الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السياراتالجزيرة
Monday 27th February,2006 العدد : 142

الأثنين 28 ,محرم 1427

من يترجم هذا الكتاب الشائق؟
500 قصيدة لـ162 شاعراً من 14 دولة في (شعر أوروبا الشرقية المعاصر)
*عبدالله السمطي
تعرفنا كثيراً على الشعر الغربي، وحفظنا عن ظهر قلب أبرز الأصوات الشعرية الغربية خصوصاً في أوروبا الغربية في مشهد الشعر الألماني أو الفرنسي أو الإنجليزي أو الإسباني على الأخص، وكان كتاب الدكتور عبدالغفار مكاوي: (ثورة الشعر الحديث) هو الكتاب الرائد في هذا المجال الذي قدم شعراً مترجماً من مختلف الدول الأوروبية، ثم تبعته بعد ذلك عشرات الكتب التي تترجم للشعر الأوروبي الغربي خاصة، بيد أننا لم نتعرف بشكل كبير على شعر أوروبا الشرقية.. وفي هذا الكتاب الذي نرشحه للترجمة نحن حيال صورة بانورامية لمشهد الشعر المعاصر والحديث في أوروبا الشرقية، ونأمل أن يتصدى أحد المشتغلين بالأدب من المترجمين في نقل هذا الكتاب المهم والشائق إلى العربية.
يضم كتاب: (شعر أوروبا الشرقية المعاصر)، مجموعة متنوعة من الشعراء تبلغ 162 شاعراً من أربع عشرة دولة، وقد ترجمت القصائد من 15 لغة وتتعدى جملة القصائد المترجمة الـ500 قصيدة، واشترك في الترجمة عدد كبير من المترجمين.
محرر الكتاب هو الكاتب والشاعر الإنجليزي: إمري جورج، وهو مؤلف أو محرر 16 كتاباً منها 7 مجموعات شعرية له، ومجلدان مترجمان عن شعراء المجر.
الشعراء المترجم لهم من:
أستونيا، لاتفيا، ليتوانيا، بولندا، ألمانيا، التشيك، سلوفاكيا، المجر، رومانيا، كرواتيا، مقدونيا، الصرب، سلوفينيا، بلغاريا.
س- أستونيا: ماري أندر، بيتي ألفر، أوكو ماسينج، برنارد كانجرو، الكسيس رانيت، كالجو ليبيك، إيفار جرنثال، إيفار إيفاسك، جان كابلينسكي، بول إيريك رومو، جوهان فيدينج.
- لاتفيا: أندرس إيجليتس، إينا كروجيت، جونارس سالينس، استريد إيفاسكا، فيسما بلسيفيكا، أولافس ستامبراس، أوجارس فاسيتس، إيمانتس تسيدونيس، ماريس كاكلايس.
- ليتوانيا: هنريكاس رادوسكاس، البيناس تسوكسكاس، إيجينيوس ماتوسفيكيوس، الفونساس نيكانيليوناس، هنريكاس ناجياس، جانينا ديجوتيت، فيتاتاس بلوتسي، جوستيناس مارسينكفيكوس، جوديتا فيكونيت، توماس فينكلوفا، سيجيتاس جيدا، فيوليتا بالسينكيت.
- بولندا: ياروسلاف إيفاشكويتش، أنا سيفرشنسكا، تشسلاف ميلوتش، جان بولسلاف أوزوج، تاديستش روشيوتش، تيموتستش كاربوفيتش، ميرون بيالوتشفسكي، فيسلافا شيمبورسكا، تشبينيف هربرت، فيكتور فوروشليسكي، تيودسيتش نوفاك، جيرشي هاراسيموفيتش، ريتشارد كرينيكي، إيفا ليبسكا.
- ألمانيا (الشرقية): غيريك أرندت، بيتر هشيل، يوهانس ببروفسكي، هانز كيبولكا، جونتر كنيرت، رينر كونتسي، هينز تشيشوفسكي، ساره كيرش، كورت بارتش، بيرند جينتوشش، لوتس راسينوف.
- تشيكوسلوفاكيا: ياروسلاف سيفيرت، فلاديمير هولان، فراتيسك
هاربين، انتونين بارتويسك، ميروسلاف هولوب، جوزيف هانسليك، انتونين برويسك، ميروسلاف فاليك، س. دانيل سيمكو.
- المجر: جوليا إليس، أنا هينال، استفان فاس، ساندور فيورس، جانوس بلينسكي، اجنس نيميس ناجي، جابور جورجي، ساندور كسوري، اجنيس جيرجلي، مارتون كالستش، أوتو أوربان، جوديت توث.
- رومانيا: تيودور ارجيتسي، إيون باربو، لوسيان بلاجا، فيرجيل تيودورسكو، يوجين جيبيلينو، ستيفان أوج دوناس، فيرونيكا بورومباكو، نينا كاسيان، إيون كاريون، نيتشيتا ستانيسكو، إيون جورجي، مارين سوريسكو، إيوان الكساندرو، أنا بلانديانا.
- كرواتيا: يوري كاستيلان، فيسنا بارون، سلافكو ميهاليتش.
- مقدونيا: سلافكو يانيفسكي، بلاتسي كونيسكي، أكو سوبوف، ماتيجا ماتيفسكي، جين تودوروفسكي.
- الصرب: فاسكو بوبا، إيفان ف. لاليتش، برانكو ميليجكوفيتش، الكساندر بتروف، حسين تاهميشيتش.
- سلوفينيا: إدفارد كوبيك، جريجور سترينيسا، توماس سالامون.
- بلغاريا: اليسافيتا باجريانا، بلاجا ديميتروفا، بوتسيدار بوتسيلوف، جورجي دياجروف، ليبومير ليفيشيف، لوشيزار الينكوف، نينو نيكولوف.
- اليديش - اليدية: لهجة من لهجات اللغة الألمانية تكثر فيها الكلمات العبرية والسلافية وينطق بها اليهود في الاتحاد السوفييتي وبلدان أوروبة الوسطى، وهي تكتب بأحرف عبرية - المورد ص 1084 دار العلم للملايين طبعة 1996) - الشعراء الذين يكتبون بهذه اللهجة: اليزر الكويت - بلوم، آسيا جاي، أ. جلانس- ليليس، جاكوب جلاتستين، موشيه ليب هالبيرن، راشيل كورن، موشيه كولباك، ماني ليب، إيتزيك مانجير، جبرائيل بريل، جاكوب إيساك سيجال، أبراهام ستسكيفير، ج. ل. تيللر، ميريام الينوفير، موشيه يونجمان.
شعراء القسم المحدّث
الشعراء الراهنون (الشباب)
- بولندا: أرنست بريل، آدم زاجاسفسكي، ستانيسلاف برانشاك، برونيسلاف ماج.
- ألمانيا: فولكر براون، هيلجا ماري هينز، كريستوف إيزينهاس، توماس إيروين.
- التشيك والسلوفاك: ميلان ريشتر، إيريك جروش، سيلفا فيشروفا، ماجدا بارتوسوفا.
- المجر: ديزو تندوري، جورجي بيتري، زوزا راكوفسكي، فلورا إمري.
- رومانيا: أنجل دومبرافينو، جريت تارتلر، دينيلا كراسنارو، إيون كريستوفر.
- يوجوسلافيا: نوفيكا تاديتش، ليليانا ديرجان، نينا زيفانشيفتش، سلافي جورجو ديموسكي.
- بلغاريا: ميريانا باشيفا، جورجي بوريسوف، لايبومير نيكولوف، إيفان كراستيف.
- اللهجة اليدية: هـ. ليفيك، ميليتش رافيتش، مالكا هيفيتس- تسمان، بيريش فينيشتاين.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
قضايا
حوار
تشكيل
ذاكرة
مداخلات
الثالثة
مراجعات
اوراق
سرد
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved