Culture Magazine Monday  28/05/2007 G Issue 200
فضاءات
الأثنين 11 ,جمادى الاولى 1428   العدد  200
 

لقائي الوحيد مع المسعدي بتونس
سيار الجميل

 

 

كان ذلك اللقاء في العام 1986 عندما كنت أحضر واحدا من المؤتمرات العلمية، إذ كنت قد نجحت بالاتصال مع بعض الأصدقاء التوانسة أن التقي هذا الأديب، وكان في الخامسة والسبعين من العمر.. كان نشيطا متوثبا وله ذاكرته الثاقبة وهو يتحدث بعربية رصينة تجمّلها لكنة تونسية خفيفة، ولم يدم اللقاء إلا قليلا، سألته فيه عن تجربته الأدبية في (حدث أبو هريرة قال..) وكذلك سألته عن روايته (السد).. وأذكر حتى اليوم كم كانت إجاباته مقتضبة كما هو حاله في كتابة نصوصه، ولكنها إجابات سهلة وميسورة ولم تكن كنصوصه البليغة الصعبة.

لقد علق في ذاكرتي السؤال الذي كان يلح علي دوما أن أسأله إياه: لماذا ضمّنت فلسفتك نصوصك الأدبية ولم تجد لها نفسا طليقة وحدها وبعيدة عن الأدب؟

أذكر أنه اطرق قليلا ونظر إلي مليا نظرة تعجّب أو إعجاب لا أدري.. وقد مطّ شفتيه وأنزل رأسه قليلا، وراح يقول: ليس كل ما يعلم يقال في عالمنا هذا الذي يسمونه (العربي الإسلامي)!! أليس كذلك؟ إذ لا بد من وسيلة ذكية جدا يمكنني من خلالها أن أرسل برسائل فلسفية معينة وشفرات فكرية ومعنوية تحتوي على أفكار متنوعة في نصوص أدبية..

قلت: إنه ليس كلاما مرموزا.

قال: لا، أبدا، إنه ليس مرموزا، بل مضمنا معاني هائلة في اقل عدد من التعابير!

قلت: صدقت يا سيدي!

استطرد قائلا: وهذا الأمر ليس جديدا، فلقد سبقني القدماء فيه.. إذ عجزوا عن أن يطلقوا أقلامهم أو ألسنتهم، فاستخدموا الإشارات والرموز والموحيات والكلمات والتوصيفات.. في نصوصهم وإبداعاتهم.

أذكر أنني استطردت وسألته: كيف تكتب نصوصك الأدبية المزدحمة بالأفكار والرؤى؟

أجاب: لا تسلني يا ولدي كيف أكتب نصوصي الأدبية.. إنها عبارة عن ومضات معبرة عن شحنات التفكير في هاته الحياة.

تركته وقد ودّعني وداعا مؤثرا، إنني لم أزل اذكر انه استقبلني رسميا بوجه يرتسم عليه الوجوم، ولكنه ودعني هاشا باشا.. ولما كنت في تونس في العام 2001 حاولت الاتصال بهذا الرجل فلم أفلح.. وكنت احضر ندوة عن إشكاليات الثقافة المغاربية، وقد أثير اسمه كثيرا في أكثر من جلسة بسبب قرارات تربوية كان قد اتخذها في العهد البورقيبي، وانقسم الأخوة من المنتدين التوانسة في تقييم قرارات المسعدي بين مؤيد ومخالف.. وقلت في نفسي وأنا أتذكر الرجل وأحدثها قائلا: أتمنى على المبدعين العرب ألا يتقلدوا مناصب علمية وإدارية وسياسية؛ إذ ستؤثر كلها في رؤية الآخرين لهم، ولكن المناصب والأجساد تفني ولم يبق إلا النصوص المبدعة.

وأخيراً: لقد رحل محمود المسعدي ومعه يرحل تاريخ أدبي حافل من أدب النخبة العربية العليا.. لقد رحل الرجل من دون أي وداع ليذكّرنا بجيل نهضوي مستنير ورائع كانت له رسالته الحضارية، وقد أراد أن يحقق ما كان يتطلع إليه في مجتمعاته العربية، ولكنه أخفق كثيرا نتيجة تورم الواقع وفساده وبلادة سياسييه وإعلامييه وتفاهة منظومته البالية وسذاجة صناع القرارات وبلاهة تلك الكتل المتراصة من كُتّاب مزيفين و(مفكرين) بائسين ومختصّين مقلدين. إن عطاء محمود المسعدي وإبداعاته ستبقى شواهد حقيقية ومعالم أصيلة على الطريق الصعب والطويل ولأجيال قادمة لا بد أن تتعّلم كيف تكشف الأستار وتشعل الشموع من أجل مستقبل وضيء مضيء.

(فصلة من كتاب الدكتور سيار الجميل: نسوة ورجال.. ذكريات شاهد الرؤية).

مؤرخ عراقي www.sayyaraljamil.com


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة