعر بدوار شديد أريد أن أنام تصبح على خير يا صويلح!!

****

لإبداء الرأي حول هذا المقال، أرسل رسالة قصيرة SMS تبدأ برقم الكاتب«5064» ثم أرسلها إلى الكود 82244

-الرياض


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة