الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 20th October,2003 العدد : 33

الأثنين 24 ,شعبان 1424

«إدوارد سعيد» المخزون الثقافي الهائل
د. عبدالله المعيقل

المفكر العربي الراحل إدوارد سعيد ورغم غيابه سيظل ورقة مهمة في سياق طرحنا الثقافي العربي نحو الآخر الذي يفترض فيه جدة الطرح، وقوة التأثير وسلامة المنهج الذي يكشف من خلاله خلوص الكاتب إلى الحقيقة واستبطانه لقضية الإنسان تماماً مثلما فعل إدوارد سعيد في حياته، وما تركه من إرث ثقافي وفكري غني ومميز..
ما زلت أذكر مقولة المفكر الغربي كورنل وست حينما أشار إلى كتاب «الاستشراق» لإدوارد سعيد الذي صدر عام 1978م، حيث يؤكد أنه يقدم أعمالاً فكرية تمس لحظات حياتنا الثقافية والسياسية الراهنة؛ فهو هنا وأعني «كورنل وست» يؤكد أن ثقافة هذا المفكر الراحل نابعة من قدراته على تشخيص الحالة الثقافية والمعرفية في العصر الحديث وهذا ما تتطلبه مرحلة الثقافة الآن.
وإلى جانب مقولات الكتاب والمفكرين العرب والغربيين تظهر بجلاء قدرة «سعيد» على تصويب سهام نقده العقلاني نحو ثقافة أصبحت من أشد الثقافات المؤثرة في بناء حياة الإنسان، فتصديه لها جعلها أكثر قرباً، لأن أدواته النقدية والقراءية مبنية على حصيلة من المراجعات المضنية.. تلك التي يؤسسها على فكر خاص ومنطق إنساني مثالي يحقق معادلة (الوعي/ التجرد) ليجعل الطرح بعيداً عن العاطفية التي نراها وقد أصابت العديد من الطروحات الفكرية العربية الراهنة.
فرحيل هذا المفكر الفذ خسارة حقيقية لكن العزاء فيما قدمه من مؤلفات ولاسيما كتابيه «الاستشراق والعالم والنص والناقد، وكتب أخرى ستظل حالة استثنائية في فكر العالم.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
تشكيل
مسرح
ذاكرة
مداخلات
المحررون
الملف
الثالثة
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved