Culture Magazine Saturday  05/10/2013 G Issue 414
كتب
السبت 29 ,ذو القعدة 1434   العدد  414
 
العقل الاستراتيجي الإسرائيلي
قراءة في الثورات العربية

 

المؤلف: صالح النعامي

الناشر: الدار العربية للعلوم: بيروت 2013

***

يشكِّل هذا الكتاب قراءة في الثورات العربية، واستشرافاً لمآلاتها من منظور العقل الاستراتيجي الإسرائيلي. فبينما تنشغل دول العالم كافة في وضع استراتيجيات لمواجهة التحديات السياسية والاقتصادية والاجتماعية المحتملة لتطورها، ولشبكة علاقاتها الداخلية والخارجية، فإن إسرائيل تنفرد بقضية وجودها في حد ذاتها، وبخاصة في زمن الثورات العربية الحالي في أكثر من بلد عربي.

يستعرض الكتاب عناية مراكز البحث الإسرائيلية بدراسة الثورات العربية وتحليل بواعثها، ورصد تداعياتها المحتملة، واستشراف انعكاساتها على إسرائيل وأمنها «القومي»؛ للتعرف على الكيفية التي قرأ بها العقل الاستراتيجي الإسرائيلي الثورات العربية.

وهذا الكتاب تولى جمع نتاج مراكز البحث الإسرائيلية التي سلطت الأضواء على الثورات العربية، خاصة أن الباحثين الذين يشملهم هذا الكتاب من الذين تصدوا لمهمة تحليل الثورات العربية واستشراف تداعياتها، هم من عنوا عناية خاصة بتوجيه التوصيات لصنّاع القرار في تل أبيب؛ وذلك لمكانتهم الأكاديمية وتوليهم في الماضي مواقع مهمة في الدوائر الرسمية المسؤولة عن بلورة التقديرات الاستراتيجية للكيان الصهيوني؛ فمعظم هؤلاء الباحثين تولوا مواقع حساسة في شعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية المعروفة بـ»أمان»، أكبر الأجهزة الاستخبارية الإسرائيلية على الإطلاق، التي تتولى رسمياً مهمة بلورة التقديرات الاستراتيجية للدولة، التي على أساسها ترسم السياسات العامة للكيان الصهيوني، وعلى وجه الخصوص تجاه الصراع العربي - الإسرائيلي.

ومن هذه المراكز التي عني الكتاب بالتركيز على نتاجها: «مركز أبحاث الأمن القومي»، «مركز هرتسليا متعدد الاتجاهات» و»مركز بيغن - السادات للدراسات الاستراتيجية»...

واهتم الكتاب أيضاً بعرض بعض نتاج «مركز القدس لدراسات المجتمع والدولة»، إضافة إلى ما جاء في المجلة البحثية «سيكور مموكاد».

ويختتم الكتاب ببحث خاص، يركز على الكيفية التي قرأ بها العقل الاستراتيجي الإسرائيلي تطورات الربيع العربي في الدول العربية المؤثرة في الصراع، ولاسيما مصر وسوريا والسعودية والأردن والسلطة الفلسطينية وحركات المقاومة وتنظيم القاعدة، واستشراف طابع العلاقة بين إسرائيل وهذه الأطراف في المستقبل.

وعالج البحث التصور الاستراتيجي لتأثير الربيع العربي في القوى الإقليمية المؤثرة، ولاسيما تركيا وإيران، والقوى الدولية (الولايات المتحدة وروسيا)، إلى جانب رصد ما عدّته مراكز البحث الإسرائيلية انعكاسات مباشرة للثورات العربية على الأمن القومي الإسرائيلي.

-


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة