|
مفكرة صحافة مشغولة ماجد الحجيلان
|
يوم الأربعاء السابع من سبتمبر الحالي جرى تدشين (تقرير التنمية البشرية لعام 2005م) في مقر الأمم المتحدة بنيويورك، وبالتزامن تم الإعلان عن نشرة في عواصم العالم ومنها الرياض، حيث عقد صباح ذلك ........
التفاصيل
|
|
الحياة قبر يتسع..!!! غادة عبدالله الخضير
|
نتيجة:
لأنه يعرف جيداً كيف هو دور البطولة..
اختار لنفسه دور الأحدب.. في القصة الشهيرة..
ولأنه يعرف كيف هو انكسار القلب أمام جميلة تغرم بوسيم..
أصر على دور الأحدب حتى.. يستعطف جمهوره..
ويحظى ........
التفاصيل
|
|
الصورة والصورة المزيفة قاسم حول*
|
كلما ظهرت على شاشات السينما أو التلفزيون تلك المشاهد المروعة عن قتل النازيين لليهود، وبشكل خاص نمط خاص من المشاهد، برزت تساؤلات واتهامات عن حقيقة تلك معاد تسجيلها؛ بمعنى أنها روائية نفذت ........
التفاصيل
|
|
|
|
ذاكرة أخرى موسى العزي معافا
|
(12)
آه على دمهِ المكلوم، يتجرعُ نزوات لونه وظلاله، وينزوي في أعماق هامشهِ الموبوء، بفيء هاجسه المعتل، باختلالات ظنونهِ وجنونه.
الريحُ تنفث في المدى غبارَ ذاكرته، حيثُ يتسعُ الجرح، لينهبَ ........
التفاصيل
|
|
تهشيم دوائر الخوف (2) أمل زاهد
|
حتى يصل الكاتب إلى صلب قضيته، وهي التعرف على حقوق المرأة والأقليات في الإسلام، لا بد أن يأخذنا إلى حيث نتعرف على مكانة الإنسان وحقوقه في ثنايا النص نفسه وفي عمق بنيته الأصلية. وهنا يقرر الكاتب أن ........
التفاصيل
|
|
الانتصار د. صالح زيَّاد
|
قراءة الواقع الاجتماعي، في امتداده التاريخي، بوصف هذا الواقع بنياناً ذهنياً ونسقاً ثقافياً، تقود إلى إدراك معضلة التغيير لهذا الواقع بشكل تلقائي، بحيث نتصور مثلاً أن يبادر المجتمع الجاهل ........
التفاصيل
|
|
مُعجم موازين اللغة صالح بن سعد اللحيدان
|
أبر: من البر وأصل البر بذل المعروف والصلة على وجه يكون .. لله ..
والبر (بكسر الباء) بذل الخير والإحسان إلى ثلاثة .. إلى:
1 - الوالدين.
2 - ذوي العصبة.
3 - ذوي الأرحام.
ومن جلائله بر: ........
التفاصيل
|
|
|
ضحية من ضحايا (العم حسن)-1- نايف فلاح
|
الحديث في أو عن (أديبنا الشاعر حسن مصطفى صيرفي) لا بد له أن يكون حديثاً غير مغمور بالخاطر الشائع، ذلك الخاطر الذي يصدر عن القول المعتاد في مثل هذه الشعبة من ميادين الكتابة، حتى يبدو أنه ولا شيء أكثر ........
التفاصيل
|
|
صدى الإبداع (2) د. سلطان القحطاني
|
هناك من يعزل الثقافة عن الحياة العامة، ويرى أن المثقف يعيش في عالم غير عالمه الحقيقي، وفي واقع الأمر أن هذه المقولة خاطئة، فالمثقف واحد من هذا المجتمع، له ما له وعليه ما عليه.
ومن خلال ........
التفاصيل
|
|
|