Culture Magazine Thursday  30/04/2009 G Issue 281
أقواس
الخميس 5 ,جمادى الاولى 1430   العدد  281
المبدعات وحوار الحضارات

 

دعت المشاركات في الدورة الرابعة عشرة لمهرجان المبدعات العربيات إلى ضرورة الكف عن اعتبار الغرب (السبب الرئيسي في ما آل إليه العالم العربي). وأكدت المبدعات العربيات الممثلات لـ12 دولة عربية في الملتقى الذي نظمته وزارة الثقافة التونسية واحتضنته مدينة سوسة بالساحل الشرقي التونسي مؤخرا على أهمية المصالحة مع الذات بالاعتزاز بما تزخر به المنطقة العربية من مخزون وإرث حضاري وثقافي عريق بما يؤهلها لمخاطبة الأخر من موقع الند للند.

وشددت المشاركات في الملتقى الذي حمل شعار (حوار الحضارات وأثره في إبداعات المرأة العربية) والذي شهد حضورا فعالا لمبدعات من المملكة والإمارات وفلسطين والأردن ولبنان وليبيا والعراق ومصر وقطر والمغرب والجزائر وسوريا, على أن للإبداع دورا أساسيا في الإسهام في حوار الحضارات وأبرزن الصعوبات التي تعيق المبدعة العربية في مجال الحوار الحضاري والشروط الضامنة لقيامه.

وكان الملتقى مناسبة دعت من خلالها المشاركات إلى وضع خطة لتفعيل الحوار الحضاري من خلال تكثيف استخدام وسائل الاتصال الحديثة وخلق مراصد لالتقاط المغالطات بشأن الحضارات والأديان وإيجاد وسائل تعليمية ترسخ ثقافة الحوار وتقطع مع سنن الإملاء والتلقين وترأب الصدع بين الأجيال.


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة