الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السياراتالجزيرة
Monday 27th February,2006 العدد : 142

الأثنين 28 ,محرم 1427

الكتاب السعودي.. خارج الحدود
* الثقافية: عبد الحفيظ الشمري:
تشير بوصلة الدراسات دائماً نحو مكمن القضية الأم.. تلك التي تتجسد في رحلة الاغتراب القسري منه والاختياري للكتاب السعودي على وجه التحديد.. منطق يشير إلى حجم هذه الإشكالية التي يحسبها الكثير من الدارسين، والباحثين أنها إشكالية ذات مساس بحالة التوزيع الذي يغلب عليه طابع الهزال، وعدم القدرة على فتح قنوات جديدة للتوزيع، والانتشار للأعمال النابهة في هذا المجال.
(الكتاب السعودي) كتاب جاء ثمرة جهد بحثي للأديب الدكتور أمين سيدو الذي سلط الضوء على جملة من المعوقات الحقيقية، التي تقف دائماً في طريق انتشار الكتاب المحلي حتى وإن كان متجلياً ومتجاوزاً في قيمه، وطروحاته.
وإضافة إلى إشكالية التوزيع الداخلي للكتاب السعودي، وجد الباحث الدكتور سيدو أن هناك معضلات أخرى تذهب في هذا السياق مثل مشكلة (تكاليف الطباعة) حيث يرى ان الباحثين قدموا وجهات نظر متطابقة حول ارتفاع تكلفة طباعة الكتاب السعودي داخل المملكة، إضافة إلى أن لدى العديد من الكتاب والمبدعين في مجال الشعر والرواية والقصة نوايا ورغبات في تقديم الثقافة والفكر من خلال عدد من القنوات طباعة ونشراً وتوزيعاً، من أجل أن يصبح الكتاب في متناول أكبر قدر ممكن من القراء.
وقد حصر الدكتور أمين سيدو بحثه في هذا السياق بعدة نقاط أهمها؛ الثبت البيلوجرافي للكتب، وبيان أماكن وأزمنة النشر، وكشَّاف بأسماء الكتاب الذين نشروا مؤلفاتهم خارج الحدود، إضافة إلى نقاط علمية مهمة تحقق المتعة والفائدة لقارئ هذا الكتاب.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
قضايا
حوار
تشكيل
ذاكرة
مداخلات
الثالثة
مراجعات
اوراق
سرد
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved