Culture Magazine Thursday  11/10/2012 G Issue 383
أوراق
الخميس 25 ,ذو القعدة 1433   العدد  383
 
الصحافة النسائية باليمامة (3)
الصفحة النسائية باليمامة ودور (شمس خزندار) في تحريرها
محمد عبدالرزاق القشعمي

 

وقالت (شمس) إنها تتابع ما تكتبه الكاتبات السعوديات وذكرت منهن: (أشجان هندي)، و(عزيزة المانع)، و(الجوهرة العنقري)، و(هتون الفاسي)، و(غادة الحوطي)، و(انتصار العقيل).

وقالت عن تجربتها الصحفية: «أضافت لي الكثير والكثير ومن ذلك: الصبر، والتعود على العمل، والإطلالة في كل أسبوع بما يثير اهتمام المجتمع وقضايا المرأة وشؤونها».

وعن الأم المثالية في نظرها قالت: «هي الأم المخلصة الحنونة التي تستطيع بتعاونها وتفاهمها وانسجامها مع زوجها من بناء بيت سعيد يترعرع فيه الأولاد ينشؤن على الأخلاق الفاضلة والقيم التربوية السليمة».

وعن المبدأ الذي سارت عليه قالت: «التفاني في العمل، والصدق، والأمانة، والحرص على أن أنهي كل أمر أبدأ به بالشكل اللائق والمأمول منه».

وقالت إنها مازالت نادمةً على عدم متابعة دراستها بالولايات المتحدة الأمريكية.

واختتمت حديثها بقولها: «أحلم وأدعو الله دائماً لوطني ولبلادي بدوام الاستقرار والرفعة والحبور والتقدم المطّرد في جميع المجالات».

هذا وقد نابت عن زوجها – لمرضه – في استلام (جائزة تكريم الأديب الكبير الأستاذ عابد خزندار)، المقدَّمة من (نادي مكة الأدبي) والتي رعاها سمو أمير منطقة مكة المكرمة خالد الفيصل بتاريخ 14 ذي القعدة 1431هـ الموافق 12 أكتوبر 2010م.

وقد تعرضَتْ مؤخراً لمشاكل صحية أُدخِلَتْ على إثْرها المستشفى عدة مرات فلمّا تعذّر قبول دخولها المستشفى في جدة اضطُرّ زوجها إلى نقلها إلى المستشفى في باريس.. ولكن بعد فوات الأوان.. ففارقت الحياة يوم الأربعاء 27 رمضان 1433هـ الموافق 14 أغسطس 2012م رحمها الله وتغمدها بواسع رحمته. وعزاؤُنا لزوجها الأستاذ الكبير (عابد خزندار) ولابنتيه (منى) و(سارة) فإنا لله وإنا إليه راجعون.

الختام:

نشرت صحيفة (اليمامة) في عددها (53)، الصادر بتاريخ 11 ذي الحجة 1384هـ، الموافق 12 أبريل 1956م، ص: 13، ضمن أخبار الصفحة النسائية، التي تحررها الآنسة خيرية إبراهيم السقاف الخبر التالي: (اتحاد نسائي سعودي)، وفيه:

«انتُخبت (السيدة سميرة الخاشقجي)، رئيسة جمعية النهضة السعودية، ونادي فتيات الجزيرة الثقافي في الرياض – انتُخبت رئيسةً للاتحاد النسائي العربي السعودي.

وفور انتخابها بدأت سيادتُها في الاتصال بالجمعيات النسائية في المملكة لتكوين اتحاد نسائي عربي سعودي، يتعاون مع الاتحادات النسائية القريبة على تعريف الاتحادات النسائية الأخرى بالمرأة السعودية، ومظاهر نشاطها في المجالات الاجتماعية والثقافية والصحية».

(معرض جمعية النهضة السعودية):

«في الرابعة – حسب التوقيت الغروبي – من صباح الخميس الأسبق افتُتِح المعرض الخيري لمؤسسات الجمعية، وسيظل مفتوحاً من الرابعة صباحاً حتى الثانية مساءاً يومياً، والدعوة عامة لسيدات المجتمع في الرياض؛ لزيارة هذا المعرض الأول للجمعية. هذا وستُرْصَد إيراداتُ المعرض للأعمال الخيرية للجمعية».

الرياض: دعت (السيدة سميرة الخاشقجي) (مسز بيلا) رئيس المكتب العالمي المختص للمرشدات ببريطانيا، وذلك للاطلاع على النشاط النسوي في بلادنا، ومن ثمة افتتاح قسم للمرشدات بالنادي الأهلي لفتيات الجزيرة، وستقدم إلى المملكة قريباً. فمزيداً من هذه الأفكار، وتحية لبنت الجزيرة العاملة.

الطائف: تبرعت مدرسة الثغر النموذجية بجدة بمبلغ 400 ريال، و(السيد وهيب بن زقر) بمبلغ 100 ريال لجمعية اليقظة النسائية.

جدة: انتُخبت (السيدة جيهان الأموي) رئيسةً للجمعية النسائية الخيرية، ونحن – إذ نهنئها – نرجو لها مزيداً من النجاح المطرد.

مكة: تستعدُّ المدرسة الأولى بمكة لمعرضها السنوي لهذا العام، وقد ساهمت الأيدي الناعمة الوطنية في نتاجه القيِّم.

(مكتبة نادي فتيات الجزيرة بالمربع)

* في العدد التالي.

واليمامة ترجو من قرائها ومن كل مواطن غيور أن يسهم في هذا المشروع الثقافي بتقديم ما يستطيع تقديمه من كتب ومؤلفات، ونخص بالذكر أدباءَنا وشعراءَنا أصحابَ المؤلفات والدواوين».

هذا وقد اختفى اسم محررة الصفحة النسائية خيرية السقاف بعد هذا العدد، بل واختفت الصفحة كلها، وبعد عدة أعداد يظهر عمود صغير باسم المرأة تحرّره (حصة الفضل) وتنتهي بذلك علاقة الشيخ حمد الجاسر باليمامة ويعود إلى لبنان للتحضير لإصدار مجلته الشهيرة (مجلة العرب).

أكتفي بهذا القدر، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

المراجع:

* الكتب:

- أحمد السباعي، أيامي، ط2، جدة: تهامة، الكتاب العربي السعودي، 1402هـ/1982م.

- عبدالكريم الجهيمان، آراء فرد من الشعب، ط1، بيروت: دار الثقافة، 1381هـ/1961م.

- عبدالكريم الجهيمان، مذكرات وذكريات من حياتي، ط1، الرياض: 1415هـ/1995م.

- عبدالله القصيمي، هذي هي الأغلال، ط1، القاهرة: 19946م.

- مساعد بن عبدالرحمن، نصيحة لأخواني في الدين والنسب، ط1، القاهرة: 1360هـ/1941م.

- محمد حسن عواد، خواطر مصرحة، ط1، القاهرة: 1345هـ/1926م.

- محمد القشعمي، بدايات تعليم المرأة في المملكة – كتاب المجلة العربية عدد 170، 2011م.

* أعداد مختلفة من الصحف والمجلات:

- جريدة أخبار الظهران.

- جريدة أم القرى.

- مجلة الإشعاع.

- جريدة الجزيرة.

- جريدة صوت الحجاز.

- جريدة اليمامة.

-مجلة اليمامة العدد (1733) وتاريخ 23 نوفمبر 2002م.

.......... انتهت

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة