Culture Magazine Thursday  08/12/2011 G Issue 355
الثالثة
الخميس 13 ,محرم 1433   العدد  355
 
مليون ونصف (مُتَوتِر) عربي!
كتاب الطيور على أشكالها تقع لمحمد بدوي يروي حكاية تويتر

الثقافية - خلود العيدان

دعوات جدية وعديدة للتغريد باللغة العربية بثها (المُتوترون) بحماس ودراية لا تهدف فقط إلى دعم اللغة العربية، بل إلى دعم وجودها في الموقع الأكثر شهرة (تويتر)، فمن حملات إلكترونية إلى تحديث وتفاعل مروراً بتخصيص أيام محددة يدعو فيها الجميع للتغريد بالعربية وإنشاء (وسم) وربما أكثر للاحتفاء بها مثل إطلاق سلسلة من التغريدات باللغة العربية لإثراء المحتوى العربي على الوسم #letstweetinarabic وهي بادرة قامت بها هيئة الاتصالات القطرية لدعم اللغة العربية وذلك عبر اشتراك أكثر من 90 سفيراً عربياً حول العالم في مبادرة (سفراء التغريد العربي) التي امتدت إلى عشرة دول عربية وتسعى المبادرة إلى تبني مشاريع فعلية لإثراء المحتوى العربي الرقمي وأولها مشروع تعريب تويتر http://www.taghreedat.com/ ومن أبرز سفراء المشروع الأستاذ محمد بدوي مؤلف كتاب (الطيور على أشكالها تقع).

الذي أشار فيه للمبادرة، وتضمن إحصاءات، معلومات، غرائب وطرائف مميزة عن عالم تويتر وأدواته واتبع في كتابه ما اشتهر به تويتر من أن التغريدة لا تحتمل أكثر من 140 حرفاً، فكانت عباراته في الكتاب تغريدات مركزة وأنيقة تجعل القارئ يتفاجأ بوصوله لصفحة الختام، وليس غريباً أن يكون الكتاب متاحاً إلكترونياً. http://aarraa.net/Twitter_Book_BFFT.pdf .

ومن اللافت وفقاً لبدوي أن عدد المستخدمين العرب فقط بلغ 6 ملايين مستخدم الناشط منهم أقل من مليون ونصف، تقدّر تغريداتهم بأكثر من 7 ملايين تغريدة شهرياً من مصر فقط، وأكثر من 5 ملايين شهرياً من الإمارات، بينما من السعودية 14 مليون تغريدة. وفي دراسة أجرتها شركة (سيميوكاست) المتخصصة بشبكات التواصل الاجتماعي ونشرها موقع العربية أن اللغة العربية سجّلت تقدماً كبيراً عبر خدمة توتير مع أكثر من مليوني رسالة علنية يومياً في تشرين الأول - أكتوبر 2011، في مقابل 99 ألف «تغريدة» يومية مسجّلة قبل عام من ذلك. وزاد عدد رسائل تويتر بالعربية 22 مرة منذ تشرين الأول - أكتوبر 2010 في فترة شهدت تحولات سياسية في دول عربية عدة. والعربية باتت اللغة الثامنة الأكثر استخداماً عبر موقع المدونات الصغرى هذا، مع أن الرسائل باللغة العربية لا تشكل سوى 1.2% من العدد الإجمالي للرسائل.

لم يعد تويتر بحاجة إلى تعريف ولكن خارطة المتوترين الشاسعة هي التي احتاجت لتصنيف، لتأتي فكرة موقع (متوترون) http://mtwtron.com/ دليل المستخدمين العرب على تويتر والذي يتبعه حتى الآن 34.928 ويحتوي على تصنيفات عدة أبرزها: إعلام جديد، تصوير سينمائي، إخراج، شعراء، كاريكاتير، مدونون،كتّاب وغيره، ومن يتصفح الدليل سيجد أشهر المتوترين بسهولة وسيصل للشخصية التي يود متابعتها أو الجهة التي تهمه تغريداتها وفقاً لتحديثات الموقع.

ويشارك بالتغريد في سماء تويتر العديد من كتّاب وكاتبات (الثقافية) يتصدرهم مدير التحرير الدكتور إبراهيم التركي @abohtoon ومن ضمنهم الدكتورة سهام القحطاني @sehama2 ، الدكتورة لمياء باعشن @lamia_baeshen، الأستاذ خالد الرفاعي @alrafai ،الأستاذ عبد الله الملحم @abdullah_almolh والأستاذ تركي التركي @AlturkiTurki وآخرون.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة