الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 26th September,2005 العدد : 124

الأثنين 22 ,شعبان 1426

الخويطر.. ذكريات ومذكرات..
وسمٌ على أديم الزمن..!!«*»

* الثقافية - سعيد الدحية الزهراني:
«سوف أحاول في هذه المذكرات، ما أسعفتني أوراقي ودفاتري، وما لدي من وثائق، وما أسعفتني به الذاكرة، أن أكون أميناً فيما أكتب، صادقاً فيما أنقل، واضحاً فيما أصور، لأن الحقيقة جميلة، ومن يخالفها فقد ترك الجميل إلى القبيح، ولي عنصر أثره في هذا لا أخفيه، وهو أني سوف أتمتع قبل القارئ بذكرياتي كما كانت، وربما كانت متعتي بهذا أكثر من متعته، فليسمح لي بهذا، وليغفر لي أن أمشي أمامه، فأنا مستحق ذلك لأن بعض ما سوف أذكر قد دفعت ثمنه سنين من عمري، شيبت الشعر، وأنهكت الجسم، وأضعفت الحواس، وكل يغني على ليلاه، وذكرياتي هي ليلاي، والحمد لله على ما وهبني في حياتي، وهو أعلم بما منع، فلله الحمد أولاً وآخرا.»
بهذه الأريحية.. استهل معالي الدكتور عبد العزيز الخويطر.. الجزء الأول من مذكراته التي وسمها ب(وسم على أديم الزمن لمحات من الذكريات) حيث جاء في 411 صفحة من القطع المتوسط بدأها بمقدمة سماها (سبب كتابة المذكرات) تلاها 84 عنواناً.. تطرق من خلالها إلى نسبه وأصوله الأولى وحكايات التنقل والتشرد لجده الأول، بالإضافة إلى (عنيزة) التي احتضنته وأسرته.
وقد اقتصر الجزء الأول على حياته الأولى من خلال أقاربه وقريباته ايضاً زملاء الدراسة في الكتاتيب ومن ثم في المدرسة التي أسست في (حوش للبعير).
متطرقاً إلى العديد من المواقف والأحداث التي ما زالت عالقة بذهنه وقلبه!
وقد اختتم مذكراته بأربعة ملاحق (الموضوعات الإعلام الأماكن الوثائق والصور).
والدكتور الخويطر من مواليد عام 1344 في مدينة عنيزة في القصيم درس جزءا من حياته الدراسية في عنيزة وجزء منها والثانوي في مكة. وقد حصل على الليسانس من دار العلوم في جامعة القاهرة عام 1371هـ. كما حصل على الدكتوراه في التاريخ من جامعة لندن عام 1380هـ. وقد عين في العام نفسه أمينا عاماً لجامعة الملك سعود، ثم عين وكيلاً للجامعة عام 1381هـ حتى عام 1391هـ.
وقد انتقل بعدها ليصبح رئيساً لديوان المراقبة العامة مدة عامين ثم وزيراً للصحة ثم وزيراً للمعارف. وبعد هذا عين عام 1416هـ وزير دولة وعضواً في مجلس الوزراء.
كثيرون طالبوا أبا محمد بكتابة مذكراته بما عرف عنه من شفافية وصدق وتواضع وامتلاء وقد استجاب فبدأ بما قبل القَبْل، وسنظل نتابع حتى البَعْد.. وسوف نكتشف أن هذا الرجل الأصيل لم يتغير ولم يتنكر ولم يتكبر وهو لا يزال يكبر في عيون مريديه وعارفيه.
«*» الجزء الأول من السيرة الذاتية لمعالي الدكتور عبدالعزيز الخويطر ويغطّي مرحلة نشأته الأولى في عنيزة حتى دراسته في الكتاتيب، ويعقبه قريباً الجزء الثاني عن حياته الأولى في عنيزة.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
تشكيل
كتب
مداخلات
الثالثة
مراجعات
اوراق
سرد
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved