Culture Magazine Thursday  07/06/2012 G Issue 376
أوراق
الخميس 17 ,رجب 1433   العدد  376
 
اللغة العربية في الجامعات الكورية
د. عبد الرحمن بن ناصر الدّاغري

 

يعتز الشعب الكوري الجنوبي بلغته اعتزازاً شديداً، وليس أدلّ على ذلك من تدريس الطب بها، أعرف ذلك من واقع المبتعثين لدراسة الطب في برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي. وتأكّد لي ذلك عندما زرتُ كوريا من اللوحات على واجهات المحلات التجارية، والشركات، والمؤسسات. وكذلك من الالتزام باللغة الكورية في الترحيب والتوديع، فلا تسمع من يُحيِّيك، أو يُودعك في الفنادق، وأماكن السياحة، والتسوق بغير الكورية، وكلمتهم الترحيبية «آن نيونق ها سي يو» تغريدة تلاحقك في كل مكان؛ تأكيداً على تمسك الكوري بلغته، وأنسه، واعتزازه بها.

لم يَدُر في خلدي وأنا متوجه لكوريا أن أجد أي مظهر للغة العربية بناءً على تلك المعطيات، وكانت المفاجأة الأولى عندما علمتُ من أخي العزيز الدكتور: تركي بن فهد العيار الملحق الثقافي السعودي في كوريا أن في الجامعات الكورية أقساماً تُدرِّس العربية، فظننت أنه يمزح؛ ليُدخل السرور على قلب محب للعربية، ومختص في تدريسها، حتى وافاني بقائمة أقسام تدريس اللغة العربية في الجامعات الكورية، تشتمل على اسم القسم، والجامعة، ورئيس القسم، والعنوان، والموقع الإلكتروني بالتفصيل، وهذه الأقسام هي:

1) قسم الكورية والعربية (الدراسات العليا) في جامعة هانكوك للدراسات الأجنبية، ويرأس القسم البروفيسور: لي إن سوب.

2) قسم اللغة العربية (المقرر الرئيس) في جامعة هانكوك للدراسات الأجنبية، ويرأس القسم البروفيسور: باك جيه وون.

3) قسم ترجمة اللغة العربية (المقرر الفرعي) في جامعة هانكوك للدراسات الأجنبية، ويرأس القسم البروفيسور: لي يونغ تيه.

4) قسم اللغة العربية في جامعة ميونغ جي، ويرأس القسم البروفيسور: لي جونغ تايك.

5) قسم اللغة العربية في جامعة بوسان للدراسات الأجنبية، ويرأس القسم البروفيسور: جيهن وأن كيونغ

6) قسم اللغة العربية في جامعة جوسون، ويرأس القسم البروفيسور: سونغ كيونغ كيون.

7) قسم دراسة الشرق الأوسط في جامعة دان كوك (مقرر تشون أن)، ويرأس القسم البروفيسور: جانغ سيه وون.

8) قسم اللغة العربية في مدرسة وول سان الثانوية، ويرأس القسم المعلمة، وو سونغ هي.

والخبر ليس كالعيان؛ لذا تمنيّت على أخي الدكتور تركي أن أزور ولو قسماً واحداً من هذه الأقسام، فأفادني بأنه على صلة وثيقة مع رؤساء هذه الأقسام، ورتّب لي زيارة للبروفيسور: لي إن سوب رئيس قسم الكورية والعربية في جامعة هانكوك للدراسات الأجنبية.

هذه الجامعة التي تدرس 45 لغة في 38 قسماً. ولها اتفاقات مع131جامعة دولية، وتدريسها للعربية له أكثر من أربعين عاماً.

هذه الجامعة هي التي منحت عبد الله الجمعة الرئيس السابق لأرامكو الدكتوراه الفخرية عام 2007م، ومنحت عمرو موسى الأمين العام السابق للجامعة العربية الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية عام 2010م، ومنحت الدكتوراه الفخرية لرئيس هندوراس، ومنحت الدكتوراه الفخرية لوزيرة التجارة الخارجية الإماراتية لبنى القاسمي عام 2011م، ومنحت الأمير تركي الفيصل الدكتوراه الفخرية عام 2011م.

وعندي إحصاءات لأعداد أعضاء هيئة التدريس، وأعداد الدارسين والخريجين من هذه الجامعة، ومعلومات أحرى في هذا الموضوع، قد لا يكون من المناسب الاسترسال فيها.

وفي يوم الاثنين 23-6-1433هـ كان اللقاء الذي انتظرته بشوق مع رئيس قسم الكورية والعربية (الدراسات العليا) في جامعة هانكوك للدراسات الأجنبية البروفسور لي إن سوب الذي استقبلني في مكتبه بأريحية، وعرفني بجامعة هانكوك، وحدّثني عن اهتمامها بالعربية، ثم تفضل باطلاعي على القاعات الدراسية، ولقاء بعض أعضاء هيئة تدريس العربية فيها، ومنهم د. كواك سون لي، والأستاذ: محمد حمد من السودان الشقيق، ثم ختم الزيارة بهدية قدمها لي باسم الجامعة. فله الشكر والتقدير على حسن استقباله، وإتاحته لي هذه الفرصة الكبيرة. والشكر موصول لمن التقيتهم من الأساتذة، والدارسين، فلقد شعرت برحم العربية بيننا.

والسؤال الذي يطرح نفسه: لماذا يقبل الكوريون على العربية؟

والجواب للبروفيسور لي: لفرص العمل في الشركات الكبرى، والسفارات.

لقد كانت هذه الخبرة جميلة جدًّا بالنسبة لي، وسعدتُ بها سعادة كبيرة، فتحية تقدير للجامعات الكورية التي تدرس العربية، ولأعضاء هيئة التدريس فيها، وشكر خاص للبروفيسور: لي، وأمنية بحياة سعيدة، ومستقبل زاهر للدارسين للعربية في كوريا الجنوبية.

مستشار في وزارة التعليم العالي dr.aldaghri@gmail.com

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة