Culture Magazine Monday  21/05/2007 G Issue 199
فضاءات
الأثنين 4 ,جمادى الاولى 1428   العدد  199
 

1-0 الذات والرغبة :لا يلبث المتأمل لخطاب العواد الفكري، في تناوله للموضوعات المختلفة، أن يقف على ثيمة محورية، تتكرر الدلالة عليها، وتجتمع في هذا التكرار كلمات عديدة، من مثل: النهضة، التقدم، التجديد، الابتكار، العلم، العقل، النور، اليقظة، القوة، النضج... إلخ، في مقابل تكرار لأضدادها، من مثل: التخلف، التقليد، الجمود، التكرار، الوهم، الخرافة، الظلام، الفتور، الضعف، الطفولة... إلخ. ويمكن أن ...>>>...

فُجع الأصدقاء والأهل ورُوِّع الكرم والبذل لفقد الناشر التونسي الكبير (علي بوسلامة)، كان رحمه الله واسع الصداقات متين العلاقات، يترك في كل بلد أصدقاء وبعد كل لقاء أحباء، له مع كل صديق قصة ومع كل مكروب غصة، يساعد المحتاج ويعين الملهوف ويُنجد من يلجأ إليه، وهذه والله خصال كبار الرجال لا صغار الأرذال.

عرفت الفقيد الراحل حق المعرفة قبل أكثر من ثلاثين عاماً، خبرته عن قرب وصاحبته بالجنب فرأيت ...>>>...

ونقرأ في كتاب عبدالرحيم أبي بكر قوله: وقد كان نقد العواد لديوان البسمات الملونة، نقداً شاملاً بناء هادفاً، يبين المحاسن ويشيد بها، ويشير إلى بعض المآخذ وينبه إليها.. وعلى جانب آخر، نجد الكاتب يجنح إلى موضوع التجديد في الحجاز، فيقول: وهذا المثل هو الجهد الذي قام به الأستاذ محمد حسن عواد في إبان النهضة، والأستاذ العواد يعتبر من الشعراء النقاد بل الرواد في هذا المجال بين جيله، وقد أعطى تيار ...>>>...

(أشرت في نهاية المقالة الماضية من هذه السلسلة إلى تدخل الكاتبة المباشر في السرد من خلال الاقتباس، وأنهي هذه السلسلة بالحديث حول تلك المسألة).

كيفية توظيف الكاتبة للاقتباسات في روايتها (جاهلية) مسألة جديرة بمزيد من التأمل، ذلك أن عملية السرد أو القص التقليدية والسائدة تتضمن موقفاً حيادياً في الظاهر على الأقل، موقفاً من الكاتب يجعله يمرر ما لديه من خلال رسم الشخوص أو إدارة الأحداث أو ما إلى ذلك من ...>>>...

(وهم رمادي) باقة قصصية شجية، فريدة، رائدة، جديرة باهتمام كل ناقد أدبي متابع، ومتذوق شغوف بالأدب السعودي القصصي المعاصر.. فرادتها تنبع من تنوع مضامين قصصها وتعدد أساليب خواتيمها.. فالمضامين تتباين زمانا ومكانا ما بين ذكريات صبا عابر، تفتح على الحياة ما بين مجتمعات دروب وأحياء المدينة المنورة التي قد تثير دهشة الكثيرين فيما كانت تتمتع به من تسامح متيح للتعارف ما بين فتيان وفتيات، وتعايش بلا تعصب ...>>>...

بيتٌ على حافة الغيمِ

تستدير على عتباته نياتُ المطرْ

ترف على قبابه أقواسُ القمرْ

وتسكُن غرفَه الموصداتِ بمفاتيح الضبابْ

أحلامٌ معتقةٌ منذ آلاف الحنين!!

في قبة السماء يتدلى البيتُ كاليقينْ

وتلُوح شبابيكُه كثريات فرحْ

وتنمحي على مهلِ في البعيد أبوابُه..

تنمحي جدرانُه.. وسقفُه الكبيرْ

ومفتاحُه, الذي ما كان.. ولم يعدْ

يصير مثلَ عصا راعٍ فقيرْ ...>>>...

بالرغم من السعادة التي شعرت بها عند انضمامي إلى كتّاب (الجزيرة الثقافية) إلا أنني بدأت أشعر بثقل هذه الأمانة وهو ثقل لم اعتد حمله من قبل فالكتابة في ملحق ثقافي وقور ترتاده النخبة ليس بالأمر الهين ويعتبر مغامرة محفوفة بالمخاطر فإما أن يرتقي الكاتب بنفسه من خلال هذه النوعية من المنابر وإما أن يسقط من الحساب ولا يوجد خيار ثالث بينهما.

وأنا بطبعي اعتدت الكتابة في إيلاف (بيتي) بعبثية وبعاطفة وبتسرع ...>>>...

لو نادت مجموعة بتكريم الأستاذ (محمد بن أحمد الشّدّي) لكنتُ من دون ريب واحداً من تلك المجموعة، ولو وقعت جملة من الأصدقاء على بيان يدعو إلى الإشادة به والاحتفال بسيرته الثقافية لما تأخرتُ عن رسم توقيعي.. ضمن الموقعين.

غير أن الذي زعزع الإيمان بمثل تلك المبادرة وهَزَّ الثقة في تحقق مؤداها..

ما قام به الأستاذ (محمد) مؤخراً مما يُصنَّفُ - بكل المقاييس والأعراف - على أنه عمل مجاني بلا رصيد ضد ...>>>...

شهد صيف العام 2006 مرور عشرين سنة على رحيل عاصي الرحباني عن هذه الدنيا، اهتمت وسائل إعلام متنوّعة بإحياء ذكرى هذا الفنان العظيم، وهو جهد مشكور ومفيد.

اللافت للانتباه كان تفوّق وسائل إعلام مكتوبة غير لبنانية كالجزيرة مثلاً، على عدد من الصحف اللبنانية في إعطاء تلك المناسبة حقها. مما يثير دهشة القارئ المتابع وأسفَه أيضاً.

من هذا المنطلق رأيت تناول موضوع إحياء ذكرى رحيل عاصي الرحباني، مختاراً ...>>>...

-1-

أي فردوس غاف هناك؟

أغراكِ؟ أم أفزعك؟

فتسمرتِ ولم تغادري؟

هنا للفصول إيقاعها المصاغ كالقلائد

الأفانين مدغمة كلها

فمن يتوغل في أمازون الغربة هذا

إلى أي مآل سيمضي؟

-2-

هل لأنفاسك المتلاحقة علامات؟

إن لم يكن هذا فأين يجدك

هذا المكدّ المنكبّ الباحث عن ظلل المتواري؟

-3-

أية مسامات اخترقتِ

لتضيئي سنوات الحلم المستحيل

في ذاكرة هذا الرجل المشرّع كالفنار؟

-4-

ألا حقكِ بكل ...>>>...

-1-

أشرنا في المساق السابق إلى ما تشربته بطلة رواية (فِتْنَة)، للكاتبة أميرة القحطاني (بيروت: دار العلم للملايين، مارس 2007)- بوصفها نموذجًا اجتماعيًّا- من فكر يواجه ما يراه تطرّفًا بتطرف مضادّ، لا يقلّ شراسة، وبنهج غير سويّ في تعامله، ولا متزن، ولا عادل، ولا قادر على أن يرى الحياة خارج خارطة عُقَده، التي نَمَتْ عبر صدمات الحياة. وهي حالة مندغمة في رؤية كالحة إلى العالم، وفق منظار أحادي ...>>>...

قرأت الجزء السادس من سلسلة (وسم على أديم الزمن) لأستاذنا الكبير الجليل معالي الدكتور عبدالعزيز الخويطر، ولعل أكثر ما شدني إلى قراءة هذا الكتاب الممتع هو اشتماله على ذكريات كثيفة وغزيرة ومهمة بالنسبة لشباب المملكة الذين ابتعثوا للتعلم والتحصيل في البلاد العربية وخصوصاً مصر التي يصفها أهلها بأنها (أم الدنيا).

ففي هذا الكتاب رصد الدكتور الخويطر كماً هائلاً من الذكريات والملاحظات والمشاهدات ...>>>...

لم يُرضِ السعودية موقف السيد جورج بوش الابن من إسقاط القضية الفلسطينية من مركزية الأجندة السياسية الأمريكية، وسواء كان هذا الإسقاط مقصودا أو غير مقصود، موقفا عاما أو موقفا خاصا من السيد ياسر عرفات رحمه الله، جاء الرد من السياسة السعودية جادا وحازما على ذلك الموقف، الذي اعتبرته السعودية تحيزا أمريكيا مع إسرائيل ضد الفلسطينيين، وهو ما أغضب القيادة السعودية، وكان لابد من موقف يهزّ ذاكرة الإدارة ...>>>...

الأديب المؤشكل

امتاز محمود المسعدي بإنتاجه الأدبي الوفير والمتميز بأسلوبه وفلسفته؛ إذ يعد واحدا من أغرب الروائيين العرب على وجه الإطلاق من خلال مزاوجته بين الحدث والفكرة.. ومن إنتاجه الأدبي والفلسفي بالعربية روايات (السد) سنة 1955 و(حدث أبو هريرة قال) التي نشرت بتونس سنة 1973 و(مولد الن سيان) سنة 1974 و(ثم على انفراد) سنة 1972 و(تأصيلا للكيان) وتضم مجموعة مقالات في الفلسفة والأدب والثقافة ...>>>...

الشيخ عبد العزيز بن عبد المحسن التويجري من الرجال الذين لا تغيّرهم الطوارئ، ولا تغويهم ماديات الحياة، ولا يهز دواخلهم بهارج حضارة العصر بما فيها من وسائل الرفاه والترف، فقد ظل رغم ما أتيح له من وسائل الحياة البدوي النقي، في صدقه ونخوته ونجدته، وهو كثيراً ما عبَّر في كتاباته عن البدوي في داخله، والذي لم يستطع ما دخل في حياتنا من وسائل أن يطمس شخصيته أو يجعله يتوارى ويغيب.

وكثيراً ما عبّر ...>>>...

سبق لثقافية (الجزيرة) أن فتحت ملف الشائعات التي أطلقتها مجلة (الهلال) المصرية التي كانت تحظى سابقا باحترام كبير، هذه الشائعات حاولت النيل من علم كبير من أعلام النهضة القومية العربية بمضمونها النهضوي والتنويري وهو أمين الريحاني باتهامه بالجاسوسية، وما دامت الثقافية فتحت هذا الملف فقد أردنا أن نقدم دراسة موجزة لا للرد على هذه الافتراءات فحسب بل ولتذكير القارئ العربي بهذا العلم النهضوي التنويري ...>>>...

 
 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

صفحات PDF

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة