الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 20th October,2003 العدد : 33

الأثنين 24 ,شعبان 1424

هؤلاء مرُّوا على جسر التنهدات
الأديب.. مالك الحزين!!
بقلم/علوي طه الصافي

حين تعرَّفتُ عليه شخصياً في بداية «الثمانينيات».. وبالتحديد عام 1382هـ على ما أذكر كان يعمل مشرفاً على تحرير جريدة «الرائد» لصاحبها، ورئيس تحريرها الصديق عبدالفتاح أبو مدين، الذي كان في لندن ........ التفاصيل
ذرية سوداء للرئيس الأبيض
عبدالسلام العجيلي

أكتب سطوري هذه في الأيام الأولى لزيارتي للولايات المتحدة في هذا العام. يظل الفتى العربي في أمريكا، حسب تعبير المتنبي، غريب الوجه واليد واللسان، وبصورة خاصة في هذا الزمن الحافل بالتوتر من كل ........
التفاصيل

الوجه الآخر للحياة!!

تهاني بنت عبدالكريم المنقور
أعود مرة أخرى إلى الوجه الآخر للحياة.. ذاك الوجه النقي «بنان» بعضاً من التنهدات المباحة.. لزمن منزوع الملامح.. غريب الإنسان.. باكي الفرح.. مؤلم أهله!!
«بنان» أتذكرين ........
التفاصيل

استراحة داخل صومعة الفكر
أيورق الندم؟ سعد الحميدين
سعد الحميدين

صديقي وأخي الشاعر الموهوب الحميدين طرح عنواناً لكتابه على صيغة استفهام دون علامة استفهام لا أدري لماذا؟ إنها اشكالية الكثيرين الذين يضعون قراءهم في حيرة بين الاستفهام(؟) أو التعجب(!) أو ........
التفاصيل

مساقات
البنية الشعرية عند العرب:
مستوى الصوت والدلالة


أولاً، هذا المقال كان مكانه قبل المقال المنشور في (العدد 27)، بعنوان «لقبا» «المهلهل» و«الشماخ»: بوصفهما حُكْمين نقديين«، لكن «المجلة الثقافية« نشرت الثاني قبل الأول.
1
وقد كان انتهى المساق ........
التفاصيل

أشكال القسوة والحُطام «1»
علي العمري

على مسافة حوالي المائة كيلومتر شمال مدينة أبها تقع قرية «آل وليد» ضواحي مدينة النماص، وتنقسم هذه القرية الى جزأين متناقضين، جزء قديم يتكتَّل على قمة الجبل وجزء حديث يتناثر في سهول أسفل الجبل ........
التفاصيل

رواية الحصون (ديك الشيبة) وجدلية التغييب «22»
في ذكرى المشري رحمه الله

* عثمان جمعان الغامدي:
ومن خلال رؤيتنا للعنوان الكبير (الحصون) و الذي يتروي تحته العنوان الآخر للرواية (ديك الشيبة) نجد انبجاس التغييب من تلك المرحلة في الرواية، ونستطيع عرض أوجه التغييب في ........
التفاصيل

قراءة في مجموعة
للأعراس وجهها القمري لزينب غاصب (2- 2)
سهام القحطاني
** ورغم اختلاف زوايا الرؤية لعلاقات النصوص في ديوان وللأعراس وجهها القمري، إلا أننا نلحظ نهائية موحدة لجميع تلك العلاقات، وتوضيح هذه النقطة يسحبنا للحديث عن خصوصية الشكل الشعري لقصيدة التفعيلة، ........ التفاصيل
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
تشكيل
مسرح
ذاكرة
مداخلات
المحررون
الملف
الثالثة
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved