Culture Magazine Monday  20/10/2008 G Issue 257
الثالثة
الأثنين 21 ,شوال 1429   العدد  257
 

 

ابن خميس متلفزاً

 

 

ضمن سلسلة كتب الحوارات التلفزيونية التي يُعدِّها الدكتور عبدالرحمن الشبيلي صدر كتاب (عبدالله بن خميس في حوارٍ تلفزيوني توثيقي) ليسجل حواراً عمره اثنان وثلاثون عاماً (1976م) لم تتح إذاعته حينها ضمن برنامج (شريط الذكريات) الذي كان الدكتور الشبيلي يُعده ويقدمه في التلفزيون السعودي، وجاءت مناسبة توثيقه ورقياً ليتزامن مع الذكرى الخمسين (اليوبيل الذهبي) لصحيفة الجزيرة التي أسسها الشيخ عبدالله بن خميس عام 1379هـ.

وقد ضم الكتاب معلومات عن أسرة الخميس، ووادي حنيفة، وإقليم اليمامة وطويق والعارض وطسم وجديس ومنفوحة وأسر من العارض والراية السعودية بين آل معشوق وآل مطرف وعثمان المضايفي وآل سويلم وآل عريعر ومعركة أم العصافير وحرب الدرعية وبداية التعليم في الرياض ومفهوم أهل العوجاء ورجالها، عدا بحث ملحق بالكتاب عن جهود الشيخ ابن خميس الإعلامية. جاء الكتاب في ثمانين صفحة من القطع المتوسط وبطباعة أنيقة وغلاف وصور ملونة، وقد سبقته - ضمن السلسلة - أربعة كتب لقاءات مع الشيخ محمدة بن خميس، والشيخ حمد الجاسر، والأمير مساعد بن عبدالرحمن، والأمير خالد السديري رحمهم الله. ويستكمل عميد الإعلاميين الأكاديميين الدكتور عبدالرحمن بهذه السلسلة جهوده العلمية في رصد سيرة الإعلام السعودي وأعلامه حيث صدر له أربعة عشر مؤلفاً في هذين المجالين المهمين.

يشار إلى أن البرنامج سيبث ضحى الخميس القادم في ندوة الشيخ حمد الجاسر الأسبوعية بحضور شيخنا عبدالله بن خميس والدكتور الشبيلي.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة