Culture Magazine Saturday  05/10/2013 G Issue 414
فضاءات
السبت 29 ,ذو القعدة 1434   العدد  414
 

وعدت القارئ بقصة حول موقف الممدوح من منافسه الممدوح الآخر، ومن الشعر الذي قيل فيه، وموقفه منه بعد وفاته. وهي قصة أوردها ابن المعتز في طبقاته وهو يتحدث عن الشاعر مروان بن أبي حفصة وهو شاعر له مدائح ومراث في معن بن زائدة عدّها ابن المعتز حسنة عجيبة. وقال في أخبار مروان إنه دخل يومًا على جعفر بن يحيى البرمكي فوقف ينشده قصيدة في مدحه فاستوقفه وقال له: «ويحك أنشدني مرثيتك في ...>>>...

إذا كان الأدب مثلما يتجسّم في الأعمال الأدبية يختصّ من بين ما يختصّ به بامتناعه عن « التعريف» الذي يحوزه ويميّزه عمّا يشتبه به من سائر أجناس الكلام وسائر النشاطات الفنية تبعًا لاشتراكه معها في بعض الخصائص الثانوية، فكلما وضع العلماء والباحثون له تعريفا ألفوا قسما وافرًا من الأعمال التي عدّت ذات يوم أو تعدّ على امتداد الأزمان، منه لا تستجيب إلى الامتثال له حتى انتهى بعضهم إلى الإقرار ...>>>...

يُبنى وعي الأفراد في المجتمعات الدينية؛ أي إيمانهم بقبول الأشياء أو رفضها، أو إيمانهم بضرورة تحديث أفكارهم وأفعالهم وأدوات تقويمهم، أو إيمانهم بالإضافة والحذف، على ما ما يُسنّ به معلوم المعروف ومعلوم المنكر؛ أي الدين والعرف والقوانين والأنظمة الرسمية، وكما قلت في المقال «جدلية المعتقد» ليس دائماً اختياراتنا وقراراتنا وفق ما نعتقد إنما وفق ...>>>...

أجدّفُ ليتني ما اشتقتُ يوماً

وليتك في دمي تجري بدوني»

حين أسمعني المذيع المبدع المحبّ عبد الله بن سنكر قصيدتها «تشابه» بصوتهِ المتفرد العذب، سألني: هيّا أخبرني لمن؟ قلت متردّداً أهي لشاعرنا الأستاذ عبدالله عبدالرحمن الزيد؟ لجودتها، ولمعرفتي بعلاقتهما الوثيقة؟ قال لا، ثم أضاء ...>>>...

المشهور استعمال (إلا) في الاستثناء فينصب بعدها المستثنى إن كان الكلام واجبًا (مثبتًا)، قال تعالى «الْأَخِلَّاء يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلَّا الْمُتَّقِينَ»[ الزخرف-67]، ولكن الاسم قد يأتي بعدها مرفوعًا، وتفسير هذا أن (إلا) استعملت للاستدراك استعمال (لكنْ)؛ ولذلك تستأنف بعدها الجمل فيكون ما بعدها مرفوعًا على الابتداء، وقد يذكر ...>>>...

(أ)

كلّ شيء يسقط في مواجهة الضرورة، وما تعتبر محظورات دينيّة أو أخلاقيّة تتحوّل بالضرورة إلى مرتبة دون الضرورة، ويصبح تجاوزها أمراً مرخصاً دينيّا وأخلاقيّا، ويبقى القانون متردّداً في مسألةٍ: إن أجازها جرحَ طبيعته القانونيّة وإن اعترضَ عليها وقف خصماً للحالة المسؤولة عن نشأته، فكيف يكون خصماً لوجوده، أليست الضرورة أمّ القانون! فلا شيء يعلو فوق الضرورة عند الضرورة.

من هنا فإنّ الوعي ...>>>...

-1-

في هذا الزمن المكفهرّ، حيث التناحر يمتدّ ويطول، والحبّ يتلفّع بالزيفِ ويأخذ شكلَ الرشوة، يضطرّ المرء إلى البحث عن أنفس سوية، تنطوي على قلوب خضراء وألسنة ندية، تقول الخيرَ فإن أعياها مالت - مع الطهر - إلى الصمت الطهور...

بهذه الأنفس النورانية يحلق المرءُ بأجنحته في السماء، يذرعها غيمة غيمة، يأخذ من سعتها سعة عقله وصدره، ومن تنوّع موادها ومعانيها قابليةَ العيش في الظرف الضاغط، ...>>>...

هل تتعاطى المؤسسات العامة في البلدان العربية المعنية بالصحة النفسية لأفراد المجتمع مع واقع مجتمعاتها، وتتابع التغيرات التي تحدث في أحوال الناس، وأحاسيسهم إزاء إيقاع الحياة من جهة، وكذلك إزاء المحيط البشري الذي يعيشون فيه من جهة أخرى؟

فإذا أبحرنا في شرق الجغرافيا العربية وغربها، لا نجد إلا أحزاناً تترك آثارها على نفوس الناشئة على وجه الخصوص؛ ...>>>...

الناس.. السلطة السليطة، والقامة التي لا تُقهَر!

الناس.. أولا ثم الدين ثانيا!

الناس.. مقياس الفضيلة ومسيروا الحياة!

الناس.. إكسير الحياة!

!!!

الناس ليس مصطلحا موشوما فنسري عنه ونذود عن حياضه ما علق بها من وشم، وليس أقليّة فنتجاهلها كما نتجاهل توافه الأمور والأقليات التي ضررها غير ساط على البشر..!

الناس منهم الصالحون ومنهم دون ذلك، كانوا وسيكونون طرائق قددا ..!

الناس من قال العقاد عنهم: علمت ...>>>...

كنت متشبثاً بكتابي لائذاً بالمحكمة المصغرة داخل كلية القانون في الجامعة.. حينما دلف إليّ شاب وفتاة تعلوهما البسمة فاعتذرا إليّ عن أخذ وقتي ولبثا يسألاني عن كلية القانون وهذه المحكمة المصغرة.. وتبين أنهما يتلطفان الحديث إليّ لأجل أن يدعواني إلى لقاءاتهما الأسبوعية في إحدى المواقع القريبة لنقاشهما حول المسيح وطريقه الصحيح، وحول الكتاب المقدس فهما إحد (مجموعات الكتاب المقدس: Bible’s ...>>>...

على كتف القدس نشأتُ، في تلك الجبال العالية التي تطلّ على السّهل السّاحلي الفلسطيني، والبحر المتوسّط من جهة الغرب. ثمّة طبيعة ساحرة هناك، مشاهد مقتطعة من الفردوس، تبتكر الشّعراء والعشّاق. في الطفولة كنت صامتاً أكثر مما ينبغي، كنت في الواقع مشغولاً بذلك التّشكيل الخرافي الذي كان يترقرق أمام ناظريّ. بعينيّ باشق رحت أفترس الجمال وأنهب كلّ شيء. جسدي الضّئيل كان بمثابة بئر عظيمة من ...>>>...

بعض المصطلحات تستخدم من قبل شرائح واسعة من المجتمعات ولكن من دون تحديد معالم واضحة وصريحة لها. وذلك لأن المصطلح ينشأ في ظرف تاريخي واجتماعي محدد وينخرط كوسيلة أداة في الصراع الاجتماعي العام فيكتسب معاني متعددة خلال الحقب التاريخية المختلفة.

لنتناول مثلا مصطلح الليبرالية لنسلط الضوء على تاريخيته ومعانيه:

نشأ مصطلح الليبرالية من الكلمة اللاتينية (Lybrus) أي حر بموازاة كلمة (Slave) ...>>>...

القراءة لن تأتي إليك بل أنت مَنْ يأتي إليها .. هي لن تقول لك: هَيْتَ لك.. هي تحتاج إلى مراودة.. فكرة المراودة بشغف يجب أن تكون حاضرة في فعل القراءة.

القراءة دافعية تفاعلية تتنازعها رغبات ورهبات: منهجية مقصودة، تأملية تدبرية، انتقائية نُخبوية، تلقائية آنية، ترفية ترفيهية.

القراءة تعني إماطة أذى الجهل عن العقل.. أن تتصدق على نفسك بدفع أذاه عنك وعن غيرك.. القراءة بصيرة معرفية.. القراءة تعني الوعي ...>>>...

* الحرام:

هل اختلط الأمر علينا! أم أنه بحد ذاته ضبابي ؟ …

أندرك الفرق بين الخيار الأخلاقي والخيار الديني، أو بطريقة أخرى هل نتقن الجمع بينهما مع حفظ حق الاثنين؟ وما حكايتنا مع القانون؟

الخطأ عندما يمارسه الأغلبية يقترب من الصحة وإن لم نقيّمه، ولكن الخطأ نفسه إن قضي بمحروميته فقد خسر صوابه.

ابن أخي شاب من هذا الجيل، الجيل المتهم بالكثير من ...>>>...

جمعت ملابسي القديمة بعد أن نفضت الغبار عنها، ملابسي التي تركتها طويلاً في دولابي القديم البالي استعداداً لرميها، رغم احتفاظي بها لسنوات عديدة.. فجأة وكأنني أسمع عتاباً لا أعرف من أين مصدره فتراجعت عن رميها..!

أسمع همساً لا أفقه منه شيئاً.. فقط كأنه عتاب، السبب هو تفكيري في رمي تلك الملابس البالية.. حينها أكدت بيني وبين نفسي عدم رميها وأنني سأحافظ عليها وأحتفظ بها للأبد، فهي ذكرى لن ...>>>...

تقفُ أمامَ أشياء تعرف أنها مستحيلة، وتحاولُ بأحلام اليقظة أن تجعلها ممكنة، فثمة صوتٌ يصيح بكَ مرّةً من أول الذاكرة ومرّاتٍ من أواخر النسيان: ستجتاز المضائقَ كلها، وستفتح الأشياءُ نفسَها أمامكَ، ولكن.. ليس الآن!

فما الممكنُ الآنَ، وكلُّ ما حولكَ مستحيلٌ..؟

تلكَ هواجسُ يمرُّ بها كلُّ كائن في غمرة تجاربه مع الكون.. الكون بمعناه القاسي، الذي لا ...>>>...

اختيرت المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية لهذا العام 2013م واستبشرنا خيراً معشر التشكيليين سواء بوجود معارض أو أنشطة وإن كان أولها مسابقة تصميم الشعار، إلا أن النتيجة وللأسف لم تكن بحجم التوقعات التي حلمنا بها. ولقد كتب الله لي زيارة هذه المدينة الطاهرة قبيل رمضان وكلي شغف لرؤية فعاليات مصاحبة لهذا الحدث كتلك التي شاهدتها في بعض مدن عربية ...>>>...

(1)

ما زالت الحياة رياضة يومية أمارسها كي أشعر بي وبما أُنطتُ به وما أُنيط بي؛ لأن الكثير من الخيارات التَرَفية أصبحت من الضرورات التي تحتم الكثير من القبول. حيث قيمة الأشياء قبل أن تكون في أصلها, ملصقة في شكلها كوظيفة ملصق تسعير السلع. فالقيمة الكامنة تماماً لديّ هي شيء لا قيمة له أمام الآخر مقابل الشكل المُسعَّر سابقاً, والعكس ليس ضرورياً بالنسبة إليه. كون القيمة الظاهرة أو المتحركة لا تدخل في ...>>>...

الطريق إلى الصين رحلة عجائبيّة يعيشها من يسافر جوًّا، حيث يشد المسافر منظر سلاسل الجبال الشاهقة شدّاً.. فلا يعرف أيفتح عينيه أم يغلقهما لأمن النظر إلى رهبة وجلال الجبال!.. جبال عالية تكاد قممها تلامس أجنحة الطائرة.. يغطي بعضها الثلج الذي يُحيّي المسافرين ببرود كلّما مرّوا بها، وينظر بعضها إلى الطائرة والمسافرين بغرابة! لحظة الوصول إلى مطار ...>>>...

يفضلّ كثير من النقاد أن ينظر للقصة القصيرة جدا من خلال الإعلام الحديث وأنها انبعثت من تحت عباءته وما جاء به، من مشاركات نتيه بالمنتديات (قل سطرا والعضو الذي يأتي بعدك يكمله) أو تويتر وتغريداته أو حالات الفيس بوك وتقلباته، لكني أعتقد لو بحثنا في تراثنا القديم لوجدنا أن القصة القصيرة جدا هي قديمة بأدبنا العربي، وأكثر قدما من القصة القصيرة وما عرف بالمقامات، وبعض ما جاء بكتاب الجاحظ البخلاء ونكت ...>>>...

يفزع كل لحظة يتأمل، فإذا غربة روحه عن موطئٍ من أرواح بني جلدته أعظم من غربة الأجساد عن مقامٍ وموطن.

تأملَ ما بال القوم لم يحمدوا السرى ولم يستبن لأعينهم صباح

وأنى لهم ذاك والعهد بتلك القرى صياحٌ في صياح؟!

طال ليلهم كلما لاح لهم ضوءٌ أخبوا وهجه

وكلما أراد أن يقطع بهم «بحر الظلمات» هادٍ قطعوا نهجه!

أجودهم من يُضيِّق واسعا

و»أسودهم» من يُعِيق واقعا!

أزكاهم من تهافت تهافت الفراش ...>>>...

من يستعرض كثيرا من الفتاوى المعاصرة ويتأمل في طبيعة تشكلها يدرك أن جزءا كبيرا منها ليس ناجما عن قراءة دقيقة للواقع وعن وعي مفصل بسياقاته وإدراك ناضج لمتطلبات المرحلة وعلى نحو يهدي إلى استنباط موضوعي للحكم الشرعي الذي ينسجم مع متطلبات الزمان وجغرافيا المكان وضرورات الواقع المتحرك.

الواقع ديناميكي وملامحه زئبقية وصيرورته لا تكف عن الاطراد، ...>>>...

(1)

ما الذي يفعله الحرفُ حين يتدثّر بالبياض سوى مقاومته لصوتٍ مطليٍ بالقار، ليس أجربَ لكنه مشبعٌ بالسحمةِ مثل جدران الحداد!

لا يمكن للكلماتِ أن تكون منزوعةَ الدسم، لذا لا مناصَ من صمتٍ «أبيض»!

(2)

يتنازع اللبنُ والماءُ «الأبيضين»، وقيل هما السكرُ والملح، وفي روايةٍ أخرى «غير موثّقةٍ» هما أصغرا الإنسان (قلبه ولسانه).. «التطبيق الأخير» غير متوفر للجميع!

(3)

غريبٌ أن يظل الملح ثابتاً على ...>>>...

 
 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

صفحات PDF

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة