الأحد 22 ,ذو القعدة 1428

Sunday  02/12/2007

مجلة الاتصالات والعالم الرقمي العدد 234

Telecom & Digital World Magazine Issue 234

 
موقع الجزيرة بريدنا الإلكتروني الإعلانات أرشيف الصفحة الرئيسية

مؤتمرات

التخطيط الإستراتيجي

 

 

الأمن والمعلومات صنوان لا ينفصلان، والتقنية الحديثة هي لغة العصر التي لا بد أن يجيدها كل من يريد التحدث مع العالم، أما التخطيط الإستراتيجي فهو مفتاح الأمم والشعوب لطرق آفاق التنمية والمستقبل، ضمن هذا المفهوم، قدم د.م. سعيد بن علي القليطي، بحثاً حول التخطيط الإستراتيجي لتحقيق الأمن الاقتصادي والنهضة المعلوماتية بالمملكة العربية السعودية.

وتحدث عن تأصيل مفردة (الأمن) قائلاً: كانت كلمة الأمن في الماضي تعني مفاهيم عسكرية بحتة حيث كانت الدول تسعى إلى المحافظة على الأمن الخارجي للوطن، والمحافظة على الأمن الداخلي للمواطن.

لكن تغيرت الآن مفاهيم الأمن، وظهرت تعبيرات الأمن السياسي والاقتصادي والثقافي، والبيئي، والأمن الصحي، والغذائي والاجتماعي والنفطي، وغيرها، ولعل من أهمها الأمن الاقتصادي للوطن الذي يسعى إلى المحافظة على الظروف المواتية والمشجعة للزيادة النسبية لإنتاجية العمل ورأس المال التي تضمن للأفراد مستوى معيشة مرتفعاً ويتحسن باستمرار وتأمين وضع اقتصادي عادل وآمن.

وكذا الأمن الاقتصادي للمواطن الذي يشمل تدابير الحماية والضمان التي تؤهل الإنسان للحصول على احتياجاته الأساسية من المأكل والمسكن والملبس والعلاج والتعليم وضمان الحد الأدنى لمستوى المعيشة.

ولا شك في أن العالم يعيش الآن في عصر تقنية المعلومات ومجتمع المعرفة الذي يتطلع إلى تعزيز الإمكانات المعرفية، والعمل على الاستفادة منها في تطوير المجتمعات الإنسانية وتوظيف جميع أجهزة التقنية وأنظمة الاتصالات والمعلومات في معالجة ونقل وبث وتخزين المعلومة بجميع أشكالها.

ويناقش هذا البحث المتطلبات الأساسية لتحقيق النهضة المعلوماتية والأمن الاقتصادي والدور الرئيس لتقنية المعلومات ودورها المهم في النهضة المعلوماتية وتشييد مجتمع الاقتصاد القائم على المعرفة, ويعتمد على فهم جديد أكثر عمقًا لدور المعرفة ورأس المال البشري في تطور الاقتصاد وتقدم المجتمع من خلال رؤية إستراتيجية تؤسس لمجتمع يؤهل لطي المسافات البعيدة التي تفصلنا عمن يتصدر سباق المعرفة.

كما يقوم بتسخير الإمكانات اللامتناهية التي توفرها تقنية المعلومات من أجل إحلال تنمية مستدامة اقتصادية واجتماعية وبيئية وتأثير ذلك على الأمن الاقتصادي للوطن وللمواطن. كما يوفر البحث مجموعة واسعة من التوصيات.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 

صفحات العدد

متابعة

أخبارهم

ألعاب

بانوراما

الافتتاحية

هاكرز

رؤى

Panorama

مؤتمرات

إعلان

conferences

 

خدمات الجزيرة

الإعلانات

الإشتراكات

الأرشيف

البحث

جوال الجزيرة

كتاب وأقلام

الطقس

للاتصال بنا

 

اصدارات الجزيرة