الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 20th October,2003 العدد : 33

الأثنين 24 ,شعبان 1424

في عددها الأخير
«العرب» تحتفي بخلف الأحمر وجان ريمون وتنتقد «الأعلام»

* الثقافية علي سعد القحطاني:
احتفت «العرب» وهي مجلة تعنى بتاريخ العرب وآدابهم وتراثهم الفكري في عددها الأخير بخلف الأحمر وجان ريمون وانتقدت كتاب «الأعلام» للزركلي .
في البدء تساءل الدكتور زاكي ذاكر العاني في مقال له عن «خلف الأحمر وجهوده في رواية الشعر» عن نهج خلف في رواية الشعر وقال: السؤال الذي يطرح هنا ما هو نهج خلف في رواية الشعر، هل كان يضيق في الرواية تضييق الأصمعي أم يتسع اتساع المفضَّل الضبي؟ ولاحظ الدكتور العاني ان خلف الأحمر بناء على الروايات تشير إلى انه كان ذا سعة في الرواية، ولكن هذه السعة لم تكن على حساب الدقة.
وعرض الدكتور محمد خير البقاعي كتاب «التذكرة في أصل الوهابيين» لجان ريمون وقام بالتعليق عليه وبحث الدكتور حامد عبدالمحسن كاظم بالتفصيل مسألة لفظة «السماء» بين التذكر والتأنيث وقال: هذا بحث يتناول بالتفصيل مسألة كان زميلي الدكتور عبدرب حمزة محسن أستاذ التاريخ في جامعة بابل، سألني عنها وهي: سبب مجيء الإخبار عن لفظ «السماء» بصيغة التذكير في قوله تعالى: {فّكّيًفّ تّتَّقٍونّ إن كّفّرًتٍمً يّوًمْا يّجًعّلٍ الولدان شٌيبْا السماء مٍنفّطٌرِ بٌهٌ كّانّ وّعًدٍهٍ مّفًعٍولاْ}.
وقام الأستاذ فالح بن ذياب العتيبي بتعقب «الأعلام» وإيراد ما فيها من الأوهام أما الدكتور محسن غياض عجيل فاستعرض في المجلة سيرة شاعر مغمور، مجهول أو شبيه بذلك، متوسط الشعر، قليل الحظ من الفن والجودة والبراعة أعرضت عنه كتب الأدب المشهورة انه عمرو بن عبدالملك الوراق الذي يبدو ان شعره نال إعجاب القدماء فحفظوه وسجلوه، وقد ذكر بن النديم ان له ديوان في خمسين صفحة. وقام الأستاذ أحمد زكي الأنباري بتقديم مستدركاته على ديوان أبي النجم العجلي، كما أشار الأستاذ محمد بن عبدالرزاق القشعمي إلى ان الشيخ حمد الجاسر كان من أوائل من طالبوا بإنشاء هيئة للصحافة وقد تحقق حلمه بعد خمسة وأربعين عاماً من مطلبه بعد صدور موافقة وزارة الإعلام مؤخراً على إنشاء «هيئة الصحفيين السعوديين».
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
تشكيل
مسرح
ذاكرة
مداخلات
المحررون
الملف
الثالثة
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved