الأحد 22 ,ذو القعدة 1428

Sunday  02/12/2007

مجلة الاتصالات والعالم الرقمي العدد 234

Telecom & Digital World Magazine Issue 234

 
موقع الجزيرة بريدنا الإلكتروني الإعلانات أرشيف الصفحة الرئيسية

مؤتمرات

تعزيز الأمن الوطني

 

 

كان للتطور السريع في مجال تقنية المعلومات بشقيها البرامج والأجهزة الدور الكبير في بروز الكثير من التطبيقات والخدمات التي لم تكن معهودة من قبل ما جعل لها آثاراً إيجابية على جوانب الحياة المختلفة.

وأحد تلك الجوانب الجوهرية هو تعزيز الأمن الوطني بكافة عناصره الاجتماعية والاقتصادية والأمنية والسياسية ومن خلال هذا البحث الذي اعده د. عائض بن فائز الشهري مدير إدارة الحاسب الآلي بمركز المعلومات بالرياض وأ. صالح بن يحيى القحطاني مدير قسم الإعلام - جامعة الملك سعود بالرياض

استعراض لدور رئاسة الاستخبارات العامة على هذا الصعيد . وفيه مناقشة لدور تقنية المعلومات في الجانب الاجتماعي واستعراض أبرز الإيجابيات والسلبيات وكذلك دور الإنترنت في المملكة وكيف تم استغلالها من قبل الجماعات الإرهابية كوسيلة لتبادل الأفكار والمعلومات.

كما يتم التطرق إلى دور تقنية المعلومات في دعم الاقتصاد الوطني وظهور ما يسمى بالاقتصاد الرقمي ودورها في تعزيز التجارة الإلكترونية. ولأهمية تقنية المعلومات في خدمة رجل الأمن تم استعراض بعض التطبيقات في المجال الأمني.

ونظراً لهذا الدور الكبير لتقنية المعلومات في تعزيز الأمن الوطني يتم التطرق إلى أهم الإجراءات والاحتياطات اللازمة لحماية تقنية المعلومات والمحافظة عليها من المخاطر والتهديدات، وفي نهاية البحث عرضل لأهم التوصيات لتبقى تقنية المعلومات رافداً سليماً للأمن الوطني.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 

صفحات العدد

متابعة

أخبارهم

ألعاب

بانوراما

الافتتاحية

هاكرز

رؤى

Panorama

مؤتمرات

إعلان

conferences

 

خدمات الجزيرة

الإعلانات

الإشتراكات

الأرشيف

البحث

جوال الجزيرة

كتاب وأقلام

الطقس

للاتصال بنا

 

اصدارات الجزيرة