الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 26th September,2005 العدد : 124

الأثنين 22 ,شعبان 1426

إصدارات
شيفرة دافنشي

تأليف: دان براون
ترجمة، سنة محمد عبد ربه
بيروت: الدار العربية للعلوم 2004م
عبر صفحات (شيفرة دافنشي) يحيك المؤلف دان براون خيوط رواية مثيرة تمزج أحداث جريمة دولية مع مجموعة من المشاهد التي تعود إلى 2000 سنة من التاريخ.
تكشف أحداث جريمة تقع في متحف اللوفر عن خطة لفضح سر حافظت عليه جمعية سرية منذ عهد المسيح، أما الضحية فهو أحد الأعضاء البارزين في هذه الجمعية، الذي أفلح لحظات قبل موته بترك أدلة مخيفة على مسرح الجريمة، لا يستطيع حل طلاسمها سوى حفيدته صوفي الأخصائية في علم الشيفرة، وروبرت أخصائي علم الرموز الشهير، وهكذا يصبح الثنائي متهمين وملاحقين.. ليس بقتل جد صوفي وحسب بل وكشف السر الدفين، وبتفوقهما بخطوات قليلة على ملاحقة السلطات لهما، يأخذهما السر الكبير عبر فرنسا وبريطانيا، وعبر التاريخ نفسه.
لقد كتب دان براون رواية مثيرة يجول بين سطورها التاريخ الأوروبي وتوصلك إلى استنتاجات خطيرة، وذلك من خلال قيام بطلي القصة بتحرياتهما المثيرة عبر بعض أهم أسرار الثقافة الأوروبية، انطلاقاً من ابتسامة الموناليزا الغامضة ووصولاً إلى سر الكأس المقدس رغم أن البعض قد يعترض على مصداقية ودقة استنتاجات براون.
واللغط الذي تثيره (شيفرة دافنشي) مرده إلى الصورة التي ترسمها للسيد المسيح، فعبر نسيج بوليسي متين، يذكر برواية أومبيرتو إيكو (اسم الوردة)، ردد براون (كيتش) شبه أسطوري شائعاً في الغرب يشدد على الطبيعة الإنسانية للمسيح، إلى حد الخلط بين تصرفات إنسانية غير مثبتة عن المسيح، والتاريخ غير الواضح لجمعيات غامضة.
وتتركز أحداث الرواية على جمعية (سيون) Sion Priory الغامضة التي تقرأ أيضاً (جمعية صهيون)، كما تردد (كيتش) شائعاً في الغرب، يستند إلى تأويلات خاصة للخلاف على طبيعة السيد المسيح في مجمع نيقيا (تركيا، سنة 325م)، وللأناجيل التي لا تعترف بها الكنيسة (مثل الإنجيل الغنوصي)، ول(جمعية سيون) وتاريخ رؤسائها المفترضين مثل إسحاق نيوتن وليوناردو دافنشي وجان كوكتو،ول(مخطوطات البحر الميت) ولبروتوكولات حكماء صهيون، وللماسونية، ولعل النقطة الأكثر (استفزازاً)، من وجهة نظر الكنيسة، ما يرد عن وجود نسل سري ينتمي إلى السيد المسيح، بناء على زعم زواجه السري من مريم المجدلية، دأبت جمعية (فرسان الهيكل) على صيانة أسراره. ويوحي الروائي بأن ملوك فرنسا من سلالة (ميروفينجين) الذين زعموا تحدرهم من المسيح نفسه، وأن لوحة (العشاء الأخير) لليوناردو دافنشي، تحمل إشارات سرية عن (الزواج) المفترض وما إلى ذلك.
والجدير ذكره أن مقولات دان براون في هذه الرواية قد استقى معظمها من كتاب غير موثق عنوانه (دم مقدس، كأس مقدسة).
يقع الكتاب في (494) صفحة من القطع العادي.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
تشكيل
كتب
مداخلات
الثالثة
مراجعات
اوراق
سرد
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved