الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 20th October,2003 العدد : 33

الأثنين 24 ,شعبان 1424

مسرحية عصف في مهرجان قرطاج المسرحي بتونس
* الطائف هلال الثبيتي:
صدرت موافقة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد الرئيس العام لرعاية الشباب على مشاركة المملكة العربية السعودية في المهرجان الدولي لأيام قرطاج المسرحية والذي سيقام في دولة تونس الشقيقة خلال شهر شعبان الحالي خلال الفترة من 13 حتى 23 شعبان الحالي. وقد رشحت الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون مسرحية «عصف» لورشة العمل المسرحي بجمعية الثقافة والفنون بمحافظة الطائف للمشاركة في فعاليات هذا المهرجان الذي سيشارك فيه أكثر من ستين عرضاً مسرحياً ويقام هذا المهرجان تحت عنوان «مسرح المبدعين الشبان والواقع».
ومهرجان أيام قرطاج المسرحية مهرجان ثقافي مسرحي دولي ذو طابع عربي وإفريقي يقام كل عامين ويقوم اساساً على تقديم أعمال مسرحية ومسابقات رسمية وإقامة ندوات ومعارض ولقاءات وورش عمل لتدريب الممثل ويتم خلال المهرجان تقديم عروض مسرحية داخل المسابقة الرسمية وعروض مصاحبة وعروض لمسرح المونودراما ولمسرح الشارع. ويهدف هذا المهرجان إلى الإسهام في دعم الثقافة الوطنية بالبلاد العربية والإفريقية، وقد سبق للمملكة المشاركة في ست دورات من هذا المهرجان حققت نجاحاً كبيراً واشادات من قبل النقاد والمتابعين كما حصلت مسرحية «ديك البحر» على جائزة الإخراج تأليف وإخراج الفنان راشد الشمراني.
وتعتبر ورشة العمل المسرحي بفرع جمعية الثقافة والفنون بمحافظة الطائف من أنشط الفرق المسرحية السعودية حيث شاركت في عشرين مهرجاناً مسرحياً محلياً وثماني مهرجانات مسرحية عربية ودولية حققت خلالها ثمانية وعشرين جائزة مسرحية وقدمت الفرقة حتى الآن أكثر من خمسة وأربعين نشاطاً مسرحياً إضافة إلى الدورات المسرحية والملتقيات والمعارض المسرحية.
كما قدمت عروضها في عدد من المدن السعودية ومنها «الرياض، الطائف، الدمام، أبها، وجده، الباحة» وفي عدد من المدن العربية ومنها «الكويت، البحرين، القاهرة، تونس العاصمة، سوسة». وللورشة حالياً موقع مميز يهتم بالمسرح السعودي عامة ومسرح الطائف على شبكة الإنترنت تحت عنوان «http://www.taiftheater.com» وكانت مسرحية «عصف» قد قدمت جملة من عروضها في الطائف وأبها وستواصل عروضها خلال هذا الشهر في الطائف وجدة وقد حصلت المسرحية على جوائز المفتاحة في ملتقى أبها المسرحي برعاية صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير حيث حصلت على جائزة أفضل عرض مسرحي متكامل وأفضل نص مسرحي للكاتب فهد الحارثي وأفضل إخراج للفنان أحمد الأحمري وذلك من خلال مشاركتها في الأسبوع المسرحي الخامس الذي أقيم في أبها خلال الشهر الماضي وتدور فكرة مسرحية عصف حول:
رحلة بحث يخرج فيها المشاركون فيها من أنفسهم للبحث عنها ويكتشفون أن المكان ليس مكانهم والزمان ليس زمانهم ونطلق السؤال لماذا نحن هنا.
تحمل حقائبنا في رحلة المجهول نحمل المسافات والأحلام والتفاصيل والحكايات المرة نحمل كل الأشياء في حقيبة ثم نطارد أنفسنا بها.. ونبحث في مساحات البوح.
* عمّا يتيح لنا فتح حقائبنا دون أنه يكتشف الآخرون ما بها.
هي حقائبنا.. لا نتمنى أن يطلع الآخرون على تفاصيلها لماذا نخاف ذلك؟ هل أن الحقائب بيوت والبيوت اسرار والاسرار خزائن لماذا نخاف البوح.. هل نغادر المكان أم نظل داخله الذكريات تتداعى تتجمع تتوالد تتكاثر كالأرانب صوتها له جلبة وضجيج لا حدود له.. وحديث البوح لا يكاد ينتهى وحروفنا التي تتسرب منا دون وعي تفضح صمتنا فنمتلىء بالأشياء والأسماء والأمكنة بالصباحات والمساءات والتفاصيل البسيطة.. تطاردنا الحقائب بتفاصيلنا فنعود لنقطة البداية.
هل كنا نبحث عن أنفسنا.. أم كانت أنفسنا تبحث عنا. وينطلق الشكل الإخراجي للمسرحية من خلال الورشة والمختبر المسرحي بداية من البرنامج المكثف لتدريب الممثل من خلال تطبيقات العمل المسرحي وتدريبات التكوين والتجسيد والتشكيل والرنان الفسيولوجي حيث تمت دراسة حركة الصورة الفوتغرافية وتأثيرات الضوء واللون على حركة الجسد وتم استخدام جميع وسائط الإضاءة للوصول إلى حقيقة التجربة بداية من اعواد الثقاب والشموع والمصباح اليدوي وكل الوسائط الأخرى حتى تم الوصول إلى تقنية الإضاءة المطلوبة حيث ثم تجريب الضوء كمثير والصورة كإثارة.
ومن خلال استخدام وسائط الإضاءة ثم استغلال مساحات الفضاء المسرحي بتشكيلات صورة الفوتغرافيا واستغلال حركة الجسد والتأمل في التكوين والتجسيد وخلق تشكيلات جماعية حركة تشكيلية. وتم استخدام الضوء واللون لكي ينعكسان على جسد الممثل ويعطيان له التكوين المناسب لحركة الفعل المسرحي التي يقوم بها.. وتم إستخدام خلفية المسرح البيضاء كشاشة عرض تتداخل فيها انعكاسات حركة الممثل ويتم من خلال ممارسة لعبة ضوئية سينمائية لتجسيد رحلة البحث في الداخل عن الداخل.
يتكون فريق العمل في المسرحية من:
الكاتب المسرحي الاستاذ/ فهد رده الحارثي مؤلفاً والفنان احمد الاحمري مخرجاً والأستاذ/ محمد عابد بكر مديراً للإنتاج ولخشبة المسرح. والممثلون هم «مساعد الزهراني، خالد الثقفي، ابراهيم الحارثي، محمد عسيري، اشرف العريشي، ممدوح الغشمري».
اما الطاقم الفني فهو مكون من:
جميل عسيري، مشعل الثبيتي، جمعان الذويبي، فيصل الخديدي، سلمان السليماني، وقد أشار الأستاذ محمد بن أحمد الشدي رئيس مجلس إدارة الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون إلى أن مسرح الجمعية قد اعتاد على المشاركة في جميع الفعاليات والمهرجانات المحلية والعربية وأن المسرح في الجمعية وفروعها يشهد نشاطاً مسرحياً مكثفاً حيث إن هنالك اعمالاً مسرحية جديدة في فروع الجمعية في الطائف والأحساء قدمت خلال الشهر الماضي وهنالك أعمال ستظهر في جده والدمام والقصيم وأشار الشدي إلى أن مسرح الجمعية شارك بفعالية في مهرجان الجنادرية وحصد معظم جوائزه كما شارك في الأسبوع المسرحي الخامس بأبها وحصل فرع الطائف على معظم الجوائز به. وأشار إلى مشاركات المسرح السعودي خلال الشهرين الحالي والقادم حيث ستتم المشاركة في مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي بمسرحة «ذاكرة التراب» لفرع الجمعية بمحافظة جدة ومهرجان الفرق الأهلية لدول مجلس التعاون الخليجي بالأمارات بمسرحية الهطق لرفع الجمعية بالدمام ومهرجان قرطاج المسرحي بتونس بمسرحية عصف لفرع الجمعية بالطائف إضافة إلى مشاركة فرع الإحساء في مهرجان لمسرح الطفل في دبي بمسرحية «طاح ما طاح» وسيواصل مسرح الجمعية مشاركاته المحلية والعربية وسيتم دعم كل نشاط مسرحي في المركز الرئيسي وكل الفروع لتقديم المواهب الشابة ودعمها ودعم قدراتها وتوفير مناخات العمل المناسب لها.
من جهته وجه الأستاذ عبدالله المرشدي مدير فرع الجمعية بالطائف شكره وتقديره للأستاذ محمد الشدي على الدعم الكبير الذي تجده الجمعية بالطائف ومتابعته لمختلف الأنشطة كما وجه تحياته لطاقم مسرحية «عصف» على العطاء المسرحي الجاد الذي يقدمونه والذي تميزوا به في السنوات العشر الأخيرة على مستوى المسرح السعودي وقال إن كلمة شكر قليلة في حق هؤلاء الشباب الذين اعطوا للمسرح باخلاص وقدموا له كل ما يمكن من أجل تقديم مسرح ناضج وواعٍ وجاد وشرفوا من خلاله الجمعية في أكثر من محفل دولي شاركوا فيه وتمنى المرشدي أن تكون مشاركة مسرحية «عصف» في مهرجان قرطاج الدولي المسرحي بتونس تكملة لسلسلة النجاح الفني الذي اعتاد عليها المسرح بالطائف عامة ومسرح المملكة خاصة.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
تشكيل
مسرح
ذاكرة
مداخلات
المحررون
الملف
الثالثة
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved