الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 20th October,2003 العدد : 33

الأثنين 24 ,شعبان 1424

في طبعته الثانية
السيرة الذاتية في الأدب السعودي
صدر حديثاً عن دار طويق للنشر والتوزيع الطبعة الثانية من كتاب السيرة الذاتية في الأدب السعودي للمؤلف الدكتور عبدالله بن عبدالرحمن الحيدري الأديب والاعلامي المعروف وقدم للكتاب الذي يقع في أكثر من 800 صفحة العلامة الشيخ حمد الجاسر.
والكتاب يعد بحثاً جديداً في مضمونه لتطرقه لموضوع حديث جداً مقارنة بالفنون الأدبية الأخرى، وهو أول كتاب على مستوى منطقة الخليج يدرس جنس السيرة الذاتية.
وقد تناول المؤلف في التمهيد مفهوم السيرة الذاتية، وأشكالها المتفرعة عنها: الاعترافات، الذكريات، المذكرات، اليوميات، اللامذكرات.
ثم قدما عرضاً لأهم الأعمال المدروسة، ومنها: أيامي لأحمد السباعي، وسيرة شعرية لغازي القصيبي، وحياتي مع الجوع والحب والحرب لعزيز ضياء، ومن سوانح الذكريات لحمد الجاسر.
وفي الفصل الأول «النشأة والتطور» تناول البدايات والدوافع ومراحل كتابة السيرة الذاتية، ثم تحدث عن السيرة الفنية.
أما الفصل الثاني «موضوعات السيرة الذاتية» فقد خصصه المؤلف للكشف عن الموضوعات التاريخية، فالسياسية، فالاجتماعية، فالفكرية.
وجاء الفصل الثالث «الخصائص الفنية» تحليلاً لبعض القضايا المتعلقة بجنس السيرة الذاتية، ومنها: الباعث الفني، شخصية الكاتب، النزعة القصصية، الاعتدال والتكلف، المستويات الزمنية، صورة المكان.
وفي الفصل الرابع «الموازنة» أطل المؤلف على أبرز السيرة الذاتية العربية، ووازن بينها وبين أشهر الأعمال في هذا الجنس في الأدب السعودي.
الكتاب اضافة مهمة للمكتبة العربية.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
تشكيل
مسرح
ذاكرة
مداخلات
المحررون
الملف
الثالثة
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved