Culture Magazine Thursday  25/06/2009 G Issue 289
أقواس
الخميس 2 ,رجب 1430   العدد  289
مكتبة الحرم:
مخطوطات نادرة وتقنيات حديثة

 

جدة - صالح الخزمري:

تشكل واحدة من أبرز أوعية المعرفة في مكة المكرمة، ولها خصوصيتها حيث ارتبطت بأعظم مكان في الأرض، يزورها معظم من يزور الحرم الشريف.

إنها مكتبة الحرم في مكة المكرمة.. (الجزيرة) كان لها شرف التعرف عن قرب على هذا الرمز المكي بل والإسلامي من خلال هذه الجولة حيث كان لنا لقاء مع مدير المكتبة د. محمد با جودة فإلى الحوار:

* سعداء بوجودك معنا د. محمد في هذا اللقاء.

- وأنا كذلك سعيد بهذا اللقاء وأتمنى من الله العلي القدير التوفيق والسداد.

* هناك من يرى أن وجود المكتبة في موقعها السابق.. كان أكثر معرفة من الموقع الحالي، مما أدى إلى قلة المرتادين للمكتبة. بم تفسر ذلك؟

- في الحقيقة أن عدد الزوار والرواد في هذا الموقع في تزايد مستمر، ولعل السبب قربها من الجامعة وكلية المعلمين، وكذلك كلية البنات للأقسام العلمية، وتوسطها حي كبير كحي العزيزية، وإن كان هناك نقص في عدد الزوار كما ذكرت، فلعل السبب يعود إلى عدم معرفة الكثير بالموقع الحالي رغم وجود اللوحات الإرشادية.

* ولماذا لا تكون المكتبة بالقرب من الحرم بحكم ارتباطها بشؤون الحرمين؟

- لا شك أن المكتبة مرتبطة بشؤون الحرمين، وكذلك العديد من الإدارات مرتبطة بشؤون الحرمين ومنها كسوة الكعبة، وإدارات المستودعات والمخزون وكلها تبعد عن الحرم، وهذا كله نتيجة التوسعة للحرم وساحاته، لكن هناك اهتماما وتوجها من المسؤولين بالرئاسة وعلى رأسهم معالي الرئيس العام ومعالي نائبه في إيجاد المكان المناسب القريب من الحرم.

* لماذا لا تقوم المكتبة بوضع سعر رمزي للدروس المسجلة في الحرمين بدلا من إحضار أشرطة فارغة وبعد ذلك يتم تسجيلها وبيعها؟

- المكتبة بحكم أنها أحد المعالم الثقافية بالعاصمة المقدسة وأبرز أهدافها نشر العلم والمعرفة، فهي حريصة كل الحرص على تذليل العقبات التي تعترض وصول المعلومة للمستفيد، وفي ما يتعلق بالسعر الرمزي بدلا من الأشرطة الفارغة فأقول: إن المكتبة قد حولت معظم الكاسيت إلى c.d وبإمكان الباحث الدخول على موقع بوابة الحرمين لنسخ ما يحتاجه من أشرطة.

* وأين أنتم من الشبكة العنكبوتية؟

- قريبا جدا إن شاء الله سوف تنظم مكتبة الحرم المكي الشريف للشبكة العنكبوتية، وذلك عن طريق الاشتراك بالفهرس العربي الموحد وبرنامج الأفق، وذلك لتسهيل عملية الفهرسة والتصنيف ومشاركة المكتبات داخل المملكة وخارجها من حيث المقتنيات من كتب ودوريات ومخطوطات........الخ.

* وما مدى الاستفادة من الكتب المهداة؟

- لا شك أن الإهداء يعتبر أحد عناصر التزويد، والمكتبة تقوم بفضل الله باستقبال جميع أوعية المعلومات وتعمل على تسجيلها وفهرستها، وتحتوي تلك المكتبات على نسخ مكررة وهي التي تحفظ بالمستودعات الخاصة بتلك المكتبات، أما ما هو غير مكرر فيرسل إلى القاعة ليستفيد منه الباحثون.

* يوجد هناك بعض المخطوطات النادرة بالمكتبة هل هي محققة؟

- نعم يوجد بالمكتبة الكثير من المخطوطات النادرة، والتي تم تحقيقها ولعل من أهمها: فوائد البزار (الغيلانيات)، مسند الموطى، فيض الملك المتعال (تحقيق عبد الملك بن دهيش )، والمكتبة بفضل الله تضم أكثر من اثني عشر الف مخطوط أصلي ومصور ورقي ومايكروفيلمي، ويوجد كم كبير منها قد حقق، لكن لا يوجد بالمكتبة بيان بالمخطوطات المحققة فبعض الباحثين يقومون بتصوير المخطوطات ليس للتحقيق لكن للاعتماد عليها في تحقيقاتهم، ولا يمكن لنا أن نقول إن كل ما صور قد حقق.

* ما مدى تفعيل القسم النسوي بالمكتبة؟

- يقوم القسم النسوي بمكتبة الحرم المكي الشريف بدوره على أكمل وجه، من حيث خدمة الزائرات له بجميع فئاتهن، وقد تم مؤخرا تزويد القسم النسوي بالكثير من الكتب التي يحتاجها القسم.

* وماذا عن ركن الأطفال بالمكتبة؟

- يوجد بمكتبة الحرم المكي الشريف قسم للأطفال، وذلك بالقسم النسائي، وهو عبارة عن ركن مخصص للأطفال يحتوي على بعض الكتب الخاصة بالأطفال والمجلات وبعض الألعاب.

* بعض الزوار يشتكون عدم توفر مطبوعات محققة بالقاعة، بم تفسر ذلك؟

- يوجد بالقاعة الكثير من الكتب المحققة، وبخاصة الكتب الدينية والتاريخية وكتب اللغة، وقد تكون قلة الكتب المحققة بسبب قلة المحققين واتجاه الكثير من المؤلفين إلى التأليف الحديث.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة