Culture Magazine Thursday  13/12/2012 G Issue 389
أوراق
الخميس 29 ,محرم 1434   العدد  389
 
المدونة العربية والاستعمالات اللغوية الحديثة:
أطياف - جمع ألفاظ العقود - طال/ يطال
أ.د. صالح جواد الطعمة

 

من مزايا المدونة العربية المهمة أنها تسعف الباحثين بالوقوف على ما جد أو يجد من الاستعمالات اللغوية ومراحل ظهورها، وانتشارها أو ورودها في مختلف أوعية النشر والمناطق العربية. أذكر منها ما أشرت إليه من قبل (الازدواج اللغوي) والحداثة، وما سأشير إليه في هذا المقال، علما بأن لدي ملاحظات أخرى حول قضايا أو مصطلحات متعددة كالسلفية والديمقراطية وبعض المذاهب الأدبية، وتمثيل الأدباء والنقاد العرب المعاصرين وبعض الآداب العالمية.

1ـ أطياف (بدلا من طوائف؟)

يبد وأن استعمال «أطياف» أخذ يشيع بصورة ملحوظة في الصحف والمجلات خاصة خلال السنوات الأخيرة، إذ بدأنا نقرأ ورودها في تعبيرات مثل «أطياف الشعب العراقي» «أطياف تيار علماني متشدد» و»أطياف تيار إسلام سياسي معتدل»، «مختلف أطياف الشعب الفلسطيني، أطياف مجتمعية متنوعة، ولكن الإسلام أعلى وأعزّ من أن نوظفة لحساب جماعات أو أطياف» وغيرها من الإشارات الكثيرة التي ترد في المدونة العربية. ولعل أهم ما ينبغي ذكره في هذه المرحلة من استعمال «أطياف»:

1) أن غالبية الأمثلة ترد في الصحف والمجلات، غير أن المدونة تدرج بعض الأمثلة الواردة في كتب معدودوة.

2) إن هذا الاستعمال يرد في أقوال أو تصريحات منسوبة إلى بعض أعلام السياسة والثقافة والفكر كما يلاحظ من النماذج المدرجة في أدناه.

3) ليس هناك في محتوى المدونة ما يشير إلى أي نقد لهذا الاستعمال أو اعتراض عليه، كما أنه لم يتح لي الوقوف على أي اعتراض خارج محتوى المدونة إلا ما جاء في مقال (نشر حديثا يوني و2012) للكاتب المصري طارق البشري يحتج فيه على وروده في الإعلان الدستوري الصادر في 30 مارس 2011 قائلا:

وتذكر المادة 60.. أن الجمعية التي يشكلها المجلس الأعلى «تمثل كل أطياف المجتمع». والأطياف جمع طيف ونحن نعجب من استخدام لفظ «طيف» في نص تشريعي لأنه لا يعني مفهوما قانونيا يمكن الاتفاق عليه وه وفي اللغة يعني الخيال وأطياف تختلف عن لفظ الطائفة الذي ه ومجموعة من الناس».

وأخيرا من الملاحظ كذلك أن هذا الاستعمال يرد غالبا في أوعية النشر في أقطار المشرق العربي غير أن وروده ما زال نادرا في كتابات المغرب العربي.

نماذج من استعمال أطياف كما ترد في المدونة

مدار الكلمة

المجلات، المقالات، الثقافيه، المملكة العربية السعودية، 2000-2010.

مجلة الجندي المسلم

[اللحظة المعاصرة، كما حرص - أيده الله- على أن يستوعب الحوار كافة أطياف وتوجهات المجتمع السعودي من جهة، وأن يتوجه لمناقشة القضايا ا[ية، فلم يعتد المجتمع السعودي على تنظيم لقاء حواري شامل تشارك فيه أطياف وتوجهات متعددة، ويشارك فيه ممثلون للمذاهب الإسلامية، ويجلس]

جائزة كتاب العام في نادي الرياض الأدبي.. خوجة للمثقفين: نؤمن بدوركم الحقيقي في الإضاءة الحقيقية فأنتم روح الوطن

المجلات، المقالات، الثقافية، المملكة العربية السعودية، 2000-2010.

المجلة العربية

[ة الأولى وقال: «القناة الثقافية ستحمل أفكار المثقفين ورؤيتهم بكل أطياف الثقافة في بلادنا وأنواع الفنون الأدبية الشعر، القصة، الف]

صورة المرأة في الشعر المغربي حتى نهاية القرن الثامن الهجري

الرسائل الجامعية، الثقافة والأدب، النقد الأدبي، الجزائر، 2000-2010.

إبراهيم قادة

[ة أو لدى الأمم الأخرى، هذه العدالة التي يجب أن تتحقق بين مختلف أطياف المجتمع: بين الغني والفقير، المستخدِم والمستخدَم، بين ]

مقـابلة الـدكـتور محمد الحـضيـف في جريدة الحيـاة

الإنترنت، مواقع الإنترنت، الثقافية، المملكة العربية السعودية، 2000-2010.

موقع الدكتور محمد الحضيف

[ائقها في التفكير، وأسلوبها في التعامل. أتاح لي انفتاحي على مختلف أطياف المجتمع الفكرية والاجتماعية، القدرة على (انتقاء) الشخصية، و]

المفتي: بعض الإعلاميين كاذبون

الصحف، الأخبار، الأخبارالعامة، المملكة العربية السعودية، 2011-2011.

الوطن أون لاين

[فعال كافة، وضرورة التحري بالصدق والبعد عن الكذب والتدليس، محذراً أطياف المجتمع كافة من الكذب بدءا بالتجار ورجال الأعمال والصناعيين]

رؤية في المصالحة الوطنية العراقية...

المجلات، المقالات، الثقافيه، سوريا، 2000-2010.

اصوات الشمال

[والافتراض الذي قد يفسد المفهوم ويجتز وطنتيه، وأعتقد أن الكثير من أطياف الشعب العراقي لم تتعرف إلا على طرف واحد من أطراف المصالحة و]

عن ألبير كامو(ملف ألبير كامي)

المجلات، المقالات، الثقافيه، سوريا، 2000-2010.

أصوات الشمال

[نون يجرم الاستعمار علينا أن نشرع في فتح نقاش يحضره المثقفون وكل أطياف المجتمع المدني... وبعدها نذهب إلى اتخاذ القرار المناسب ؟.]

2- جمع ألفاظ العقود

جاء في قرار مجمع اللغة العربية في القاهرة قبل أكثر من أربعين سنة «إن الفاظ العقود يجوز أن تجمع بالألف والتاء إذا ألحقت بها ياء النسب فيقال ثلاثينيات ويدل اللفظ حينئذ على الواحد والثلاثين إلى التاسع والثلاثين» ولا يقال في هذا المعنى ثلاثينات بغير ياء النسب.

ويرد في بعض المعجمات الحديثة ما يؤيد هذا الاستعمال (انظر معجم اللغة العربية المعاصرة تأليف الدكتور أحمد مختار عمر (2008) ومعجم أخطاء الكتاب تأليف صلاح الدين زعبلاوي (2009) والمعجم العربي الأساسي(1989) غير أن هناك من يخالفه باختيار جمع ألفاظ العقود بدون ياء النسب (الثلاثينات الأربعينات إلخ..) وبين المخالفين عدد من أعلام الأدب واللغة.

ليس الغرض هنا أن نتناول هذه المسألة بالتفصيل، بل الغرض أن نتبين كيف تعكس المدونة العربية هذه الازدواجية في استعمال ألفاظ العقود، وأن نتبين ما إذا كان هناك ميل واضح نح ومراعاة قرار مجمع اللغة العربية في الإشارات التي ترد في المدونة.

إن إحصائيات المدونة للصيغتين - في الواقع - تدل على أن الخلاف ما زال مستمرا، وأن استعمال جمع ألفاظ العقود بدون ياء النسب أكثر شيوعا في مختلف أوعية النشر والأقطار العربية. ولكن ما يدعو إلى التساؤل أو يتطلب مزيدا من التقصي هو ندرة الإشارات إلى جمع ألفاظ العقود قبل العقد الأخير من القرن العشرين، باستثناء أمثلة معدودة وردت في عدد من الكتب أمثال معجم المؤلفين (عمر رضا كحالة) والأعلام للزركلي وكتاب المجتمع البدائي وانحلاله وكلها مدرجة في الفترة 1900 – 1980 وحالات متفرقة للدلالة على السنّ أمثال «إنها شابة في العشرينات من عمرها» و»تطوع شباب في العشرينات للدعوة إلى دينهم». أما الإشارات إلى الستينات/ الستينيات في العقد الأول من هذا القرن مثلا فتقدر بـ (5413/3676) على التوالي أي أن الصيغة الأولى (الستينات) ما تزال المفضلةـ

3ـ طال يطال

بمعنى نال أو بلغ أو أصاب

يبدو أن استعمال طال يطال بالمعنى المذكور في أعلاه بدأ يشيع في الصحف والمجلات والكتب في العقود الأخيرة، بالرغم من أن بعض أساتذة اللغة أو المتتبعين للأخطاء الشائعة لا يجوزونه. وأذكر بين من تطرق إلى هذا الاستعمال الأستاذ صلاح الدين الزعبلاوي الذي نشر مقالا عام 1984 بعنوان «يطوله القانون، لا يطاله» يخطئ فيه من يقول «هذا فعل يطاله القانون» قائلا: «والكتاب يحسبون أن في اللغة طاله ويطاله بهذا المعنى وليس الأمر كذلك».

من الواضح أن تعليقه هذا يوحي بتردد الاستعمال المذكور آنذاك أو قبل ذلك التاريخ ولكن ما وقفت عليه في المدونة يوحي بأن الاستعمال هذا بدأ يشيع منذ تسعينيات القرن الماضي (1990 – 2000)، كما تدل على ذلك الإشارات المدرجة في أدناه علماً بأن الاستعمال ذاته لا يرد في معجم Hans Wehr المعروف بتمثيله الفصحى الحديثة أو المعاصرة ولا يذكرفي المعجم العربي الأساسي (1989) الذي شارك فيه الدكتور أحمد مختار عمر ، غير أنه يرد في معجمه المتميز معجم اللغة العربية المعاصرة (2008) على الوجه التالي:

طال طوِل يَطال (على إحدى اللغات)، طَلْ، طولا فهو طائل والمفعول مطول.

«طال القصف المنطقة: بلغها».

وقد لوحظ بالإضافة إلى ذلك أن أمثلة المدونة المقتبسة من الكتب تقتصر على ما جاء في الكتب المنشورة في سوريا باستثناء ثلاث أو أربع إشارات إلى كتب منشورة في لبنان والمملكة العربية السعودية.

نماذج من استعمال طال يطال كما وردت في المدونة

مفكرون ومثقفون عرب في قفص الاتهام

الصحف، الأخبار، الأخبارالثقافية، المملكة العربية السعودية، 2000-2010.

الشرق الأوسط

[كن. فعلى إثر صدور كتاب جورج طرابيشي «نقد نقد العقل العربي» والذي يطال أطروحة الجابري عن العقل العربي، اتهم الجابري بالتدليس والسرق]

مفتاح التسوية في دارفور

الصحف، المقالات، الرأي، الكويت، 2000-2010.

القبس.. [ المدعي العام موريس اوكامب وفي 14 يولي و2008 مذكرته الشهيرة التي يطال فيها المحكمة الجنائية الدولية بتوقيف الرئيس البشير نفسه.ومنذ]

صمود وانهيار - 5

الكتب، العلوم الاجتماعية، السياسة، سوريا، 2000-2010.

علي عقلة عرسان

[ميركية المتعاقبة، وبتمويل تام لهذا النوع الفريد من الإرهاب، الذي يطال العدالة والحرية والإنسان، وكل ما له من حقوق وحريات، لا تكون ]

الصوت الإبداعي والناقد القومي

الكتب، الثقافة والأدب، النقد الادبي، سوريا، 2000-2010.

مجموعة من الباحثين

[ إِلَى الأمام، من شريحة الشباب إِلَى التغير الاجتماعي العام الذي يطال مختلف شرائح المجتمع وطبقاته، ويطال مختلف الميادين والقيم؛ ال]

صمود وانهيار- 4

الكتب، العلوم الاجتماعية، السياسة، سوريا، 2000-2010.

علي عقلة عرسان

[ذا القرن وفي هذه الظروف، وتتعرض إلى هجوم أميركي-صهيوني وحتى غربي يطال الهوية والشخصية الثقافية والمناهج التربوية والقيم الاجتماعية]

أدباء مكرّمون - الكاتب المسرحي وليد فاضل

الكتب، الثقافة والأدب، عام، سوريا، 2000-2010.

مجموعة من الباحثين

[دارة الشخصيات بمهارة وحرفية ووضع المتفرج في جو من الضباب المستحب يطال الحدث والحوار والنمو التصاعدي لفكرة المسرحية وهدفها في سبيل]

المجتمع البدائي وانحلاله

الكتب، العلوم الاجتماعية، علم الاجتماع، لبنان، 1900-1980.

روزا لوكسمبورغ

[واحد يشمل الأرض كله. السمة الثانية هي سمة الإفقار المتزايد الذي يطال شرائح أكثر وأكثر ضخامة من شرائح البشرية ويؤدي إلى قلق متزايد]

في حوار مع الأستاذ المهدي المنجرة: المجتمع الناشئ ومجتمع معرفي بامتياز

المجلات، الدراسات، الفلسفية، المغرب، 1990-2000.

فكر ونقد

[ أن المجتمع الذي دخلناه منذ مدة هو، دون أدنى شك، مجتمع معرفي، لا يطال مفعوله جانب الإعلام المباشر فحسب بقدر ما يمس مجموع المعارف].

- الولايات المتحدة

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة