الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 20th October,2003 العدد : 33

الأثنين 24 ,شعبان 1424

فكروا في صحافة المناطق!!
اطلعت في المجلة الثقافية الصادرة يوم 10/8/1424هـ على المقال الذي كتبه الأستاذ سعيد الدحية الزهراني.. عن اشكالية الاتصال الثقافي.. ولا أعرفه شخصياً.. لكني لمست فيه سلاسة الأسلوب الصحفي الذي كتب به مقاله هذا.. ونشر في الصفحة الثانية..
وهذا الشاب أعتبره نموذجاً للشباب السعودي الطموح.. الذي غرس بذرته الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه ثم تعهده بالرعاية سيدي خادم الحرمين الشريفين حفظه الله ورعاه ويمكنني أن أقذف به وبأمثاله من شبابنا تلك الزمرة التي أخذت على عاتقها مهمة مكافحة السعودة.. وأقول لهم: ان شبابنا لديهم طموحاتهم وآمالهم.. كما لديهم الرغبة في المساهمة في رفع شأن هذا الوطن الغالي.. ليأخذ مكانه اللائق به بين الأمم.. لو أتيحت له الفرصة المناسبة.
وكنت قد كتبت في ملحق الأربعاء الصادر يوم 14/10/1423هـ مقالاً قلت فيه إن الوقت قد حان للتفكير في صحافة المناطق.. لاتاحة الفرصة للبراعم المنتشرة في أرجاء الوطن للمساهمة في الفعل الثقافي.. والحوار الوطني باعتبارهما جزءاً من الواجب الوطني..
حدد الأستاذ الزهراني عملية الاتصال الثقافي بثلاث خطوات هي: المرسل.. الوسيلة.. المتلقي.. ولا تكتمل الحلقة ما لم يكن هناك رجع صدى.. وقد تكون هذه المعلومة مألوفة أكاديميا في أقسام الإعلام بالجامعات.. إلا أن أهميتها هنا تكمن في أن الأستاذ الزهراني طرحها كمشروع ثقافي عبر المجلة..
وقد وفق في وصف اشكالية الاتصال الثقافي عندما حصر المشكلة في المرسل.. لأن النخبة المثقفة تتحدث عن نفسها ولنفسها.. وأهملت كلياً المتلقي.. وهنا تفقد الوسيلة أهميتها لدى المتلقي.. وهناك سبب آخر أغفله.. وينحصر في تجاهل وسائل الإعلام لرجع الصدى.. بل ومحاولة وأدها.. وبخاصة إذا كانت تحمل وجهة نظر مغايرة.
شخصياً أفتخر بكتابة هذه المداخلة على طرح الأستاذ الزهراني.. وفي نفس الوقت أطرح سؤالاً على النخبة المثقفة: هل لديكم أي استعداد للتفاعل مع طرحه سلباً أو ايجاباً؟ مع أنه يقول إنه تلميذ مستجد في البلاط الصحفي.. وعلى الله قصد السبيل..


عبدالرحيم بخاري
arb813@saudionline.com.sa

الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
تشكيل
مسرح
ذاكرة
مداخلات
المحررون
الملف
الثالثة
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved