Culture Magazine Monday  21/05/2007 G Issue 199
الثالثة
الأثنين 4 ,جمادى الاولى 1428   العدد  199
 
«رويترز» تكتب عن مجموعة الناصر

 

 
* (الثقافية) - علي مجرشي:

اهتمت وكالة رويترز العالمية بالمجموعة القصصية الجديدة للأستاذ عبدالله بن محمد الناصر (من أحاديث القُرى) وقليلاً ما تهتم هذه الوكالة العالمية بالإصدارات العربية عموماً، والسعودية خصوصاً، إلا ما تراه مختلفاً في سبكه وطرحه ومعالجاته.

وتطرقت الوكالة إلى مقدمة الناصر في رثاء القرية التقليدية التي انتهت تقريباً؛ لأنها أصبحت نسخة من المدينة بعد أن فقدت الروح التي تميز مكاناً عن الآخر، وما حلّ في هذا المكان من كثير من التنميط والتشابه في كل شيء تقريباً طال المنشآت والسلوك والثقافة والأزياء.

وأشارت الوكالة إلى أن الكاتب لم يتوقف كثيراً أمام حالة التفرد التي يحاول أن يتمسك بها كثير من أبناء الجيل الجديد باعتبار الفردية قيمة مهمة تؤكد الخصوصية الخلاقة التي ترفض الوصاية وترى أن ما صلح لزمن ليس بالضرورة صالحاً لزمن تال. كما تطرقت الوكالة إلى ما كتبه الناصر في (الديمقراطية) وتشبيهه بواقع ما حدث في مصر مطلع القرن العشرين، وكذلك عن واقع الديمقراطية في المجتمع السعودي. الجدير بالذكر أن الأستاذ عبدالله الناصر هو كاتب وقاص وروائي ومثقف بارز، كما هو الملحق الثقافي السعودي في العاصمة البريطانية لندن وقد صدرت له العديد من الدراسات، إضافة إلى أربع مجموعات قصصية.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة