Culture Magazine Thursday  16/04/2009 G Issue 279
مسرح
الخميس 20 ,ربيع الثاني 1430   العدد  279
الحصاد المسرحي

 

*عروض قصيرة

أعلن مقرر لجنة المسرح بجمعية الثقافة والفنون بالدمام راشد الورثان أن استقبال طلبات الاشتراك لمسابقة مسرح الدمام للعروض القصيرة سوف يكون مع بداية جمادى الأولى المقبل.

وأوضح الورثان أن الجمعية سوف تنظّم المسابقة في منتصف شهر شوال المقبل هذا العام، على عكس الأعوام الماضية، حيث كانت تنظّم في شهر رمضان المبارك.

* * *

*احتفالات بيوم المسرح

احتفلت عدة جمعيات بيوم المسرح العالمي، حيث قدمت فنون الرياض احتفالاً يوم 27 من الشهر المنصرم بحضور وكيل وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية الدكتور عبد العزيز السبيل، وتم عرض مسرحية (الإكليل) من تأليف شادي عاشور وإخراج أسامة خالد. كما احتفلت فنون الدمام أيضاً بتقديم مسرحية (الرقعة) من تأليف عبد الباقي البخيت وإخراج عبد الله الجفال، وفي جدة قدمت جمعية الثقافة والفنون مسرحية (وجبة سريعة) من تأليف خالد الحربي وإخراج عثمان فلاتة احتفالاً بهذه المناسبة.

* * *

*عمل جديد

عرضت فرقة (كيف) مؤخراً مسرحية غوته (فاوست) على مسرح بيت الشباب في جدة. وقد أعدها وأخرجها ياسر المدخلي. وتعتبر مسرحية فاوست ليوهان غوته العمل الأبرز بتقدير معظم النقاد الأدبيين والأكثر كمالاً المستوحى من قصة فاوست الساحر الألماني في القصة الشعبية.

* * *

*دورة مسرحية

نفذت لجنة المسرح بجمعية أبها للثقافة والفنون، دورة متخصصة بإعداد الممثل المسرحي اعتباراً من يوم السبت القادم خلال الفترة المسائية وتركز الدورة على الجانب المهاري لجسد الممثل وسوف تبدأ اللجنة المسرحية باستقبال طلبات الالتحاق في نفس اليوم، علماً بأنه سيتم تقديم مشروع خاص في نهاية الدورة للمتدربين.

* * *

*كتاب إلكتروني

أصدر موقع المسرح دوت كوم الجزء الأول من كتابه الإلكتروني (واقع المسرح العربي.. شهادات ورؤى)، وهو كتاب مشترك لعدد من المسرحيين والباحثين عن المسرح العربي، وفي هذا الجزء يقدم: د. جلال جميل، د. ماري إلياس، جوان جان، عبد الناصر خلاف، عباس الحايك، كامل الباشا، عصام أبو القاسم، د. وطفاء حمادي، يوسف رقة، عزة القصابي، سعداء الدعاس، أحمد الشرجي، عبد الجبار خمران، شهاداتهم عن المسرح العربي . كما أصدر كتيباً للناقد السعودي أثير السادة بعنوان (أوجستو بوال.. مسرح المقهورين)، حيث يستعرض تجربة مسرح المقهورين، وكلمة يوم المسرح العالمي التي ترجمها السادة واعتمدت من قبل الهيئة العالمية للمسرح.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة