Culture Magazine Thursday  13/12/2012 G Issue 389
الثقافة الرقمية
الخميس 29 ,محرم 1434   العدد  389
 
أضخم مشروع عالمي للأرقمة سيبدأ العام القادم

 

شعار المشروع سيكون المشروع الأمريكي «المكتبة الرقمية العامة لأمريكا» أضخم مشروع عالمي لأرقمة المكتبات، وقد بدأت المشروع جامعة هارفارد بالتعاون مع مركز بيركمان للإنترنت والمجتمع بتمويل من جمعية ألفريد سلوان.

ويهدف المشروع إلى تكوين موسوعة معارف ومكتبة رقمية متاحة للجميع، أحد أنشطة هذا المشروع محطة تصوير ضوئي متنقلة تزور مكتبات ومؤسسات في جميع أنحاء أمريكا لتصوير المواد التاريخية والثقافية.

ويقول جون بالفري مساعد المشرف على مركز بيركمان: إننا نطمح إلى إنشاء نظام يتيح لجميع الأمريكيين الوصول مجاناً وبسهولة إلى المعلومات والمعارف المتوفرة من خلال صيغ رقمية، وأضاف أن المشروع لن يكون بديلاً عن المكتبات ولكنه سيكون مصدراً من مصادر المعلومات في هذه المكتبات بصيغه المختلفة.

حالياً المشروع لا يزال في إطاره النظري وفي مرحلة التخطيط، وتم تسجيل جميع الخطوات وتطويرها عبر موقع ويكي تجريبي، كما تم عمل مجلس إدارة لتنظيم العمل ووضع الأسس الإدارية له.

ويتوقع أن تبدأ أولى الخطوات العملية لهذه الأرقمة في شهر أبريل من عام 2013، وعندما تتم الأرقمة فإن المشروع سيُوحد بين جهود جميع المكتبات العامة في كافة الولايات، والمنظمات الحكومية، والتقنيين، والمؤسسات الثقافية والمراكز التاريخية، ويعمل التقنيون على إيجاد طريقة تخزين للمعلومات بدرجات وضوح مناسبة للخبراء والباحثين وأيضاً للمتصفح العادي، كما يمكن تحويلها بمختلف الصيغ ولمختلف الأجهزة.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة