Culture Magazine Thursday  09/02/2012 G Issue 362
الثقافة الرقمية
الخميس 17 ,ربيع الاول 1433   العدد  362
 
دعما للمواهب الإبداعية الشابة:
(العربية نت) تخصص صفحة للأدب في موقعها الإخباري

 

أصبح بإمكان رواد موقع (العربية نت) مؤخرا أن يجدوا متنفسا هادئا بين زحمة الأخبار والأحداث المتسارعة، فقد خصصت إدارة الموقع صفحات تعنى بالأدب نثرا وشعرا وتحتفي بالمواهب الشابة، وتساعدهم على إيصال إبداعاتهم. عن هذا التطور الجديد تحدث ل (الثقافة الرقمية) أحمد السهيمي صاحب المبادرة والمشرف على ملف (أدب) في الموقع فذكر «إن دافع المبادرة هو مساعدة الأدباء الشباب الذين يشكون دائما من انعدام فرص النشر الجماهيري أمامهم أو ضعفها»، مما حدا به إلى المبادرة بعرض الفكرة على إدارة تحرير موقع (العربية نت) التي رحبت بها، ثم بدأ الإعداد واستقبال المشاركات في صفحة متخصصة تحتضن إبداعات الشباب الأدبية، ضمن قسم الثقافة والفن في الموقع. وأضاف أن المشاركات بدأت بعدد من الأدباء الشباب، والمبتدئين، وسيشارك مستقبلا بعض الأسماء الأدبية الكبيرة، والتي ستكون مشاركتها بالدرجة الأولى من زاوية النقد والتوجيه تعاونا مع الجيل الجديد.

وذكر السهيمي أن الصفحة تعرض نصوصا أدبية في الشعر الحر والعمودي، والقصص القصيرة، والمقالة الأدبية، كما ستكون الرواية حاضرة على شكل حلقات متصلة من رواية متكاملة، وستحوي الصفحة قراءات نقدية لأبرز الأعمال الأدبية العربية، خاصة تلك التي حصلت على جوائز، بالإضافة إلى حكايات من تجارب الروائيين، حين يحكون حكاية أعمالهم الأدبية، وكيف أنجزوها.

وأضاف أن الصفحة تميزت بتصميم خاص، يتناسب مع هويتها التي تختلف عن صفحات «العربية نت» ذات الطابع الإخباري، وسيتم تطويرها باستمرار، كما سيتم توسيع دائرة المشاركين لتشمل كل بلدان العالم العربي، حيث شارك حتى الآن أدباء وأديبات من السعودية ودول الخليج، ومن مصر والسودان، ونتطلع إلى مشاركة أكبر من دول المغرب العربي، بالإضافة إلى أدباء فلسطينيين وعرب المهجر. وخصصت صفحة (أدب) بريدا إلكترونيا مباشرا لمن يريد المشاركة بشيء من نصوصه وهو (adab@alarabiya.net)، ويمكن للقراء التعليق ومشاركة النصوص عبر فيسبوك وتويتر، شأنها شأن المواد الأخرى على «العربية.نت»، ورابطها المباشر هو www.alarabiya.net-adab.

وشكر السهيمي زملاءه في العربية.نت على دعمهم المشروع بدءا بإدارة التحرير إلى العاملين في أقسام التطوير التقني والفني والمحتوى.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة