الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السياراتالجزيرة
Monday 27th February,2006 العدد : 142

الأثنين 28 ,محرم 1427

الجنادرية.. دوريتها وتكريمها:
المرأة.. وحلم الاعتبار..!!
* الثقافية -
سعيد الدحية الزهراني:
في كل عام تطل الجنادرية بحدثين.. الجنادرية ذاتها والجنادرية تكريمها، وبين هذا وذاك يولد التأمل في السيرة فتكبر الرغبة في تطوير المسيرة..!!
عقدان وجنادرية.. عمر هذه الفكرة الراسخة معنا دلالة وأثرا.. تمرحلت من خلالها إلى أن غدت بحق.. علامة مهمة في سجلنا الحضاري..!
يأتي (التكريم) كما أشرت سلفاً.. كركن أساس من أركان تظاهرة الوطن الأولى (الجنادرية).. هذه السمة المميزة وفاء وصدقا..!
كنا قد طالبنا بزيادة مجالات التكريم في الجنادرية سواء على صعيد التكريم أو على صعيد التشجيع، وكنا بهذا نرمي إلى تعزيز الفعل الثقافي بوجه عام لا على مستوى فعاليات الجنادرية، إلى جانب مقترحات أخرى لم تلق لها إدارة المهرجان بالاً..؟!
أعود لأؤكد أن الجنادرية، علامة تستحق التكريم هي بحد ذاتها لكني أود أن أشير إلى جانب التكريم (النسائي) فمؤخرا برزت مطالبات خجلى بأحقية تكريم المرأة من خلال المهرجان الوطني للتراث والثقافة (الجنادرية) لما لهذا المهرجان من مكانة قد لا تصل إليها احتفاليات أخرى..؟!
في نظري.. جاءت المطالبات بالتكريم النسائي خجلى وربما وجلى نظرا ل(أهلية) المرأة السعودية ب(تكريم الجنادرية) فالمعلوم أن مكرمي الجنادرية هم نخبة النخبة ورواد الرواد.. وهم قلة حتى على المستوى الرجالي.. فماذا سيكون عليه الحال عندما يكون الحديث عن المرأة..؟!
ندرك جميعا أن المرأة قد تأخرت أو لنقل أتت لاحقا فيما يتعلق بجوانب المعرفة لدينا.. وهذه قضية لها أبعادها الأيديولوجية الواضحة..!! وعلى أية حال جاءت المرأة السعودية المثقفة.. متجاوزة العوائق ومختصرة الأزمات.. فحققت ولو بجهود فردية ربما كانت أشبه ما تكون ب(اليتيمة) إنجازات أدبية حقيقية تستحق التكريم ويستحق أقرانها التشجيع خصوصا إذا علمنا أن التكريم لا يختص بالشخص المكرم ذاته.. إنه تكريم لجيله ومجاله..!
إن المطالبة بتكريم المرأة من خلال الجنادرية، لهي مطالبة بتكريم مجالات وعطاءات المرأة قاطبة في جل الاتجاهات.. وهذا ما سيفتح نافذة أهم وأوسع من خلال التشجيع والتعزيز.. وهذا ما ننشده جميعا..!
في هذا الصدد.. تحسن الإشارة إلى تبني معرض الرياض الدولي للكتاب فكرة تكريم عدد من الأسماء النسائية السعودية.. وهي خطوة تستحق الإشادة والاحتفاء وهي دون شك محل تقدير الوسط الثقافي أجمع.. وهذا ما نتمنى أن نتجه باتجاهه في احتفالياتنا القادمة وعلى رأسها المهرجان الوطني للتراث والثقافة (الجنادرية)..!!
عودا على بدء.. قلت إن الجنادرية تطل في كل عام بحدثين.. الجنادرية ذاتها.. والجنادرية تكريمها.. وتناولت فيما سبق التكريم من خلال الجنادرية.. أما هنا فالحديث عن الجنادرية ذاتها.. هذه التظاهرة التي ما فتئت تتألق وتنجح على مختلف الأصعدة.. إلا أنها في الأعوام الأخيرة لم تعد تحظى بتلك المتابعة التي كانت تحظى بها في السابق..؟!
وكما ألمحت سلفا إلى عدد من المقترحات - جاء التكريم ضمنها - للارتقاء بالمشهد الثقافي عامة وفي الجنادرية خاصة.. أشير هنا إلى أحد تلك المقترحات وهو في نظري محور رئيس في هذا الجانب وهو (دورية الجنادرية)..!!
لقد طرح العديد من المعنيين بهذا الشأن فكرة إعادة النظر في دورية الجنادرية بحيث تصبح دوريتها كل عامين وليس كل عام، بل إن هناك من رأى أن تكون كل ثلاثة أعوام.. وهذا ما سيضمن إعدادا حقيقيا لها ليس على مستوى الضيوف بل وحتى على مستوى الأنشطة والفعاليات ناهيك عن الجانب التشويقي فيما يتعلق بعدم قرب الدورية هذا الذي لن ينتج سوى ملل التكرار ونمطية الأداء..!!
ختاما.. كل (جنادرية) وأنتم بخير..!!
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
قضايا
حوار
تشكيل
ذاكرة
مداخلات
الثالثة
مراجعات
اوراق
سرد
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved