Culture Magazine Thursday  21/10/2010 G Issue 320
كتب
الخميس 13 ,ذو القعدة 1431   العدد  320
 
أزمة الحضارة العربية المترددة

تأليف: أبو يعرب المرزوقي

بيروت: الدار العربية للعلوم ناشرون 2010

يحاول الكتاب فهم راهن الحضارة العربية والإسلامية بتحليل علله البعيدة، معتمدا على التشخيص النظري والعملي الذي قدمّه أربعة مفكرين عالجوا مسألة الحيوية الحضارية العربية الإسلامية من منظور فلسفة التاريخ وفلسفة الدين الإسلاميتين..، وهم الغزالي وابن رشد الذين يمثلان حديّ الموقف النظري، وابن تيمية وابن خلدون وهما يمثلان حدي الموقف العملي.

وللغوص في عمق جذورها، يقول المؤلف في مقدمته: «شرع العرب والمسلمون في عملية النهوض الحضاري منذ ما ينيف على القرنين. لكن تخلفهم الاقتصادي والاجتماعي لا يزال من المسائل التي لا يختلف فيها اثنان. ولا تزال الأزمة التي تعامي منها الأمة أزمة حرجة ليس للعرب والمسلمين فحسب، بل هي أزمة تعم آثارها الإنسانية كلها بما سنرى من العلل. وحتى لو سلمنا بأن الآثار السطحية لهذه الأزمة يؤججها التدخل الأجنبي عامة والتدخل الأمريكي والإسرائيلي على وجه الخصوص، فإن جوهر الإشكال يبقى صادراً عن علل ذاتية للحضارة العربية الإسلامية نفسها. وأهم هذه العلل دور الموروث الثقافي الذي يبدو فقدانه للحيوية الذاتية متصاعداً يوماً بعد يوم، ذلك أن تصاعده يعدد مفعلات التطور الاجتماعي وحيوية الإبداع الحضاري فضلاً عن عجزه البين عن غياب القدرة على إبداع القفزة النظرية الكافية لتحليل علل عطالته رغم كثرة المشروعات والإستراتيجيات المزعومة».

ينقسم الكتاب إلى بابين، الأول تولى تحليل الموروث الثقافي والتقدم الاجتماعي، من زاوية التحليل التصوري لكل من المفهومين ولطبيعة العلاقة بينهما، إلى جانب تشخيص أزمة الثقافة الإسلامية، من منظور كل من الغزالي وابن تيميه وابن خلدون، وصولاً إلى ما آلت إليه في العصر الحديث من بداية النهضة والصحوة، إلى وحدة التجديد الجارية حالياً.

وفي الباب الثاني، يثير الكتاب الأسئلة:»كيف عُطل الإصلاح المستمر إلى حدود ضمور القدرة الإسلامية على الإبداع؟، إذ «ليس من اليسير أن نفهم الطابع الثوري للإسلام من حيث هو إصلاح متواصل، كما أن تطبيق هذا الإصلاح المتواصل ليس من الأمور التي تقبل التحقيق السهل».

و»لماذا لا يمكن للإسلام أن يطابق خصائصه الثورية إلا إذا كان إصلاحاً دائماً؟ لقد «حاول الإسلام أن يجدّد الفكرين الديني والفلسفي وأن يحدد مؤسسات بديلة تساعد على تحريرهما من فساد السلطات الروحية والسياسية» بفضل مفهومين نقديين هما التحريف الذي أفسد الفكر والعمل الدينيين، والجاهلية التي أفسدت الفكر والعمل الطبيعيين».

يقع الكتاب في (72) صفحة من القطع المتوسط.

/td>

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة