الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 26th September,2005 العدد : 124

الأثنين 22 ,شعبان 1426

أعر اف
ينابيع الذاكرة:
سعدي الذي عرفت (2)
محمد جبر الحربي

يكره سعدي يوسف الفنادق، ويحب الأشجار بكل تفاصيلها، وتكاد لا تخلو قصيدة له من عالمها الخرافيّ من الجذع أو الساق إلى الزهرة.
لأنني عندما هاتفته من فندق الشرق الأوسط في عمّان قال لي: لم لا تجيء إليّ، فأنا لا أطيق الفنادق، وفهمت ما يقصد.
واعدني عند الزاوية المقابلة للفندق، ولم يكن بيته بعيداً، فمشينا إلى البيت.. في المدخل كانت هناك حديقة صغيرة جميلة تحتوي على كل شجيرات سعدي المفضلة.. لكأنه ينقل وطنه معه أينما سافر، وحيثما اغترب، معلّقاً بين الحياة والموت:
(قرّبتُ غصناً لِصقَ آخرَ،
ثم قلتُ: أموتُ بينهما.
وقلتُ: لعلّ غصناً ثالثاً ينمو
فيضفر كلّ أوراق الغصونِ شجيرةً
ولعلَّ..
لكنّ الخريفَ يُباعدُ الأغصانَ
والأوراقَ
والموت الجميلْ).
جلسنا في مكتبه الصغير، كان حزيناً ومتشائما من الأوضاع، كان ذلك في عام 1997م، تحدثنا طويلاً، وأخبرني عن رغبته في زيارة الهند والمكوث فيها لعدة أشهر، وسألني عن ردود الفعل على كتابته في جريدة (الجزيرة)، ثم أهداني مجموعة شعرية جديدة وخاصة، أنجزها مع فنان تشكيلي عراقي مقيم في إيطاليا، وطبعا منها نسخاً محدودة، لم أعد أذكر اسمها حيث تاهت في رفوف مكتبتي منذ انتقلت من شقتي القديمة.
في الليلة التالية دعانا للعشاء في حديقته وجاء عبد الله الصيخان ومجموعة من الشعراء العرب والعراقيين الذين شاركوا في مهرجان جرش لذلك العام.
بعد ذلك صرنا نلتقي يومياًً، ولم يكسر تمنعه عن المجيء للفندق إلا سفري، فجاء لتوديعي، ثم قرر أن يرافقني للمطارِ مع مجموعة من الأصدقاء، وكان غاية في الانطلاق والسعادة عدا حزن اللحظة الأخيرة.
مرت الأيام والشهور لا يجمعنا إلا الهاتف، وفي عشية لا أنساها كان صوت موظف الخطوط السعودية الخلوق من صالة الترانزيت في مطار الملك خالد الدولي بالرياض يخبرني بأن مسافراً لديه يسأل عني، لم يكن ذلك المسافر غير شاعرنا الكبير.
هرولت إلى سيارتي، وذهبت متلهفاً إلى المطار. قال لي الموظف الذي لا أنسى معروفه إنه سيدخلني لمقابلة سعدي، وهكذا كان. كانت زوجته الفلسطينية فتحية ترافقه وهي شقيقة الفنانة والنحاتة المعروفة منى السعودي، وكانا متجهين إلى كندا.
جلست معهما إلى أن اقترب وقت المغادرة، تحدثت مع سعدي عن كل شيء تقريباً، وفي داخلي كان الحزن يمطر على هذا الشاعر الذي لا يعرف الاستقرار:
(غريبٌ أنت في الأرض التي تمتدّ بين جداولِ البصرةْ
وأسوارِ الرباطِ:
رأيتُها غصناً فغصناً، صخرةً صخرةْ)
عدتُ بعد منتصف الليل إلى بيتي عبر طريق المطار الطويل، والذي كان أطول مما هو عليه عادةً، أتفكر في أحوال الشعراء العرب، وكيف يقضون أعمارهم غرباء حتى ولو كانوا في ديارهم.
دخلت مكتبتي.. أخرجت ديوان سعدي وقرأت حتى الفجر.. يا لها من قصائد تنهمر كالمطر، وتلامس الروح بغناء لا يجيده إلا من تغرّب وانفطر.


mjharbi@hotmail.com

الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
تشكيل
كتب
مداخلات
الثالثة
مراجعات
اوراق
سرد
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved